اخر الاخبار

مطالبها تتمحور حول الخدمات وفرص العمل وأجور العاملين

شهدت ساعات الصباح الاولى من يوم امس, تظاهرات احتجاجية في اربع محافظات، للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل وصرف اجور العمال. 

فيما تظاهر عدد من اصحاب العقود في العاصمة بغداد، احتجاجا على قطع نصف رواتبهم من قبل وزارة الثقافة.

 

احتجاج واسع في ذي قار

وفي محافظة ذي قار, اغلق محتجون من اهالي حي الصالحية وسط مدينة الناصرية، الطريق الرئيسي في المنطقة من خلال احراق الاطارات, احتجاجا على تردي واقع الخدمات في منطقتهم، وتجاهل الجهات الحكومة لمطالبهم طيلة الفترة الماضية.

وأغلق محتجون في المدينة دائرتي البلدية والتربية في تصعيد احتجاجي، يطالب بإقالة مدراء الدوائر, احتجاجا على عدم توفير فرص عمل للمتظاهرين.

 

اعتصام لليوم السابع

وكان العشرات من اصحاب العقود في دائرة الكثبان الرملية, اغلقوا مبنى الدائرة، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ ١٠ أشهر, مؤكدين استمرار اعتصامهم المفتوح لليوم السابع على التوالي، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وفي قضاء الرفاعي, اغلق محتجون جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية، رفضا لتكليف معاون المحافظ فيصل الشريفي بمهام ادارة القضاء، مطالبين بحسم ملف الادارة من اهالي القضاء.

يُذكر ان العشرات من اهالي قضاء الاصلاح شرق مدينة الناصرية, نظموا تظاهرة احتجاجية، مطالبين بتحسين الواقع الخدمي في القضاء وإقالة الإدارة المحلية.

 

تظاهرات في البصرة

وفي محافظة البصرة, تظاهر عدد كبير من اهالي قضاء شط العرب, مطالبين بتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب, احمد ستار, ان “مطالب المتظاهرين تركزت على توفير الخدمات وحل مشكلة ملوحة المياه وانقطاع مياه الاسالة المستمر”.

وفي الاثناء, نظم عدد من خريجي معهد النفط، وقفة احتجاجية، امام مقر شركة نفط البصرة (موقع الزقورة) مطالبين بشمولهم بالتعيين على ملاكات الشركة، وتضمينهم في موازنة العام الجاري. وقال المتظاهر فراس رعد لـ”طريق الشعب”, ان “عدد خريجي المعهد لعام 2019 _2020 يبلغ اكثر من 1400 خريج، ومن كافة الاختصاصات التي تعتبر من الملاكات الساندة لعمل الوزارة، لذلك تم تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة باستحقاقنا الوظيفي”, مهددا أنه في حال تجاهل مطالبهم “سيتم نقل احتجاجهم الى العاصمة بغداد”.

تظاهرة عمالية في ميسان

في غضون ذلك, نظم عدد من العمال في بلدية العمارة، تظاهرة امام دار ضيافة المحافظ، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من شهرين.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “العمال لم ينقطعوا عن العمل رغم عدم صرف رواتبهم منذ شهرين، بسبب عدم تخصيص الاموال من قبل المحافظة”.  يُشار الى ان العمال نظموا اعتصاما في وقت سابق في مقر عملهم في الحدائق، لكن لم يكترث لهم احد، وفقا لتعبيرهم.

 

تظاهرة لذوي العقود في بغداد

وفي العاصمة بغداد, تظاهر عدد من اصحاب العقود، احتجاجا على استقطاع اجورهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العشرات من اصحاب العقود في وزارة الثقافة نظموا تظاهرة امام مقر الوزارة في شارع حيفا بمنطقة الصالحية, احتجاجا على قطع الوزارة نصف رواتبهم الشهرية”, مشيرا الى ان “المتظاهرين طالبوا الوزارة بصرف مستحقاتهم بشكل كامل، خاصة ان اغلبهم من اصحاب الدخل المحدود”.

 

 

نظمت الجالية العراقية في هولندا، امس الاول، أمام مبنى السفارة العراقية في لاهاي، وقفة تضامنية مع منتفضي تشرين في وقوفهم المشرف بوجه الفساد، عبر احتجاجاتهم السلمية المطالبة بكشف قتلة المتظاهرين، ومحاسبتهم أمام القضاء العادل.

وشارك في الوقفة طيف واسع من أبناء الجالية، رافعين أعلام الوطن وصور الشهداء، وهم يتساءلون: من قتلني؟