اخر الاخبار

شهد عدد من محافظات البلاد، خلال الايام الماضية, تظاهرات احتجاجية تطالب بتوفير فرص العمل والخدمات, ومعاقبة الفاسدين واقالتهم من مناصبهم الخدمية, وتعيين شخصيات نزيهة، كفوءة لإدارة ملف الخدمات في عدد من الاقضية والنواحي.

 

احتجاج في ذي قار

يواصل المئات من خريجي الجامعات والمعاهد اغلاق مبنى محافظة ذي قار, مطالبين باستثنائهم من شروط التقديم على الاستمارة الالكترونية. وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “اعدادا كبيرة من خريجي الكليات الهندسية والعلوم والقانون والمعاهد التقنية اغلقوا مبنى محافظة ذي قار ونصبوا خيمة للاعتصام بعد نقلهم اعتصامهم من أمام أبواب المنشآت النفطية إلى مبنى المحافظة في تصعيد احتجاجي، لعدم إيفاء الجهات الحكومية بوعودها بعدم شمولهم في إجراءات قيد الاستمارة الالكترونية”. واضاف, ان “العشرات من المحتجين في مدينة الناصرية, اقدموا على جمع النفايات من شوارع المدينة ورميها في ساحة مبنى دائرة البلدية في أسلوب احتجاجي رافض لتردي واقع الخدمات وعدم إنصاف شريحة العاملين في مشروع التنظيفات”.

 

قطع للطرق في الاصلاح

ويتواصل الاحتجاج الشعبي في قضاء الاصلاح التابع إلى محافظة ذي قار، للأسبوع الرابع على التوالي من خلال قطع جسري المدينة وعدد من الشوارع الرئيسة بالإطارات المحترقة، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة المحلية لتنفيذ مطالبهم بإقالة جميع المسؤولين في القضاء. وقطع المحتجون جسري المدينة وحركة المركبات باتجاه محافظة ميسان ومركز المحافظة، مع استمرار غلق جميع الدوائر الحكومية لحين الاستجابة لمطالبهم والمتمثلة بإقالة قائممقام القضاء ومدراء الدوائر على خلفية تردي واقع الخدمات. يُشار الى ان العشرات من اصحاب العقود في منشآت نفط ذي قار, نظموا تظاهرة امام مبنى المحافظة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

 

تظاهرات في المثنى

من جانبهم, جدد المئات من اهالي مناطق “آل عبس” تظاهراتهم امام  مباني الحكومة المحلية في المثنى، احتجاجا على تردي الخدمات الأساسية في مناطقهم. وقال المتظاهر خالد عبد لـ”طريق الشعب”, ان “الاهالي يتظاهرون منذ مدة طويلة بغية ايصال مطالبهم للجهات المختصة”, مشيرا الى “عدم استجابة الحكومة المحلية الى مطالبهم وسط تردي واضح للخدمات”. وكان عدد من اهالي منطقة “الرغلة” الواقعة في أطراف السماوة تظاهروا أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتحسين الخدمات الأساسية في مناطقهم وإكمال الطريق الرابط بين منطقتهم والشارع العام.

 

مطالبات بالخدمات

من جهتهم, طالب عدد من مواطني محافظة واسط خلال تظاهرة احتجاجية بضرورة انجاز المستشفى التركي بسعة 400 سرير، والذي توقف العمل به منذ سنوات. وقال مراسل “طريق الشعب”, علي جبار, ان “العشرات من ابناء مدينة الكوت نظموا تظاهرة امام موقع بناء المستشفى التركي الواقعة في حي الجامعة المحال منذ العام ٢٠١١ على الشركة التركية يونيفرسال”, مشيرا الى ان “نسبة انجاز المستشفى لا تتعدى 30 في المائة”. في غضون ذلك, طالب عدد من مواطني ناحية شيخ سعد شرق مركز الكوت (مركز محافظة واسط)، بإقالة المسؤولين على الملف الخدمي للناحية، بسبب تردي الواقع الخدمي بشكل كبير.واوضح المتظاهر نعيم قاسم لـ”طريق الشعب”, ان “الناحية تشهد تراجعاً في الخدمات خصوصا موضوع الطرق الذي تسبب بخسائر في أرواح المواطنين، إضافة إلى باقي الخدمات ومياه الشرب والواقع الزراعي فيها”، مطالبا بـ”إقالة مديري الناحية والبلدية”.

 

احتجاج على الفساد

في غضون ذلك, تظاهر العشرات من موظفي بلدية محافظة النجف، احتجاجا على تفشي الفساد في مديريتهم. وذكر مراسل “طريق الشعب”, احمد عباس, ان “اغلب موظفي مديرية بلدية النجف تظاهروا، احتجاجا على استشراء الفساد في مديرياتهم”، مشيرا إلى أن “المتظاهرين اغلقوا مبنى المديرية، احتجاجا على الفساد”.في المقابل, تظاهر العشرات من اصحاب الاجور اليومية في شركة نفط الشمال، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة. وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العشرات من اصحاب الاجور اليومية في شركة نفط الشمال، تظاهروا امام مجلس محافظة كركوك للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ اشهر”.