اخر الاخبار

لا يكاد يمر يوم في العراق دون ان تشهد مدنه وقصباته احتجاجات متفرقة، تطالب بتوفير سبل العيش الكريم وتأمين الخدمات ومحاسبة المتورطين بقتل المتظاهرين والكف عن كبت الحريات والاعتقالات التعسفية.

 “طريق الشعب” تواصل عبر مراسليها ومكاتبها الاعلامية رصد هذه الاحتجاجات ونقلها بغية اطلاع القارئ على مستجدات الحراك الاحتجاجي.

وشهدت عدد من المحافظات تصعيدا شعبيا، على أثر تفاقم سوء الخدمات، واستمرار تجاهل الأطراف الحكومية المعنية لمطالب المتظاهرين.

فيما قطع محتجون غاضبون في مدينة الناصرية ـ مركز محافظة ذي قار ـ شارع النبي إبراهيم، مطالبين بإطلاق سراح الناشطين المعتقلين في المحافظة.

اضراب للعمال

وفي محافظة البصرة، اغلق عدد من المتظاهرين في ناحية ام قصر الطريق المؤدي الى الميناء، احتجاجا على تردي الخدمات وانقطاع الماء والكهرباء عن الناحية، مستخدمين حافلات نقل كبيرة لقطع الشارع الرئيسي الرابط بين ميناء ام قصر والمحافظة.

ونظم عدد من عمال بلدية الناحية اضرابا عن العمل، احتجاجا على قرار تشغيلهم طيلة أيام الأسبوع، وفي العطل الرسمية.

واكد المتظاهر حازم نعيم لـ”طريق الشعب”، أن “عدد العاملين في البلدية 250 عاملا بنظام العقود، يتعرضون لأبشع أنواع الاستغلال من خلال عدم ضمان حقوقهم، فضلا عن عدم مساواتهم مع بقية الموظفين في الحقوق الوظيفية، مثل الاجازات المرضية الخاصة بالجائحة، واغفال ساعات عملهم الإضافية”.

وشهدت مديرية التقاعد في المحافظة، اضرابا عن العمل، نظمه الموظفون للمطالبة باحتساب الحوافز والأرباح أسوة بموظفي وزارة المالية والهيئات التابعة لها من خلال استقطاع نسبة من إيرادات الماستر كارد الخاصة بالرافدين والنخيل والرشيد. فيما تظاهر عمال شركات التنظيف المتعاقدة مع شركة الـBP  ، أمام مدخل هيأة حقل الرميلة النفطي، احتجاجا على ما وصفوه بتسويف مطالبهم الخاصة بتحويلهم من أجور يومية إلى عقود.

احتجاجات للفلاحين

من جهتهم، نظم عدد من مزارعي محافظة واسط، وقفة احتجاجية أمام مبنى السايلو، مطالبين باطلاق مستحقاتهم المالية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المزارعين في المحافظة حذروا من أن اهمال مطالبهم يدفعهم إلى ترك الزراعة ما ينذر بتدهور الواقع الزراعي في العراق”، منتقدين “عدم ايفاء الحكومة بالوعود التي قطعتها لهم، بصرف المستحقات وتوفير الأسمدة الكيماوية وتأمين مياه السقي”.

في غضون ذلك، اغلق عدد من المزارعين في محافظة المثنى، سايلو السماوة، احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم عن تسويق محصول الحنطة، مشيرين الى ان هذا الاجراء جاء نتيجة لعدم تنفيذ مطالبهم المتعلقة بصرف المستحقات وتوفير العلف الحيواني والاسمدة وتخفيض أسعار الوقود.

ونظم عدد من فلاحي محافظة ديالى، وقفة احتجاجية امام سايلو بعقوبة، مطالبين بتسديد مستحقات تسويق محصول الحنطة.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من فلاحي ديالى نظموا وقفة احتجاجية امام سايلو بعقوبة، للمطالبة بتسديد مستحقاتهم المالية عن تسويق محصول الحنطة للموسم الحالي 2021”، لافتا الى ان 60 بطاقة من 3800 بطاقة تم تسديدها، اي ان نسبة ما تم تسديده هو اقل من 1 في المائة”.

إصابة متظاهرين

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المحتجين قطعوا شارع النبي إبراهيم، وسط مدينة الناصرية بالإطارات المحترقة، مطالبين بإطلاق سراح عدد من الناشطين المعتقلين منذ الأسبوع الماضي”.

