اخر الاخبار

شهدت الأيام الثلاثة الماضية فعاليات احتجاجية واسعة في مختلف محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير حياة كريمة للمواطنين وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لأصحاب الامراض المزمنة، وتطبيق قرارات الحكومة في ما يتعلق بأصحاب العقود والأجور اليومية. 

فيما نظم عدد من الناشطين في محافظة كربلاء، وقفة احتجاجية امام مبنى هيئة نزاهة المحافظة، مطالبين بمحاسبة الفاسدين.

 

محاسبة الفاسدين

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المحتجين طالبوا بمعرفة مصير الملفات التي سلموها لهيئة النزاهة، والتي تدين عددا من المسؤولين، الذين لا يزالون يشغلون مناصب مهمة في دوائر خدمية في المحافظة”، مشيرا الى ان “المحتجين هددوا بتصعيد اخر امام محكمة استئناف كربلاء لبيان موقفها من الملفات التي أحيلت للقضاء في وقت سابق”.

 

إنصاف ذوي الاحتياجات الخاصة

وفي محافظة ذي قار، تظاهر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، مطالبين بإنصافهم من خلال تعديل القوانين الخاصة بهم.

وذكر المتظاهر عباس خضير لـ”طريق الشعب”، ان “التظاهرة نظمت امام مبنى ادارة المحافظة للمطالبة بتعديل القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الحياة الكريمة لهم”، مشيرا الى ان “العديد منهم لم يستلموا رواتب الاعانات الاجتماعية المتراكمة للسنوات السابقة كونها وزعت بطريقة عشوائية”.

وجدد العشرات من منتسبي مديرية تربية محافظة ذي قار، تظاهراتهم امام مبنى المحافظة، مطالبين بمنحهم عدم الممانعة في اكمال دراساتهم العليا خارج العراق، وعلى نفقتهم الخاصة. 

 

تظاهرة لمرضى الدم

الى ذلك، نظم ذوو المصابين بأمراض الدم الوراثية في البصرة (مرضى الثلاسيميا) وقفة احتجاجية امام قسم رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، مطالبين بصرف راتب المعيل، الذي شملوا فيه منذ العام 2019.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “عدد الاطفال المصابين بهذا المرض يتجاوز 8000 مريض، يعانون من عدة مشاكل أولها عدم اكمال المركز الصحي الخاص بهم، والذي كان من المفترض ان يكتمل  منذ العام 2015”، مبينا ان “المركز الصحي الموجود في مستشفى ابن غزوان لا يستوعب هذا العدد الكبير من المرضى المصابين بأمراض الدم الوراثية”.

وبيّن أنّ “من ابرز مشاكلهم هي عدم توفر الادوية في كل وقت، وعدم تبليغهم قبل موعد العلاج بعدم توفره، لكي لا يتحملوا اعباء الحضور الى المركز الصحي، لان هناك عددا من المصابين يسكنون في الاقضية والنواحي”. 

وجدد عدد من خريجي معهد الموانئ، مطالباتهم بإكمال إجراءات تعيينهم ضمن ملاكات شركة الموانئ التي تأخرت منذ عام 2019. 

 

تظاهرات للعقود

وتظاهر عدد من أصحاب العقود (أصحاب 30 الف فرصة عمل) أمام دائرة الصحة، احتجاجاً على عدم تحويلهم إلى عقود وزارية.

واكد المتظاهر وسام التميمي في حديث صحفي، أن “عددهم يبلغ 3747 موظفا، تم تنسيب عدد كبير منهم في الردهات الوبائية، لكن في المقابل لم تصادق الصحة على العقود التي وجّه بها المحافظ في كتاب له”.

وأضاف أن “المبلغ المخصص من وزارة المالية لرواتبهم المستلمة لـ 7 أشهر وصل كاملاً بواقع 17 مليارا، لكن عند التوزيع تم استقطاع مبالغ كبيرة من الموظفين”. 

 

اعتصام في واسط

وحوّل عدد من ذوي المهن الصحية والإداريين العاملين في مستشفى الزهراء التعليمي في محافظة واسط، وقفتهم الاحتجاجية إلى اعتصام مفتوح، أمام مبنى المستشفى، للمطالبة بشمولهم بمخصصات الخطورة وقطع الأراضي.

 

تظاهرات قراء المقاييس

وطالب قراء المقاييس في محافظة واسط أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، ووزارة الكهرباء بتحويلهم الى عقود وزارية، وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥.

وجاء ذلك، خلال وقفة نظموها قرب مجسر المتنبي وسط مركز مدينة الكوت، مشيرين الى ان صرف اجورهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم ٣٤١، غير منصف، كونه يمنح الجباة نسبة ٥ في المائة فقط من قيمة الجباية، الامر الذي أثر سلبا على مردوداتهم المالية. 

كما نظّم العشرات من قرّاء المقاييس العاملين في مديرية توزيع كهرباء ميسان، اعتصاما أمام مقر المديرية، مطالبين بتحويلهم إلى عقود ضمن قرار 315. وتظاهر العشرات من العاملين في محطة الكهرباء “الكورية”، في منطقة الطيب، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ شهرين.

فيما نظم عدد من قرّاء المقاييس في دائرة توزيع كهرباء المثنى، اعتصاما أمام مبنى الدائرة للسبب ذاته. في غضون ذلك، نظم عدد من أصحاب العقود في دوائر وزارة الكهرباء في المحافظة، وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية التوزيع، مطالبين باحتساب رواتبهم بحسب السلم الذي اعتمد سابقاً، فضلا عن صرف فروقات الرواتب لعامي ٢٠١٩ و٢٠٢٠.

 

رفض الاعتداء على الخريجين

وشهدت محافظة ميسان ايضاً، تظاهرة أخرى لعدد من خريجي كليات الهندسة، أمام مبنى الحكومة المحلية، احتجاجا على اعتداء القوات الأمنية عليهم يوم الاحد الماضي، ما تسبب بإصابة عدد منهم بجروح متفاوتة، داعين الى فتح تحقيق في الحادث، ومحاسبة المقصرين وفقا للقانون.

 

اعتداء في بغداد

وقرب مبنى وزارة الصحة في العاصمة بغداد، تظاهر عدد كبير من الكوادر الإدارية التابعة للوزارة من محافظات عدة. 

واحتشدت اعداد كبيرة منهم امام الوزارة، للمطالبة بصرف مخصصات الخطورة.

وبحسب شهود عيان، فإن قوات مكافحة الشغب تدخلت لفض التظاهرة، ما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين.