شهد عدد من المحافظات، تظاهرات احتجاجية تطالب بالكشف عن قتلة المتظاهرين, ومعرفة مصير الناشطين المغيبين. كما شددت على مراجعة الاحكام الكيدية بحق المتظاهر بشير عباس.

يأتي ذلك في وقت تعرض فيه عدد من المحتجين في ناحية شيخ سعد جنوبي محافظة واسط, الى اعتداء بـ”التواثي” من قبل مجهولين، في محاولة لمنعهم من الاحتجاج على المسؤولين في الناحية.

 

اعتداء على المتظاهرين

وتناقلت وسائل الإعلام مقاطع فيديوية لمجهولين وهم يعتدون على المتظاهرين المطالبين بإقالة مديري الناحية والبلدية, احتجاجا على تردي الخدمات.

وعلى خلفية الاعتداء, افاد شهود عيان بإصابة 7 من المتظاهرين في الناحية, فضلا عن احباط القوات الامنية محاولات هؤلاء المجهولين، الاعتداء بالأسلحة البيضاء على منظمي التظاهرة.

وجاءت التظاهرة بسبب تصاعد حوادث السير المتكررة، والتي أودت بحياة 4 مواطنين قبل أيام على الطريق الرئيس في الناحية، بسبب كثرة التخسفات والتكسرات.

 

إدانة للاعتداء

في غضون ذلك, دان المحتجون في محافظة واسط، الاعتداء على المتظاهرين في الناحية.

وقال المحتجون في مناطق (الكوت- الصويرة- العزيزية) في بيان مشترك: “ندين الاعتداءات الظالمة التي طالت المحتجين والقوات الأمنية في ناحية شيخ سعد من قبل جهة سياسية معروفة، والتي أسفرت عن وقوع عدد من الجرحى بين صفوف اخوتنا المحتجين”, مشيرين الى “اضطرار المتظاهر نشوان الناهي الى مغادرة المحافظة، بسبب التهديدات على حياته”.

ودعا البيان “القوات الامنية الى القيام بواجبها بحفظ أمن وسلامة المظاهرات والمتظاهرين في ناحية شيخ سعد، ومحاسبة المتورطين الخارجين عن القانون”, معلنين مساندتهم “لمطالب الاهالي في الناحية، والمتمثلة بإقالة مدير الناحية ومدير البلدية خاصة بعد استعانتهم بالخارجين عن القانون لقمع المحتجين”.

واكد المحتجون “استعدادهم لمساندة اهالي الناحية بعد انتهاء مهلتهم، للاستجابة الى مطالبهم المشروعة”.

 

كشف القتلة

وجدد المئات من المتظاهرين في مدينة الناصرية، تظاهراتهم الاحتجاجية المطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، وكذلك الكشف عن مصير الناشطين المغيبين.

وقال المتظاهر ميثم حسن لـ”طريق الشعب”, إنّ “التظاهرة جاءت للتأكيد على مطالب المحتجين في تحقيق عملية التغيير الشامل, وكشف قتلة المتظاهرين, ومعرفة مصير الناشطين المغيبين”, مشيرا الى “ضرورة الالتفات الى الوضع الخدمي المتردي في المحافظة وإكمال وافتتاح المشاريع المتلكئة”.

 

الحرية لعباس بشير

من جهتهم, طالب متظاهرون في محافظة البصرة، خلال مسيرة احتجاجية وسط المحافظة، الجهات المختصة بالإفراج عن المتظاهر “بشير عباس”.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “المتظاهرين طالبوا محكمة التمييز الاتحادية بإنصاف بشير عباس من التهم المنسوبة إليه”, مؤكدين ان “هناك مقاطع فيديو وادلة تثبت براءته من التهم الموجهة اليه”.

وانطلقت المسيرة من ساحة النافورات باتجاه ساحة البحرية، حاملة شعار “الحرية لبشير عباس”.