اخر الاخبار

غضب عارم اجتاح اغلب محافظات البلاد، بسبب تراجع ساعات تجهيز التيار الكهرباء، ما دفع اعدادا كبيرة من المواطنين الى قطع الطرق الرئيسية واقتحام محطات توليد الكهرباء، فيما واجهت القوات الأمنية المحتجين بالعنف المفرط، ما تسبب في استشهاد متظاهر واصابة 5 اخرين في محافظة ميسان.

 

شهيد في ميسان

واثناء محاولة القوات الأمنية فض تظاهرة جرت أمام مقر قائممقامية قضاء قلعة صالح، جنوب ميسان، احتجاجا على تردي خدمة التيار الكهربائي، تلقى احد المتظاهرين رصاصة حية في فمه، نقل على اثرها للمستشفى، قبل ان يفارق الحياة متأثرا بجراحه.

وذكر مصدر طبي لـ”طريق الشعب”, ان “احداث قلعة صالح اسفرت عن استشهاد المتظاهر حيدر الحسني واصابة 5 متظاهرين اخرين”, مشيرا الى ان “اغلب الإصابات جاءت نتيجة لاستخدام الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية”.

وقطع المحتجون طريق عمارة – بتيرة، مطالبين بتوفير التيار الكهربائي.

وطالب المحتجون الحكومة بالإيفاء بوعودها في إصلاح اعطال الشبكات الكهربائية في منطقتهم، واعادة تنظيم وضع التيار الكهربائي.

 

قطع للطرق

وفي محافظة البصرة, احرق عدد من المواطنين الإطارات، وقاموا بقطع شارع بغداد أمام حركة المركبات، احتجاجاً على انقطاع وعدم استقرار منظومة التيار الكهربائي.

وقال المتظاهر قاسم مجيد لـ”طريق الشعب”, ان “الحكومات العراقية المتعاقبة عجزت عن معالجة ملف الكهرباء والخدمات، ، رغم صرف مليارات الدولارات”, مشيرا الى ان “الفشل هو نتيجة حتمية لاستشراء الفساد والمحسوبية والمحاصصة في إدارة البلاد”.

واقدمت القوات الأمنية على استخدام العنف المفرط باتجاه المتظاهرين من اجل فض التظاهرة الاحتجاجية في المحافظة.

 

احتجاج واسع في ذي قار

من جانبهم, تظاهر عدد كبير من المواطنين في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، احتجاجا على تردي واقع التيار الكهرباء وتراجع مستوى الخدمات, محملين الحكومة مسؤولية الفشل المستمر في تقديم الخدمات.

وقطع العشرات من المحتجين، جسر النصر وسط المدينة، احتجاجا على استمرار اعتقال عدد من المتظاهرين, مشددين على ضرورة الافراج عن المعتقلين.

في الاثناء, تظاهر العشرات من المواطنين من اهالي قضاء كرمة بني سعيد جنوب الناصرية، امام القائممقامية بسبب سوء تجهيز الكهرباء والخدمات العامة في القضاء, مطالبين باقالة المسؤولين في دائرة كهرباء القضاء.

 

نصب الخيام

من جهتهم, نصب عدد من المحتجين في محافظة النجف، خيام الاعتصام في ساحة الصدرين، احتجاجا على تردي خدمة تجهيز الكهرباء في المحافظة.

وفي تطور لاحق, شهدت المحافظة احتجاجات ليلية قطعت عددا من الشوارع من خلال حرق الإطارات.

وفي السياق, اقدم المتظاهرون في محافظة كربلاء على اغلاق دائرة الكهرباء في المحافظة, فيما نظم اهالي منطقة الدعوم، وقفة احتجاجية على أثر تردي الطاقة الكهربائية في المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “اهالي منطقة الدعوم قاموا بقطع طريق كربلاء بابل للمرة الثانية، احتجاجا على تردي التيار الكهربائي”, مشيرا الى ان “الاهالي طالبوا بربط كهرباء قضاء الهندية والجدول الغربي بمحطة الخيرات الغازية الموجودة في القضاء”.

