اخر الاخبار

لا تكل الاحتجاجات الشعبية ولا تكف عن المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات في عدد من المحافظات. بل وصعّد المتظاهرون من حراكهم عبر اغلاق بعض الدوائر الحكومية، وقطع الشوارع الرئيسة في المدن.

 

اغلاق للدوائر

واغلق محتجون في محافظة ذي قار، عددا من الدوائر الحكومية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “الخريجين المطالبين بتوفير فرص العمل اقدموا على اغلاق شركة نفط ذي قار والمصفى النفطي ودائرة المنتجات النفطية”، مشيرا الى ان “متظاهرين اخرين اغلقوا مبنى دائرة البلدية، مطالبين بتوفير فرص العمل”.

ونظم عدد من منتسبي شركة خطوط الأنابيب النفطية في البصرة وقفة احتجاجية في مقر الهيئة الجنوبية في الشعيبة، داعين الى صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة المتمثلة بأرباحهم السنوية منذ 2017 وتثبيت اصحاب العقود.

وهدد المنتسبون بوقف تحميل المشتقات النفطية في حال عدم تلبية مطالبهم.

 

احتجاجات في ميسان والمثنى

وفي محافظة ميسان، تظاهر عدد من أهالي منطقة حي الخضراء، احتجاجا على انقطاع مياه الإسالة عن مناطقهم. وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “عددا من المحتجين قطعوا طريق بتيرة - عمارة المحاذي للمنطقة، نتيجة لانقطاع مياه الاسالة عن المنطقة”.

من جانبهم، طالب عدد من خريجي كليات الهندسة في محافظة المثنى، باستثنائهم من إجراءات التقديم الإلكتروني، بناء على وعود رئيس الوزراء ووزير النفط عند زيارتهم للمحافظة. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “خريجي كليات الهندسة البالغ عددهم 222 مهندسا، يتظاهرون منذ اكثر من عام، مطالبين بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “رئيس الورزاء وقع على طلب تعيينهم بصفة عقود، قبل ان يتحول القرار الى اجور يومية، وقد شمل 80 خريجا فقط”. وفي الاثناء، اقدم عدد من اهالي مناطق آل معالي في السماوة، على قطع الطرق، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، وتحسين الخدمات، مهددين بالتصعيد في حال تجاهل مطالبهم.

 

تظاهرات في النجف وواسط

من جهتهم، اقدم محتجون في محافظة النجف على جمع النفايات ورميها امام مبنى بلدية قضاء المناذرة. وقال مراسل “طريق الشعب”، أحمد عباس، ان “تظاهرة كبيرة شهدتها مدينة ابوصخير احتجاجا على تردي الخدمات وانتشار النفايات في المدينة”، مبيناً أن “المحتجين نقلوا النفايات من الشوارع الى أمام مبنى مديرية البلدية”.

كما نظم العشرات من أصحاب العقود في مديرية بلدية بابل، وقفة احتجاجية للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 والخاص بتحويلهم الى عقود وزارية ورقع اجورهم.

وشهدت محافظة واسط، وقفة احتجاجية، للمطالبة باستئناف العمل في المستشفى التركي.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “عددا من الاهالي نظموا وقفة امام دائرة صحة المحافظة مطالبين باستئناف العمل في المستشفى التركي”، مشيرا الى ان “المواطنين هددوا بتصعيد احتجاجي الاسبوع المقبل، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

الى ذلك، دشن عدد من حملة الشهادات المنتسبين الى المؤسسات العسكرية، تظاهرة في شارع المتنبي وسط بغداد، مطالبين بتنفيذ بنود موازنة العام الجاري الخاصة بتحويلهم الى موظفين مدنيين.

وطالب المتظاهرون، الحكومة بتنفيذ المادة رقم 12 من قانون الموازنة العامة للسنة الحالية، والتي تنص على تحويلهم من الملاك العسكري الى المدني.

يُشار الى ان اهالي منطقة النهروان نظموا تظاهرة احتجاجية كبيرة بسبب انقطاء مياه الشرب عن منطقتهم.

في المقابل، تظاهر عدد من موظفي مديرية الكهرباء في محافظة السليمانية، احتجاجا على استقطاع 21 في المائة من رواتبهم، رغم عودة الدوام بصورة يومية، ولمدة 6 أيام في الأسبوع.