على شرف عيد الحزب.. محلية المثقفين تنظم مباراة «كأس المثابرة»

بغداد - نسرين نشوان

على شرف الذكرى الـ 87 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت مختصة العمل الديمقراطي في لجنة المثقفين المحلية للحزب، مباراة كرة قدم حملت عنوان “كأس المثابرة”.

المباراة التي نظمت بدعم من المختصة الرياضية المركزية في الحزب، جرت بين فريقي “المعلمين” و”أبو مهند”، وذلك على أرض “ملعب كابتن علاء البديري” في منطقة شهداء العبيدي بجانب الرصافة من بغداد. 

وبحسب منظميها، فإن المباراة كشفت عن وجود طاقات رياضية شبابية واعدة لدى الفرق الشعبية، تحتاج إلى الدعم والإسناد من أجل تطويرها والارتقاء بها. 

وعلى هامش المباراة، تم تعريف اللاعبين بالحزب الشيوعي العراقي ودوره في دعم الرياضيين، ومطالباته المستمرة بالاهتمام في القطاع الرياضي. كما وزعت عليهم نسخ من “طريق الشعب”، ومن بيان الحزب الصادر في ذكرى الميلاد. 

وفي ختام المباراة، تم تكريم لاعبي الفريقين.

******** 

ابتهاجا بعيد الحزب.. شيوعيو النجف ينظمون بطولة كرة قدم

النجف - احمد الجنابي  

ابتهاجا بالذكرى الـ 87 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت المختصة الرياضية للحزب في محافظة النجف، بطولة خماسية بكرة القدم، تحت شعار “الرياضة رسالة حب وسلام”.

شاركت في البطولة، التي أشرف عليها الرفيقان أحمد عباس وحسام علي، أربعة فرق رياضية، مقسمة إلى مجموعتين، الأولى من منطقة “ريف المشخاب” وتضم فريقي “التحدي” و”الوفاء”. فيما تضم المجموعة الثانية، وهي من منطقة “الهارمية”، فريقي “شباب الطلبة” و”التضامن”.

وأقيمت المباراة الأولى على “ملعب فريق التحدي” في ريف المشخاب، وانتهت بفوز فريق “التحدي” على فريق “الوفاء” بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ما أهله للوصول إلى نهائي البطولة. 

وقد أدار المباراة، طاقم تحكيمي شبابي يضم كل من حمزة عبد الزهرة ورضا ناصر. 

********* 

ديالى.. بطولة شطرنج في ذكرى ميلاد الحزب  

بعقوبة - محمود العزاوي

نظم الاتحاد المركزي للشطرنج في محافظة ديالى، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، بطولة شطرنج على شرف الذكرى الـ ٨٧ لتأسيس الحزب. شارك في البطولة التي احتضنتها قاعة “كازينو البرتقالة” وسط مدينة بعقوبة، 24 لاعبا من مختلف مناطق المحافظة. 

وفي سياق البطولة، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد، كلمة في المناسبة، سرد فيها مقتطفات من تاريخ الحزب، ملقيا الضوء على دور الشيوعيين في دعم النشاطات الرياضية بمختلف أشكالها. وفي ختام البطولة، وزع الرفيق حميد، جوائز البطولة على الفائزين الثلاثة الأوائل. فيما وزع عضو مكتب اللجنة المحلية، الرفيق جليل إسماعيل، ميداليات على جميع اللاعبين المشاركين، وهدايا تقديرية وزعها الرفيق صالح رشيد على حكام البطولة. وكانت اللجنة المحلية قد أقامت في مناسبة ذكرى ميلاد الحزب، حفلا على حديقة “مجمع الزهيري” الرياضي في بعقوبة. وخلال الحفل، ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة في المناسبة، فيما تحدث بعض الرفاق الحاضرين، عن محطات نضالية في تاريخ الحزب. 

كذلك ألقى الرفيق سعيد الشفتاوي، قصيدة تغنى فيها بنضال الحزب وأمجاده، أعقبه المطرب كريم السراي بتقديم وصلة غنائية.

******** 

في عيدهم.. شيوعيو الكوت يوزعون سلات غذائية على الفقراء 

الكوت – طريق الشعب 

مراعاة للأوضاع الصحية الصعبة التي يمر بها البلد جراء تفشي وباء كورونا، قرر الشيوعيون العراقيون في مدينة الكوت عدم إقامة احتفال جماهيري في الذكرى الـ 87 لميلاد حزبهم. وبناء على ذلك، حوّل شيوعيو الكوت النفقات التي كانت مخصصة لإقامة الاحتفال، إلى سلات غذائية توزع على الفقراء والمتعففين. وكوجبة أولى، وزع الشيوعيون السلات الغذائية على عائلات فقيرة في منطقة “حي الحكيم” وسط الكوت. وقد ساهم في التوزيع كل من الرفاق علي جبار، حيدر خليل، علي كريم وعلي خليل.

