اخر الاخبار

تتوصل الفعاليات الاحتجاجية المطلبية في محافظات عدة، احتجاجا على نقص الخدمات، وعدم توفر فرص العمل؛ حيث اقدم عدد كبير من الخريجين في محافظة ذي قار، على قطع جسر الزيتون، وسط مدينة الناصرية، احتجاجا على حصر التعيينات بالنافذة الالكترونية لوزارة النفط.

 

تظاهرات خدمية

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العشرات من الخريجين طالبوا الحكومة بتوفير فرص عمل لهم والنظر الى المحافظات الاكثر فقرا وتضررا في قضية التعيينات”, مطالبين بـ”عدم ترك القضية للمتنفذين للتحكم في هذا الموضوع وتحقيق الوعود الحكومية السابقة بتعيينهم كعقود وزارية”.

من جانبهم, قطع عدد من اهالي حي العسكري في قضاء ابي الخصيب, الطريق العام الرابط مع مركز محافظة البصرة, احتجاجا على تردي الخدمات.

وقال المتظاهر محمد جاسم لـ”طريق الشعب”, ان “سبب التظاهرة هو نتيجة لتلكؤ الشركة المنفذة لمشروع البنية التحتية في المنطقة، منذ عام 2012”, مشيرا الى ان “قيمة المشروع تبلغ 76 مليار دينار، وقد صرفت اغلبها للشركة, فيما نسبة الانجاز قليلة جدا”.

وطالب جاسم “الحكومة بسحب المشروع من الشركة واستبدالها بشركة رصينة، تعمل على تنفيذ المشاريع بصورة سريعة وانقاذ اهالي المنطقة من مشاكل كبيرة، ابرزها المياه الاسنة وعدم توفر الخدمات”, منوها الى ان “الاهالي سبق لهم الاجتماع مع المحافظ الذي وعدهم بسحب المشروع من الشركة، لكنه لم يفِ بوعده”.

وامهل المتظاهرون الحكومتين المحلية والمركزية حتى يوم الاحد القادم، للاستجابة لمطالبهم, مهددين بقطع تام للطريق في حال تجاهل مطالبهم.

وفي مدينة النهروان بالعاصمة بغداد تظاهر العشرات من المواطنين، للمطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب، بعد انقطاعها خلال الأيام الماضية

 

تظاهرات للمزارعين

 وفي محافظة ميسان, تظاهر عدد من المزارعين من سكنة قضاء الميمونة وناحية السلام أمام دائرة الموارد المائية، احتجاجا على استمرار شح المياه، ومنعهم من زراعة الشلب للموسم الصيفي الحالي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, أن “المتظاهرين طالبوا بإطلاق الحصص المائية للمحافظة بعد تضرر مزارعهم ومواشيهم نتيجة للجفاف الذي طال معظم أراضيهم، ما اضطرهم الى استئجار الاليات الحوضية لتوفير المياه”.

وفي السياق, نظم عدد من المزارعين في محافظة المثنى, اعتصاما مفتوحا امام سايلو السماوة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية عن تسويق محصول الحنطة.

وقال المتظاهرون، ان اعتصامهم جاء كرد فعل على عدم التزام وزارة التجارة بصرف مستحقاتهم عن الموسم الشتوي الماضي, مشيرين الى استمرارهم بالاعتصام لحين تحقيق مطالبهم التي تشمل دعم الواقع الزراعي بشكل عام.

 

تظاهرة للمتقاعدين

الى ذلك, تظاهر عدد كبير من المتقاعدين امام بوابة المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد, مطالبين بزيادة رواتبهم.

وطالب المتقاعدون برفع رواتبهم التي لم تعد تسد حاجة عوائلهم، نتيجة لارتفاع سعر صرف الدينار امام الدولار، وغلاء الاسعار.

في المقابل, اقدم متظاهرون على قطع الطريق الرئيسي بين محافظتي كركوك والسليمانية، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهرباء، وسوء الخدمة.  

وتكدست اعداد كبيرة من السيارات نتيجة للقطع الشارع من قبل الاهالي.