حملة الشهادات العليا يواصلون اعتصامهم في بغداد

 

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات, للمطالبة بتوفير فرص العمل وتوفير الخدمات الاساسية. فيما يربط حملة الشهادات العليا في العاصمة بغداد انهاء اعتصامهم المفتوح امام وزارة التعليم العالي بالاستجابة لمطالبهم المشروعة بتوفير فرص العمل.

قطع للجسور في الناصرية

وجدد العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد والمعاهد في محافظة ذي قار، إغلاق جسري النصر والزيتون ومبنى إدارة المحافظة، وسط مدينة الناصرية لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “التصعيد الاحتجاجي للخريجين جاء بعد عدم ايفاء الحكومتين المحلية والمركزية بوعودهما لهم، بتخصيص جزء من درجات الحذف والاستحداث لهم”, مضيفا ان “العشرات من أهالي قرية أم الحجول قرب منطقة الطمر الصحي، قطعوا الطريق الرئيسي الرابط بين ذي قار والبصرة بالإطارات المحترقة، مطالبين بتحسين الخدمات لا سيما الكهرباء”. ويواصل عشرات المحتجين من خريجي الكليات الساندة والمعاهد الإسلامية إغلاق مبنى مديرية تربية ذي قار لليوم الثالث على التوالي، مطالبين بشمولهم ضمن وجبات العقود للمحاضرين المجانيين.

وقفة احتجاجية في البصرة

وفي محافظة البصرة, دعا عدد من المتظاهرين خلال وقفة احتجاجية نظمت أمام محكمة استئناف المحافظة الى إنصاف المتظاهر المحكوم قضائيا بشير عباس. وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “المحتجين امام المحكمة طالبوا بالعدالة والإنصاف بعد قرار المحكمة القاضي بسجنه 10 سنوات”، مؤكدين أن “التهم الموجهة إليه كيدية”.  الى ذلك, تظاهر العشرات من العاطلين عن العمل في منطقة خور الزبير، أمام مدخل الشركة العامة للحديد والصلب، احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، مطالبين بتنفيذ أوامر سابقة بتعيينهم على ملاك الشركة.

تظاهرات في ميسان

من جانبهم, نظم عدد من طلبة الدراسات العليا في محافظة ميسان، وقفة أمام تربية المحافظة، مطالبين بمنحهم كتاب عدم ممانعة بإكمال دراستهم خارج العراق على نفقتهم الخاصة. واشار المتظاهر محمد جعفر الى “وجود قرار سابق من مجلس الوزراء يضمن لهم حرية اكمال دراستهم على نفقتهم الخاصة, بشرط استحصال عدم ممانعة من مؤسساتهم الحكومية التي يعملون فيها”, مستغربا من “عدم منحهم عدم الممانعة, في حين تم منحها لآخرين في عدة محافظات”.

المثنى تطالب بالكهرباء

واحتجاجا على الواقع المتردي للكهرباء, تظاهر اهالي مناطق آل معالي وأم العصافير في مدينة السماوة, واحرق الاهالي الاطارات خلال تظاهراتهم المطالبة بتحسين الواقع الخدمي بشكل عام، مهددين بالتصعيد خلال الأيام المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم. ونظم عدد من أهالي الخضر جنوب المثنى، تظاهرة احتجاجية قرب مديرية توزيع كهرباء القضاء، احتجاجا على تردي تجهيز الطاقة.

اعتصام متواصل

وفي العاصمة بغداد, واصل حملة الشهادات العليا اعتصامهم المفتوح امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطالبين بتوفير فرص العمل في الدوائر ذات الاختصاص