 

قطع للطرق

الى ذلك, تظاهر العشرات من الأهالي في منطقة الغليس جنوب مدينة الحلة, احتجاجا على تردي واقع الكهرباء في المحافظة.

واقدم الأهالي على قطع الطريق الرابط بين محافظتي بابل والديوانية في حال عدم تحسين التيار الكهربائي.

وشهدت مناطق متفرقة من محافظة بابل، احتجاجات مماثلة، للمطالبة بتوفير التيار الكهربائي للمحافظة.

والى محافظة الديوانية, قطع العشرات من المواطنين الطريق الرئيسي قرب منطقة حي الأمين وأم طباشي، احتجاجاً على تردي واقع الكهرباء.

واحتج عدد من أهالي منطقة المملحة في محافظة المثنى، ضد تردي واقع الكهرباء في مناطقهم، من خلال حرق الإطارات وقطع الطريق العام لبعض الوقت.

 

تجدد التظاهرات

فيما جدد أهالي محافظة واسط تظاهراتهم الاحتجاجية المطالبة بتوفير التيار الكهربائي للمحافظة.

وتجمع عدد كبير من الأهالي في ساحة العامل وفلكة تموز، وسط مدينة الكوت، مطالبين بتوفير التيار الكهربائي, مستنكرين القمع الذي تعرض له المحتجون في قضاء العزيزية.

 

ديالى تنضم الى الاحتجاج 

وشهدت محافظة ديالى, تظاهرات احتجاجية غاضبة بسبب تردي واقع الخدمة الكهربائية في المحافظة.

وذكرت مفوضية الانتخابات في بيان طالعته “طريق الشعب”, ان “فريقا من مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة ديالى، رصد تظاهرة احتجاجية لعدد من اهالي قضاء الخالص امام محطة توزيع الكهرباء في القضاء”.  

وبيّن المتظاهرون خلال لقائهم بالفريق، ان “السبب الذي دفعهم للخروج بالتظاهر هو قلة تجهيز الطاقة الكهربائية للقضاء بشكل مناسب”، مطالبين الحكومتين المحلية والمركزية بتوفير الخدمات، اسوة بباقي الاقضية في محافظة ديالى.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن أهالي منطقة برشته، قرب المقدادية وأهالي منطقة العجيمي، قرب ناحية السلام، نظموا تظاهرات احتجاجية غاضبة، بسبب تردي الكهرباء في مناطقهم.

وأضاف ان “متظاهرين قطعوا طريق بعقوبة ـ المقدادية، في منطقة شيخ سعيد قرب ناحية الوجيهية، ونصبوا سرادقات الاعتصام على الطريق، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء”.

 

اعتقالات في بغداد

وفي العاصمة بغداد, تظاهر المئات من المحتجين في مناطق متفرقة من العاصمة، مطالبين بتوفير الكهرباء.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “عددا من الأهالي في منطقة الزعفرانية، اقتحموا محطة الكهرباء في المنطقة، وقاموا بتشغيلها بدلا من الموظفين”, مشيرا الى ان “المواطنين شكوا تقاعس الموظفين  من أداء واجباتهم وإصلاح الأعطال في الشبكة”.

وفي منطقة المعامل, تظاهر المئات من المواطنين، احتجاجا على تردي الخدمات والانقطاع التام للتيار الكهربائي والماء في المنطقة. وطالب الأهالي الحكومة المركزية بالالتفات لمعاناتهم وانقاذهم من واقعهم المرير.

وعلى خلفية الاحتجاجات في المنطقة، اعتقلت القوات الأمنية 17 متظاهر من أهالي المنطقة، قبل ان تعود لاطلاق سراحهم.

ورفض الأهالي إجراءات القوات الأمنية، معتبري اياها “انتهاكا صارخا” لحرياتهم في التعبير عن ارائهم.

وقطع عدد من أهالي الحسينية، الجسر الرابط بين المنطقة والطريق العام، احتجاجا على تردي الكهرباء.