اخر الاخبار

يعد السفر عن طريق البري من اكثر أنواع السفر شيوعا، نظرا لقلة التكلفة وسهولة الإجراءات الأمنية خاصة على مستوى التنقل بين المحافظات. ومع ذلك يعاني هذا القطاع مشاكل عديدة في البلاد، ابرزها تقادم الطرق والازدحام وعدم انشاء طرق جديدة.

 

زيادة التخسفات

تقول المواطنة وديان طالب لـ”طريق الشعب”، ان “الطرق الخارجية تعاني من الاهمال وازدياد التخسفات بسبب عدم صيانتها بشكل دوري، ما يتسبب بحوادث عديدة تودي بحياة العشرات من المواطنين بشكل مأساوي”، مؤكدة “ضرورة وضع خطط لإدامة هذه الطرق وصيانتها وانارتها للحفاظ على ارواح المواطنين”.

وتصف طالب، الاجراءات المتبعة في نقاط التفتيش المركزية لدخول المحافظات بـ”المرهقة جدا والروتينية”، مشيرة الى ان “هذه الإجراءات تسبب ازدحاما في تلك النقاط، ومن الممكن تخفيف هذه الاجراءات بشكل يضمن راحة المسافر”.

 

حقوق الانسان تحذر

ويبقى الهاجس الأكبر للمواطنين هو حوادث السير في الطرق البرية. ويؤكد عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “حوادث السير في العراق تحصد آلاف الأرواح والإصابات سنويا”، معللا السبب بـ”قدم الطرق وعدم صيانتها وخروج العديد منها عن الخدمة وعدم وجود متطلبات الأمان فيها، وكثرة التخسفات والمطبات واستيراد سيارات من مناشئ غير رصينة وعدم إجراء الفحص الدوري خصوصا ما يتعلق بمتطلبات السلامة فيها، فضلا عن قيادة العجلات بدون رخص ومن قبل شباب قاصرين، إضافة إلى تحميل العجلات بحمولات تفوق قدرتها، والسرعة الفائقة”.

ويطالب عضو المفوضية، الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بـ “إطلاق حملة شاملة لصيانة الطرق وإنشاء طرق جديدة عن طريق الاستثمار، تساهم في حل الاختناقات وتوفير كافة متطلبات السلامة”.

ويدعو الغراوي، مديرية المرور العامة إلى “وضع علامات دلالة وكاميرات في كافة الطرق وإجراء الفحص الدوري على العجلات للتأكد من متطلبات الصيانة ومنع مرور الشاحنات ذات الأحمال الزائدة والتنسيق مع وزارة الصحة لإيجاد إسعافات جوالة لتقديم الخدمات الأولية في حال حصول أي حادث، مع تفعيل جانب الإرشاد والتوعية بضرورة المحافظة على الطرق وفرض الغرامات المرورية على المخالفين، وضبط شروط منح الإجازة”.

 

معاناة مستمرة

ويبدو ان المعاناة مستمرة، حيث يشكو سائق الباص وسام حميد، من “الإجراءات الأمنية في نقاط التفتيش، التي غالبا ما تكون روتينية ومعقدة وبالإمكان تخفيفها”، مردفا ان “اعداد السيارات كبيرة جدا، ولا يمكن استيعابها، في ظل هكذا إجراءات معقدة لا مبرر لها”.

وحول عمليات الصيانة في الطرق الخارجية، يقول حميد لـ”طريق الشعب”، ان “عمليات الصيانة التي تشهدها الطرق الخارجية غير مرضية، ويجب ان تشمل جميع الطرق الخارجية الرابطة بين المحافظات”، مبينا ان “غياب الانارة في الطرق الخارجية يؤدي الى زيادة حوادث السير، فضلا عن غياب العلامات الضوئية والارشادات المرورية”.

 

استغلال للمواطنين

وتنوه المواطنة جيهان حسين، في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ارتفاع الأسعار في الاستراحات السياحية ومبالغتهم في الأسعار برغم الخدمة السيئة التي يقدمونها، داعية الى “فرض رقابة على هذه الأماكن من قبل الجهات ذات العلاقة، لمنع استغلال المواطنين”.

وتتحدث لجنة الخدمات والاعمار النيابية، عن ضرورة اشراك القطاع الخاص في عملية اعمار الطرق.

ويعتقد رئيس اللجنة وليد السهلاني، ان “انجاز الطرق الخارجية بحاجة الى وقت طويل، لكن بامكاننا اشراك القطاع الخاص بشكل مباشر”.

عرض مقالات: