اخر الاخبار

عشية قرار إيقاف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، أجرت “طريق الشعب” حواراً موسعاً مع سفير دولة فلسطين في العراق ، السيد احمد عقل قال فيه، ان الشعب الفلسطيني حقق نصرا مهما في انتفاضته الحالية، واثبت للعالم انه شعب لا يقهر، معرباً عن أهمية التضامن الكبير من شعوب العالم مع القضية الفلسطينية، لا سيما بغداد التي تردد عاليا  “صوت الانتفاضة فيها”.

في أدناه نص الحوار:

طريق الشعب: في ظل هذه الاوضاع واستمرار العدوان الاسرائيلي على فلسطين العزيزة المحتلة، وفي ظل هذه الصعوبات التي يعانيها شعبنا، ارتأت جريدة “طريق الشعب” والمركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، ان نجري معك هذا الحوار.

احمد عقل: انا سعيد بهذا اللقاء. وان الحزب الشيوعي منذ تأسيسه ذهب مؤسسه الشهيد فهد الى فلسطين، وهناك التقى بالحزب الشيوعي الفلسطيني والقوى الوطنية. ولاحقا  شكل لجنة مكافحة  الصهيونية(  وكان الرفاق في الحزب الشيوعي يقاسموننا افراحنا واتراحنا. وهناك عشرات الشهداء الشيوعيين في الثورة الفلسطينية المعاصرة،  وكان في لبنان او في سوريا او الاردن. وهناك المئات من الذين تطوعوا ايضا للنضال مع الثورة الفلسطينية، وفي لحظة من اللحظات كان الاعلام الفلسطيني يتكون كله من  الشيوعيين العراقيين. وبالتالي قدموا الشيء الكثير للثورة الفلسطينية المعاصرة وما زالت هذه العلاقات متواصلة ، وهي تاريخية ونضالية من اجل مصلحة شعوبنا.

 

الشعب فجر مفاجأة في الداخل الفلسطيني

طريق الشعب: هل لك ان تطلعنا على اخر تطورات انتفاضة شعبنا الفلسطيني في مواجهة العدوان والاحتلال الاسرائيلي؟

احمد عقل:  نستطيع القول ان هذه معركة القدس، ونتنياهو اراد لأسباب شخصية، لها علاقة بالوضع السياسي الداخلي الاسرائيلي، وبتثبيت قرار او اعتراف ترامب، بان القدس الموحدة هي عاصمة للكيان الصهيوني. وبالتالي هو أراد ان يجذر ذلك على مستوى الوعي الفلسطيني والادارة الامريكية الجديدة والوعي العالمي: ان هذه الارض لنا، لذلك بدأ بقضية محاولة السيطرة على بيوت “حي الشيخ جراح”، المحيطة بالمسجد الأقصى، ما يعني السيطرة الكاملة عليه من  الاتجاهات كافة ، لذلك المحكمة الاسرائيلية اصدرت قراراً بأن هذه البيوت تعود للمستوطنين الاسرائيليين، مستندين على وثائق صادرة قبل مئة عام بأنها تعود لمستوطنين يهود موجودين في فلسطين. في حين اننا قدمنا وثائق تعود لزمن الحكومة العثمانية تؤكد ان هذه الاراضي فلسطينية، إضافة الى وثائق من الحكومة الاردنية، تؤكد ان هذه الاراضي لنا، والذي حدث هو اتفاق بين الحكومة الاردنية وهيئة الامم المتحدة، بأن الحكومة الاردنية تتبرع بهذه الاراضي، والامم المتحدة تقوم ببنائها، ومن ثم يصار الى اعطاء وثائق للساكنين تؤكد ان هذه الاراضي لهم.

هذا الحدث ألهب الوضع، ولاحقاً قرر نتنياهو منع المصلين في رمضان من الجلوس في مدرج الباب الأكبر، كما تعود المقدسيون  لقضاء بعض الوقت. وحدث إثر ذلك اشتباكات مع الشرطة الاسرائيلية لعشرين يوميا، ما اضطرهم الى سحب الحواجز التي وضعت بعد القرار. لاحقاً اطلقت دعوة لتسيير مسيرة ضخمة للمستوطنين، تمر من باب العموم ومن المسجد الأقصى في مناسبة يوم توحيد القدس، لكن المقدسيين منعوا ذلك، وفي النهاية أوقفت المسيرة.

