يوم الشهيد هو يوم التضحية ويوم النضال ويوم الشجاعة ويوم الوطنية، نستطيع القول إن النظام البائد وزع إجرامه على كل العراقيين، لم يترك أغلب الناس، الاّ وأصابه بجريمة، إلا الموالين له.

لنأخذ مثلا منطقة بحزاني  تلك القرية  الصغيرة  التابعة  إلى ناحية  بعشيقة  في  مدينة  الموصل، القرية  التي تملك  إرثا  ثقافيا وأدبيا  كبيرا نتيجة  انتماء  الكثير  من  أهلها   إلى  الحزب  الشيوعي العراقي منذ  بداية  تأسيسه  ولحد  الآن، بل هي سكة  قطار الحزب  سار بدربها الكثير  من  المناضلين  من أجل  تحقيق  وطن  حر  وشعب سعيد،  وفي  هذه  المسيرة  النضالية  قدم  الحزب   العشرات  من  القرابين،  وامتلأت زنازين النظام  السابق  بمناضلين  ومناضلات  اتخذوا  من  افكار  الحزب مبدئا لهم  في تحقيق  حياة  حرة  وكريمة  لشعبنا  العراقي، ومن بين  العوائل  التي  تعرضت  للإبادة الجماعية هي عائلة  بيت (كنجي) هذه  العائلة  العريقة  ذات  التاريخ  النضالي  المشرف، كانت  ولازالت  مدرسة  للثقافة  والنضال.

  ولد فيها المناضل المعروف “جمعة كنجي” وكان وقتها أحد الأدباء البارزين في كتابة القصة وفي الصحافة وكان له الشقيق المربي الفاضل الفقيد حسو والشقيق الآخر الياس، والشقيق الذي كرس حياته للنضال في الأنصار الشيوعيين هو الرفيق حسين كنجي الملقب “ابو عمشة”، وضعت هذه العائلة منذ عقود تحت المراقبة والملاحقة بسبب انتمائهم الشيوعي، وكان أزلام السلطة يلاحقوهم ولا يفرقون بين شاب أو عجوز ولا بين طفل وامرأة.   قدمت عائلة كنجي القرابين من الشهداء بدءاً بوالدتهم التي تبلغ من العمر 85 سنة وشابات وشباب بعمر الورود دفنوا وهم أحياء في مقابر جماعية مع الآلاف، فأصبح مصيرهم مصير بقية المؤنفلين. تلك الجريمة النكراء التي بقيت وصمة عار على جبين النظام الدكتاتوري وأعوانه، والتي ارتكبت عام 1988. فقد بلغ عدد الشهداء في هذه العائلة (١٣) شهيدا وشهيدة وهم:

1 الشهيدة عاصفة حسين حجي كنجي   1988 ولدت في المعتقل

2 جمعة حسين حجي كنجي مواليد 1985

3  الشهيد عاصف حسين حجي كنجي مواليد 1978

4 الشهيدة لينا حسين حجي كنجي مواليد 1977

5 الشهيد بسيم حسين حجي كنجي مواليد 1974

6  الشهيد مناضل حسين حجي كنجي مواليد 1974

7  الشهيد اميل جمعة حجي كنجي مواليد 1970

8  الشهيد شامل جمع حجي كنجي مواليد 1969

9 الشهيد خيري جمعة حجي كنجي مواليد 196

10 الشهيدة غالية الياس حجي كنجي   مواليد 1950عقيلة المناضل حسين حجي كنجي

11 الشهيدة بكية حجي كنجي مواليد 1943

12 الشهيدة ونسة بشار رشو مواليد 1938 عقيلة المناضل المرحوم جمعة حجي كنجي

13 الشهيدة غزالي علي سفو مواليد 1917 عقيلة المرحوم حجي كنجي 

 طوبى لتلك العائلة المناضلة والتي ذبحت بطريقة بشعة على يد زمرة عفنة لا تفرق بين طفل وعجوز. المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء الحركة الوطنية العراقية.