********* 

في عيد الشيوعيين.. هيئة المقرات تنظم مباراة كرة قدم

بغداد – طريق الشعب

ابتهاجا بالذكرى الـ 87 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت هيئة المقرات في الحزب، مباراة كرة قدم بين فريقي «التحدي» و»الأمل» الشعبيين البغداديين. المباراة التي جرت على «ملعب التحدي» في منطقة المعامل، انتهت بفوز فريق «التحدي» على نظيره بفارق هدفين. وفي الختام، وزع مسؤول اللجنة الرياضة في الهيئة، الرفيق ضياء هرسان، هدايا تقديرية على لاعبي الفريقين.

********* 

عبر منصة “زوم” الشيوعيون العراقيون في ألمانيا يحتفلون بعيد حزبهم

برلين – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية، الجمعة الماضية، حفلا سياسيا – ثقافيا في مناسبة الذكرى الـ 87 لتأسيس الحزب، وذلك عبر منصة التواصل الاجتماعي “زوم” التزاما بتعليمات الوقاية من فيروس كورونا.  

الحفل الذي انضم إليه عدد من الشيوعيين، استهل بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والوطن وانتفاضة تشرين، فضلا عن الراحلين من رفاق الحزب وأصدقائه.

بعدها ألقى الرفيق فيصل عزيز، كلمة منظمة الحزب في المناسبة، متناولا فيها “السفر النضالي المجيد لحزبنا وكفاحه المتواصل من أجل حرية الشعب وسعادته، وصولا الى اندلاع انتفاضة تشرين المجيدة، التي دعمها الحزب وشارك فيها وبقي حريصا على استمراريتها لتحقيق اهدافها العادلة في التغيير الجذري والشامل للمنظومة السياسية الحاكمة، التي أوصلت البلاد الى حافة الانهيار والافلاس بسبب سياسات المحاصصة الطائفية والقومية والفساد والتضييق على الحريات”.

وقرأ الرفيق عزيز، نص النداء الذي وجهه الحزب إلى الاحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية وقوى انتفاضة تشرين.

وفي سياق الحفل، أدى الفنان عدنان سبتي مجموعة من أغنياته السياسية، أعقبه الفنان صلاح عزيز بأغنية باللغة الكردية من كلماته وألحانه. فيما ساهم الفنان الشاب أحمد السفير، الذي ضيّفه الحفل من مدينته الموصل، في أداء أغنية. وكان للشعر حضوره في الحفل. إذ قرأ الشاعر الواسطي حسين البهادلي، قصائد شعبية تتغنى بأمجاد الحزب ونضاله وشهدائه، تلاه الشاعر رائد الأسدي بإلقاء عدد من القصائد في المناسبة.

********* 

في هولندا وبلجيكا.. الشيوعيون العراقيون يحيون ذكرى تأسيس حزبهم

أمستردام - مجيد إبراهيم خليل

في مناسبة الذكرى الـ 87 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في هولندا وبلجيكا احتفالا عبر منصة “زوم”، التزاما بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا. 

الاحتفال الذي انضم إليه الكثير من الشيوعيين، من داخل هولندا وخارجها، افتتح بالوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والوطن، ثم الاستماع إلى النشيد الوطني. 

بعدها ألقيت كلمات في المناسبة من قبل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، ومنظمتي الحزب الشيوعي الكردستاني والحزب الشيوعي السوداني. كما عرضت كلمة مسجلة للحزب الاشتراكي الهولندي. 

وتخللت الاحتفال، الذي أداره الرفيق ميسم الأديب، فقرات فنية. حيث أدت “فرقة بابل” من الدنمارك، باقة منوعة من الأغنيات الوطنية والعاطفية والتراثية. 

فيما ألقى عدد من الشعراء بعض قصائدهم، وهم كل من الشاعرة وداد سلوم، التي قرأت قصيدة مهداة إلى شهداء الحزب، والشاعر ناجي رحيم، الذي ألقى قصيدة عبر فيها عن اعتزازه بوطنه ومدينته الناصرية. 

كما ساهم الفنان سعد عزيز دحام، بسرد قصة عن رفيقة عانت ملاحقة النظام الدكتاتوري المباد، حتى استقر بها المقام في المنفى. 

وفي سياق الاحتفال، شارك عدد من الشيوعيين في الحديث عن تجاربهم النضالية في صفوف الحزب، وعن تاريخ الحزب والحركة الوطنية. 

وتلقى الاحتفال برقيات تهنئة في المناسبة، من قبل رابطة الأنصار الشيوعيين، رابطة المرأة العراقية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، جمعية البيت العراقي، جمعية النساء العراقيات والجمعية الآشورية.

وأعلنت منظمة الحزب، انها في مناسبة ذكرى الميلاد، ستقوم بتكريم عدد من الرفاق بقلادات الحزب، من خلال زيارتهم في منازلهم.  

وفي الختام، أدى الجميع النشيد الأممي بصوت واحد.