تفجرت الأمور لتصل الى انتفاضة حينما دخل عدد كبير من القوات الاسرائيلية الى المسجد الأقصى، مطلقين النار والغازات على المصلين، وهذا امر صعب بالنسبة لأي فلسطيني. لذلك انتفض كل شعبنا (الذي يشكل نسبة 20 في المائة من السكان هناك)، في الداخل الفلسطيني حسب امكانياته، مفجرين مفاجئة كبيرة تقول بانهم  لم يتأثروا بالعمل الذي اشتغلت عليه الصهيونية منذ 73 عاما  على أساس اخراج فكرة الوطنية والتأثير على انتمائهم.

حدثت اشتباكات وخسائر بشرية بين الطرفين، واستطاع الشباب الفلسطيني السيطرة على بلدات كاملة واجزاء من بلدات أخرى. في النهاية أدخلت اسرائيل الجيش الى هذه المناطق.

القضية الاخرى هي قضية غزة. شعبنا هناك لا يمكن أن يرى هذا المنظر في المسجد الاقصى دون ان يتحرك، لذلك بدأوا الهجوم بما لديهم من صواريخ مصنوعة محليا. نتنياهو تصور ان هذه فرصة ليدمر غزة وينهي المقاومة وكان حسب المعلومات الاستخبارية المتوفرة لديه، بأنه يعرف مكان الصواريخ والانفاق والقادة، لكن عندما بدأت الاحداث أخذت المقاومة تطلق مجموعة من الصواريخ ، وهو تحدٍ لم تقو عليه القبة الحديدية.

 

ما حدث ابادة جماعية وجريمة حرب

وتوقعت إسرائيل ان يجري قتل قادة مهمين او تدمير الانفاق وما شاكل ذلك، لكن النتائج لم تكن ذات أهمية، لذلك بدأوا بقصف البيوت لغرض تخويف الناس. هناك 12 عائلة كاملة أبيدت بالكامل. اكثر من 90 في المائة من الشهداء هم مدنيين ، وحوالي 40 في المائة نساء وأطفال، عمرهم اقل من 12، الامر الذي دعا محكمة العدل الدولية الى المطالبة بفتح تحقيق في تلك الاحداث، لان هذا يشكل ابادة جماعية وجريمة حرب. وهذا كله سيحال الى المحكمة الدولية، كجزء من محاولة معاقبة الكيان الصهيوني.

 

طريق الشعب: الامكانيات البسيطة للشعب الفلسطيني، استطاعت هزّ الكيان الاسرائيلي الغاصب. في المقابل نتنياهو أرادها فرصة  لتأخير تشكيل حكومة، كونه خسر في الانتخابات، لغرض الاستفادة الشخصية.. فما هو تعليقك؟

احمد عقل: في اليوم الذي أمر فيه نتنياهو القوات المحتلة بالدخول الى المسجد الاقصى كان الفريق الاخر المنافس له، قد وصل الى اتفاق بتشكيل الوزارة، واراد تقديم ذلك لرئيس الجمهورية، واخباره بأنهم يملكون61  مقعداً، وهو العدد المؤهل لتشكيل الحكومة.

بالنسبة لنتنياهو، فان معركة الاستمرار في الحكومة هي حياة او موت، لانه فور خروجه من الوزارة سيكون في السجن، ليعاقب على القضايا والتجاوزات التي قام بها أثناء توليه قيادة الحكومة.

 

اسرائيل منعت من التواصل مع العالم

طريق الشعب: داخليا هل لديكم معلومات عن حجم الضغوطات من  الاسرائيليين على الحكومة والاجهزة الامنية بخصوص خسارتهم الكبيرة وصواريخ المقاومة التي وصلت الى أبعد الحدود؟

احمد عقل: بالتأكيد اذا تتابع وسائل الاعلام الاسرائيلية وحالة الخوف والرعب لدى المواطن الاسرائيلي، ستكتشف ان الكل يضغط باتجاه انك ما الذي عملته. قلت انك ستدمر الصواريخ، وستقتل القيادات، وسترجع المقاومة 20 سنة الى الخلف، ولم يحدث اي شيء. انما هو خلال الايام الاخيرة، كان يحاول ان يبحث عن سمكة كبيرة، يبحث عن قائد سياسي معروف، من اجل ان يقتله، ويقول انني حققت شيئا، لكن لسوء حظه لم ينجز شيئا.

توقف القتال ولم يحدث ذلك وهذه خسارة كبيرة له ، هو في هذه الفترة وحّد اليمين حوله، ولكن سيبدأون    بسؤاله: ما الذي عملته، ومن الذي سيتحمل مسؤولية هذه الخسائر؟ هذه هيبة اسرائيل اين ذهبت؟ المقاومة منعت اسرائيل من التواصل مع العالم. كل شركات العالم أوقفت طيرانها. اسرائيل تخسر كل يوم 920 مليون دولار، وهذا مبلغ كبير خاصة، وان اسرائيل لديها ازمة اقتصادية بالنسبة لكورونا.

