اخر الاخبار

تواصلت الفعاليات الاحتجاجية المطالبة بتوفير الخدمات وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 الخاص بتحويل اصحاب العقود والاجور الى عقود وزارية, وصرف مستحقات الفلاحين, وتوفير فرص عمل للخريجين، في بغداد وعدد من المحافظات.

 

تظاهرة في بغداد

في العاصمة بغداد, تظاهر عدد من قرّاء المقاييس امام مبنى وزارة الكهرباء، مطالبين بتحويلهم الى عقود وزارية. وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العشرات من قراء المقاييس نظموا تظاهرة امام وزارة الكهرباء، مطالبين بتحويلهم الى عقود وزارية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019”, مشيرا الى ان “المتظاهرين طالبوا بتحويلهم الى عقود وزارية اسوة باقرانهم من اصحاب العقود في الوزارة”.

 

وقفة في الكوفة

من جانبهم, نظم عدد من الكوادر التدريسية وحملة الشهادات العليا في جامعة الكوفة, وقفة احتجاجية بالضد من قرار وزارة التعليم العالي الخاص باجراء امتحان تنافسي ثان.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, احمد عباس ان الكوادر التدريسية في الجامعة وصفوا قرار الوزارة باجراء الامتحان التنافسي الثاني بانه “محاباة”، معلنين “رفضهم لمثل تلك القرارات”.

 

تظاهرة للفلاحين

من جهتهم, تظاهر عدد كبير من الفلاحين في محافظة واسط، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية. وبيّن مراسل “طريق الشعب”, شاكر القريشي, ان “اعدادا كبيرة من فلاحي شمال واسط نظموا تظاهرة امام سايلو ناحية الدبوني لتجمع الحبوب، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية, والكف عن اهمال القطاع الزراعي والفلاحين”.

واشار الشيخ جليل ابراهيم البطيخ في حديث لـ”طريق الشعب”, الى “عدم اهتمام الحكومة والجهات ذات العلاقة بالفلاحين من خلال اهمال القطاع الزراعي وعدم صرف مستحقات الفلاحين عن محصولي الحنطة والشعير للاعوام السابقة والموسم الحالي”.

 

مطالبات بالخدمات 

في غضون ذلك, تظاهر العشرات من اهالي منطقة الفريحي، غرب مدينة الناصرية، امام دائرة ماء المحافظة، مطالبين باكمال مشروع الماء الخاص بمناطقهم. ونوه المتظاهر جاسم عبيد في حديث لـ”طريق الشعب”, ان “منطقتهم تفتقر لمشروع ماء، الامر الذي يشكل معاناة مستمرة لاهالي المنطقة”، مشيرا الى ان “تظاهرة اليوم تاتي للضغط على الجهات المعنية من اجل احالة المشروع على احدى الشركات المحلية، والمباشرة باعماله خلال فترة اسبوعين”.

وفي السياق, طالب أهالي مناطق آل توبة التابعة لقضاء الخضر، بتحسين الواقع الخدمي في مناطقهم، وإصلاح الطرق والمركز الصحي وتشغيل محطات ضخ المياه.

وشكا الاهالي خلال التظاهرة من تردي الواقع الخدمي والزراعي وتوقف محطة ضخ المياه، فضلا عن انعدام الخدمات الصحية.

 

فرص العمل

في المقابل, تظاهر العشرات من خريجي الكليات الهندسية والعلوم في محافظة كركوك، مطالبين بتوفير فرص العمل. وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العشرات من الخريجين نظموا تظاهرات قرب مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل”.

واضاف ان “الخريجين شكوا من تعرضهم الى الظلم والتسويف والوعود الكاذبة من قبل كل المسؤولين المتبنين لقضية توفير فرص العمل”.

الى ذلك, قطع متظاهرون غاضبون في منطقة دوكان التابعة الى محافظة السليمانية، الطريق الرئيسي بين السليمانية واربيل، احتجاجا على نقص الخدمات, معلنين موجة غضب شعبية لن تتوقف عن المطالبة بحقوقهم الاساسية.