اخر الاخبار

ما ان انتهى محرر “طريق الشعب” من انجاز تقرير عن الفعاليات الاحتجاجية، حتى وجد نفسه امام اخبار اخرى لفعاليات احتجاجية مشروعة المطالب، تهدف الى تنفيذ القصاص العادل بحق قتلة المتظاهرين تارة، وتنفيذ وعود حكومية تارة اخرى، او المطالبة بابسط مقومات العيش الكريم، التي نهبها الجشع والفساد.

 

تنفيذ الاحكام بحق القتلة

وفي محافظة واسط, امهل عدد من المتظاهرين الجهات القضائية في المحافظة، مدة شهر، لتنفيذ حكم الاعدام الصادر من محكمة استئناف واسط بحق احد الضباط المتسببين بقتل المتظاهرين في احداث انتفاضة تشرين.

وهدد المتظاهرون في بيان لهم، خلال وقفة نظموها امام مبنى شرطة المحافظة بـ”اجراءات تصعيدية في حال الاستمرار بالتسويف في هذا الموضوع”, مشددين على “ضرورة ان يأخذ القضاء دوره في متابعة ملف الشهداء وقتلتهم”.

وكشف البيان عن “تعرض عدد من ذوي الشهداء الى المساومة من قبل جهات مختلفة، من اجل التنازل عن القضايا المتعلقة بمقتل أبنائهم”. 

 

خيام للاعتصام في خانقين

وتصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة خانقين، التابعة الى محافظة ديالى، للمطالبة بمحاسبة وإقالة المسؤولين ومدراء الدوائر الفاسدين.

ولجأ المتظاهرون الى نصب خيم الاعتصام وسط المدينة، مطالبين هيئة النزاهة بمحاسبة المسؤولين ومديري الدوائر الفاسدين, بسبب انهيار وتردي الخدمات في المنطقة, مشيرين الى تنظيمهم تظاهرة احتجاجية كبيرة مطلع الأسبوع المقبل, وقطع الطريق الدولي بين المنذرية وخانقين لحين الاستجابة لمطالبهم.

 

منع للصحفيين

وفي العاصمة بغداد، منعت قوات الامن الكوادر الصحفية من تغطية تظاهرة في قضاء النهروان.

وكشفت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق, في بيان تلقت “طريق الشعب”, نسخة منه, عن “قيام عناصر من الشرطة الاتحادية بمنع مراسل الحرة عراق وكادر قناة التغيير من تغطية تظاهرات منطقة النهروان، المطالبة بتحسين الخدمات”, مشيرة الى ان “الشرطة احتجزت الصحفيين داخل ساحة التظاهر لولا تدخل المحتجين والتحدث مع القوات الامنية لتسمح لهم بالخروج من الساحة ومغادرتها”.

 

تظاهرات في البصرة

من جهتهم, نظم عدد من أهالي قضاء الفاو وقفة احتجاجية امام بوابة مبنى القضاء، لعدم تنفيذ مطلبهم بإكمال الممر الثاني من طريق “بصرة – فاو” والبالغ طوله 65 كم.

وأشار المتظاهرون الى ان “حوادث هذا الطريق تطال سنوياً نحو 200 شخص بين قتيل وجريح وعلى الرغم من مطالبتهم المستمرة بإكماله الا ان الجهات المعنية لم تصغِ لمطالبهم”.

في غضون ذلك, نظم عدد من أصحاب المحال التجارية لبيع بيض المائدة في سوق العشار، وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع أسعارها من قبل الحقول المسوقة.

واستغرب المتظاهرون خلال حديث لمراسل “طريق الشعب”, من ارتفاع أسعار البيض حيث وصل سعر شراء كارتون البيض إلى 73 ألف دينار عراقي. بينما يفرض عليهم بيعه بسعر الـ 60 ألف عراقي، ما يسبب لهم خسائر كبيرة, مشيرين الى ان الجهات الرقابية المتمثلة بالأمن الوطني والجريمة الاقتصادية يقومون بفرض عقوبات في حال تم بيع كارتون البيض بأكثر من 60 ألف.