 

ضغط هائل

طريق الشعب:  هذه المعركة لم تكن تخص الفلسطينيين وحدهم، انما التضامن العالمي الى جانب صواريخ المقاومة، هو نصر اخر للشعب. إذن كيف ترون هذا التضامن الذي حدث عالميا؟

احمد عقل:  بالتأكيد هناك حركة تضامن شعبية واسعة ، ابتداء من إندونيسيا في الشرق، وانتهاء بأمريكا في الغرب. خرجت كل المدن متضامنة مع فلسطين، وطلبت وقف اطلاق النار، واستنكرت جرائم الكيان الصهيوني. ايضا الرئيس الامريكي بايدن قال لنتنياهو انا لا استطيع تحمل هذا الضغط الدولي عليّ والضغط الداخلي، لذلك يجب ان توقف الحرب، لان هناك ضغطا هائلا.

ثانيا، التأييد الجماهيري لفلسطين  ارتفع من 22 في المائة الى 33 في المائة في الولايات المتحدة، وهذه نسبة مهمة. وفي اوروبا حتى الحكومات والجماهير لم يكن موقفها مقتصرا على وقف اطلاق النار، انما المطالبة بالبحث عن مصدر المشكلة وإيجاد الحلول. والعالم متفق على ان الحل الممكن في هذا الصراع هو اقامة دولتين جنب بعض. وبالتالي فالتوقعات تشير الى ان هذه الانتفاضة وهذه المعركة ستؤدي الى تحرك دولي من أجل طرح التسوية السياسية القائمة على حل الدولتين.

 

تضامن شعبي عراقي واسع

طريق الشعب: بخصوص التضامن العراقي، كان هناك اعلان من نقابة الاطباء العراقيين ووزارة الصحة عن إمكانية مساعدة جرحى القصف الاسرائيلي ومعالجتهم، فكيف تنظرون الى التضامن الشعبي والمجتمعي والتضامن السياسي العراقي؟

احمد عقل: اعتقد انه مثلما هناك انتفاضة في فلسطين. هناك انتفاضة في العراق. وهنا تغيرت المفاهيم التي كانت تؤيد طرح التطبيع عند البعض، الذين كانوا يقولون ما دخلنا بفلسطين، وما علاقتنا بهذا الموضوع.

اكدت الانتفاضة الاخيرة وجود تضامن شعبي واسع، وانطلقت المواقف الاساسية من المرجعيات الدينية. وكان للسيد السيستاني بيان قوي، وتوالت بعد ذلك الكثير من المواقف بناءً على موقفه. والمعروف ان السيستاني لا يتدخل في السياسة  وخاصة الخارجية. تصريحات السيد الصدر اليومية تقريبا الداعمة والمؤيدة. كل الاحزاب والقوى والنقابات والمؤسسات وكل المدن حدثت فيها وقفات وتظاهرات. والاعلام غطى الحدث في فلسطين  بشكل جيد، وهذا شكل حالة من زيادة الوعي وخاصة في الجيل الجديد، بشأن أهمية القضية الفلسطينية حتى في داخل العراق، لانه في النهاية  اسرائيل وجدت في المنطقة ليس فقط لضم فلسطين، وانما وجدت كمشروع استعماري  للسيطرة على المنطقة ومنع وحدتها.

 

امريكا تزود اسرائيل بانواع الاسلحة

طريق الشعب: ما هو تعليقكم على استمرار الولايات المتحدة في نقض اي قرار او اي بيان او مشروع لإدانة العدوان الاسرائيلي. ونقول هناك نوع من العلاقات ما بين الجانب الفلسطيني والجانب الأمريكي؟ 

احمد عقل:  نحن من يوم اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، اوقفنا كل العلاقات مع امريكا، ورفضنا اي حوار معها، الان هناك عودة لكن في بداياتها؛ اذ اتصل الرئيس الأمريكي بالرئيس الفلسطيني اثناء الاحداث، لكن بغض النظر عن ذلك، يجب ان نعرف أن أمن اسرائيل بالنسبة لأمريكا قضية استراتيجية بمعنى انها ستبقى تحافظ على أمن اسرائيل، وتزودها  بكل انواع الاسلحة، وهي لن تتخلى عنها.

