اخر الاخبار

تتواصل التظاهرات الشعبية في عدد من المحافظات، احتجاجا على ارتفاع أسعار مادتي النفط والطحين في الأسواق، الى جانب الاستمرار في مطالب توفير فرص العمل والخدمات. 

فيما جددت القوات الأمنية اعتداءها على المحتجين من المحاضرين المجانيين في كربلاء.

 

تظاهرات لعمال المخابز والافران 

وشهدت محافظة كركوك، تظاهرة نظمها عدد من أصحاب الافران والمخابز، احتجاجا على ارتفاع أسعار النفط والطحين في الاسواق.

وقال مراسل “طريق الشعب”، علي حسين، ان “العشرات من أصحاب افران الصمون والمخابز، نظموا تظاهرة احتجاجية بسبب ارتفاع أسعار النفط التجاري من 300 دينار للتر الواحد الى 750 دينارا، وارتفاع أسعار الطحين الى حدود 30 الف دينار للكيس زنة 50 كيلوغراما”.

وأضاف أن المتظاهرين “طالبوا الجهات المعنية بإيجاد حل للمشكلة الحالية، وعدم المساس بقوت الفقراء”، مؤكدين ان “أسعار الصمون والخبز من الممكن ان ترتفع خلال الأيام القادمة”. 

من جانبهم، نظم عدد من العاملين في المخابز والافران في محافظة واسط، وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع أسعار الطحين.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “عددا من العاملين في الافران يرافقهم عدد من الناشطين، نظموا وقفة احتجاجية في ساحة تموز وسط مدينة الكوت، احتجاجا على الارتفاع غير المسبوق في أسعار مادة الطحين”، مشيرا الى ان “ارتفاع أسعار مادة الطحين تسبب في اغلاق عدد من المخابز والافران في المحافظة”.

 

قطع للطرق 

من جهتهم، قطع عدد من المحتجين من قرية المصيفي، التابعة لقضاء النصر شمال محافظة ذي قار، الطريق العام الرابط بين مركز المحافظة والعاصمة بغداد بالإطارات المحترقة، احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم.

وطالب المحتجون بتوفير الخدمات، وعلى رأسها تبليط الشوارع والأبنية المدرسية وتوفير الكهرباء، مؤكدين أن احتجاجاتهم سوف تستمر لحين الاستجابة الى مطالبهم.

 

فرص العمل

الى ذلك، جدد عدد من خريجي الهندسة في محافظة ميسان تظاهرتهم، أمام مبنى دار الضيافة، وسط مدينة العمارة، مطالبين بتوفير فرص عمل.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “خريجي كليات الهندسة في المحافظة يتظاهرون منذ عامين، امام مقار الشركات النفطية العاملة في المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “وزير النفط خصص 300 درجة وظيفية لهم خلال لقائه معهم، لكن بعضا من هذه الدرجات تم حجبها عنهم”.

في غضون ذلك، جدد عدد من خريجي مركز التدريب المهني البحري في البصرة، مطالباتهم بإكمال إجراءات تعيينهم ضمن ملاكات شركة الموانئ التي تأخرت منذ العام 2019، فيما يواصل موظفو مديرية التقاعد في البصرة اعتصامهم الذي نظموه منذ ما يقارب شهر، للمطالبة باحتساب الحوافز والأرباح.

والى محافظة المثنى، حيث نظم عدد من خريجي كليات الزراعة وقفة احتجاجية، أمام مبنى مديرية الزراعة، للمطالبة بتوفير فرص العمل، مشيرين إلى الاستمرار في تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم المتمثلة بتوفير عقود حكومية لتشغيلهم في المؤسسات الزراعية.

 

اعتداء جديد

من جانب اخر، اعتدت القوات الأمنية في محافظة كربلاء على المتظاهرين من المحاضرين في المجان بالضرب من اجل تفريق تظاهراتهم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان قوات مكافحة الشغب اعتدت بالضرب على المحاضرين المجانيين لعام 2020، خلال مسيرة احتجاجية، للمطالبة بالتعاقد معهم”، مشيرا الى ان “العشرات من المحاضرين في المجان، نظموا مسيرة احتجاجية امام مبنى المحافظ “.

 

تظاهرة لحملة الشهادات

وفي العاصمة بغداد، نظم العشرات من حملة الشهادات العليا، تظاهرة امام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وفقا لمراسل “طريق الشعب”، فإن “العشرات من حملة الشهادات العليا، انضموا الى رفاقهم المعتصمين منذ قرابة العامين امام مبنى الوزارة، مطالبين بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “حملة الشهادات العليا استنكروا الوعود الكاذبة للحكومة بتعيينهم في حال إقرار موازنة العام الحالي”.