وفي مقابل ذلك، استخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، ما أسفر عن إصابة اثنين منهم.

وفي الأثناء، وجّه الملاك الطبي لمستشفى الحسين في محافظة ذي قار، رسالة الى الحكومة، ملوحين فيها بإيقاف العمل.

وقال الملاك الطبي في مقطع فيديوي، تابعته “طريق الشعب”، إن كوادر المستشفى “سيبدأون توقفاً جزئياً عن العمل، خلال يومي الاحد والاثنين، للمطالبة بصرف مستحقات حقوق ذوي الشهداء الذين سقطوا في حريق المستشفى”. 

واضافوا “اذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا، فسنقوم بإيقاف العمل في المستشفى يوم الثلاثاء المقبل”.

وحمّل الملاك الطبي، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي “المسؤولية لما سيحصل كونه اصدر قرارات غير قادر على تطبيقها”.

قطع للطرق

من جانبهم، قطع عدد من المحتجين في محافظة ميسان طريق بغداد ـ عمارة من خلال احراق الإطارات، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي في قضاء كميت.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “التظاهرة بدأت أمام محطة كهرباء كميت، لكنهم أقدموا على قطع الطريق الرابط بين بغداد والمحافظة، بسبب تجاهل مطالبهم “.

ونظم عدد من ذوي المهن الصحية والتمريضية في المحافظة، وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن الإسراع في تطبيق قرار رفع التسكين الوظيفي واحتساب مخصصات الخطورة.

تظاهرات اخرى..

وتظاهر منتسبو مستشفى الزهراء التعليمي في مدينة الكوت، مطالبين بالإسراع في انجاز المستشفى التركي، ورفع التسكين الوظيفي عن رواتبهم، وزيادة مخصصات الخطورة لكافة منتسبي وزارة الصحة.

وطالب عدد من خريجي الكليات التربوية في السماوة، بشمولهم بإجراءات التعاقد أسوة بالمحاضرين، خلال وقفة احتجاجية نظموها قرب مبنى ديوان المحافظة.

.. وللمحاضرين ايضاً

وأقدم عدد من المحاضرين بالمجان في كربلاء، على قطع بعض الطرق في المحافظة، نتيجة لعدم الإصغاء الى مطالبهم.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب”، فان قطع الشوارع جاء نتيجة لعدم خروج اي من المسؤولين والاستماع لمطالبهم وانصافهم، مهددين بـ”التصعيد في حال استمرار تسويف مطالبهم من قبل الجهات المعنية والحكومة”.

وتابع المراسل، بعد ساعات على اغلاق الشوارع، اعتدت قوات مكافحة الشغب بالضرب على المحاضرين، ما ادى الى اصابة عدد منهم بجروح طفيفة.

الى ذلك، تظاهر عدد من خريجي كليات التربية من غير المحاضرين في محافظة كركوك، مطالبين بالتعاقد معهم اسوة بالمحاضرين بالمجان.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان “الخريجين طالبوا بتعديل الفقرة 5 من قرار مجلس الوزراء رقم 130 وشمولهم بالعقود اسوة المحاضرين، وإطلاق درجات الحذف والاستحداث لمديرية تربية كركوك والبالغة 5000 درجة”، مشددين على “ضرورة تدخل هيئة النزاهة وهيئة الرقابة المالية في كركوك لكشف الاعداد الحقيقية للمحاضرين في تربية كركوك، قبل وبعد تاريخ 31-12-2019”.

أهالي بسماية يطالبون

وفي العاصمة بغداد، نظم أهالي مجمع مدينة بسماية السكني، تظاهرة احتجاجية وسط المجمع، احتجاجا على اهمال الشركة المتعاقد معها لغرض الخدمات والصيانة في المجمع.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “اعدادا كبيرة من الأهالي نظموا تظاهرة احتجاجا على اهمال شركة عراقنا المتعاقد معها من قبل هيئة الاستثمار، لغرض تقديم الخدمات والصيانة في داخل المجمع”، مشيرا الى ان “الأهالي طالبوا هيئة الاستثمار بفسخ العقد مع الشركة وإناطة مهمة تقديم الخدمات في المجمع الى الشركة الكورية”.

في المقابل، اقدم محتجون غاضبون على انقطاع مياه الشرب في محافظة السليمانية على قطع الطرق امام حركة المركبات، احتجاجا على نقص الماء في منطقة “تانجرو” الواقعة على بعد نحو 30 كيلومترا شرق المدينة.