القضية بالنسبة لأمريكا، هي حل الدولتين وترى فيه مصلحة لإسرائيل لغرض استمرار وجودها. في تصورنا وانطلاقا من هذه الرؤية الامريكية سيكون هناك عمل . هذه المعركة ربما تساعد الادارة الامريكية في اقناع الاسرائيليين بان ليس امامكم الا حل الدولتين. يذكر ان الإسرائيليين  غير مستعدين لذلك، لانهم يريدون دولة يهودية نقية كما يذكرون.  تقرير هيومن رايتس ووتش الأخير  أشار الى وجود تميز عنصري وعرقي داخل إسرائيل وهذه نقطة بداية كما نرى ، كونها منظمة مقرها في واشنطن، وتخرج بهذا التقرير، فهذا  امر غير مسبوق، ويعطي علامات مختلفة عما سبق .  

 

طريق الشعب: أمام هذه التعنت الاسرائيلي واستمرار دعم وانحياز امريكا المعتاد لإسرائيل، فان التطورات الراهنة قد تطرح ضرورة مراجعة شاملة للنضال الفلسطيني وحل الدولتين، وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس؟

احمد عقل: من يوم ما تبنينا هذا البرنامج، قلنا ان هذا البرنامج بحاجة الى نضال ومقاومة بكل وسائل النضال الممكنة للوصول الى ذلك، سواء كان هذا النضال دبلوماسيا ام سياسيا ام جماهيريا او حتى عسكري في الوقت الذي يفرض العدو عليك ذلك. برنامجنا ثابت. نحن نريد دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي التي احتلت عام 1967. بما فيها القدس ومناقشة قضية حق العودة ومناقشة القضايا موضع  الخلاف. وبالتالي هذه هي رؤيتنا، وهذه الرؤيا وافقت عليها حماس، على ان تجري الان مرحلة اقامة دولة فلسطين المستقلة عبر: اولا، المفاوضات، ومن ثم النضال الجماهيري. وحتى اذا اضطرنا  في لحظة من اللحظات الى حمل السلاح دفاعا عن شعبنا وارضنا.

 

إضراب ناجح 

طريق الشعب: إضافة الى الخسائر التي لحقت بإسرائيل، فإن الشعب الفلسطيني انتصر عليها ايضا في قضية  الاضراب، فكيف تقيمون جانب الاضراب الذي اعلنت عنه لجنة المتابعة في اسرائيل، وأراضي 48 وغيرها من المدن؟

احمد عقل:  قد يكون هذا الاضراب هو الاول الذي يشترك فيه كل الشعب، ويشمل كل الارض الفلسطينية التاريخية. كان اضرابا ناجحا بشكل كبير، وخاصة في اراضي 48، لدرجة ان الموظفين الفلسطينيين في المؤسسات الاسرائيلية اتصلوا عليهم اصحاب العمل، وقالوا لهم ان لم تلتحقوا غدا بالدوام فأنتم مفصولون. ورغم ذلك لم يذهب احد الى الدوام، بمعنى انك ان اردت فصلي فقم بذلك لأني اقوم بعمل وطني. وبالتالي فإن الاضراب عمق الشعور الوطني والانتماء، وزاد التشابك ما بين اراضي 48 واراضي 67، أشار الباحثون الى إمكانية توقف الصواريخ لكن هناك  2 مليون فلسطيني في أراضي ٤٨ ، وهم مساهمون بالوضع  الانتاجي وكذلك  الوظيفي، وفي حال عاد الاضراب ستكون الأمور وخيمة علي إسرائيل .

طريق الشعب:  سعادة السفير كلمة اخيرة؟

 

احمد عقل: تحية إجلال وإكبار لشعبنا العراقي وللحكومة العراقية. كنت قبل يومين في زيارة لفخامة رئيس الجمهورية، وقال اننا سندعم فلسطين حقيقيا وواقعيا. سيكون هناك دعم حقيقي. اعتقد ان هذه الانتفاضة اثرت في الواقع العراقي، وقد تؤثر الى حد ما على نتائج الانتخابات القادمة. كما هو معروف أن الاخوة التشرينيين ذهبوا الى الاردن، ويريدون الوصول الى الحدود مع فلسطين. ومجرد التفكير بهذه الطريقة هو شيء متقدم. وكما ان التشرينيين كانوا متهمين بانهم مع السفارة الامريكية، لكن ما يفعلوه اليوم يثبت انهم شباب انقياء، وطنيون، يبحثون عن هوية، كما يقولون “نريد وطن”. اعتقد بشكل أو بآخر ستكون هناك تأثيرات ايجابية.