اخر الاخبار

يواصل العاملون من اصحاب العقود والاجور اليومية  في دائرة ماء الديوانية اضرابهم عن العمل للأسبوع الثاني, للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العمال يطالبون بتحويلهم الى عقود وزارية,  وضع هيكلية جديدة للرواتب وزيادة التخصيصات المالية”.

 

رفض لسلم الرواتب

وفي محافظة المثنى, جدد العشرات من اصحاب العقود في دوائر مديريات وزارة الكهرباء, احتجاجاتهم الرافضة لسلم الرواتب الجديد الموضوع من قبل الوزارة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”, ان “مطالب المحتجين هي صرف اجورهم وفق السلم المقرور في عام 2020, وعدم تخفيضها”, مكدا ان “اصحاب العقود عاقدي العزم على مواصلة احتجاجهم لحين الاستجابة لمطالبهم”.

 

صرف الرواتب المتأخرة

من جانبهم, نظم عدد من اصحاب العقود في شركة ابن ماجد التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في محافظة البصرة, وقفة احتجاجية, امام بوابة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ العام الماضي, وتجديد عقودهم.

الى ذلك, نظم عدد من اصحاب العقود في جامعة البصرة (مجمع كليات باب الزبير), وقفة احتجاجية, لمطالبة وزارة التعليم العالي, بشمولهم ضمن قرار 315 والعدول عن قرارها فيما يخص استثناء الأشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي.

وهدد المتظاهرون خلال وقفتهم بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم, مشيرين الى انه ورغم إتمام الإجراءات الإدارية والقانونية للتعاقد معهم إلا ان القرار الوزاري باستثناء الأشهر الثلاثة كان مجحفا بحقهم.

 

تنفيذ قرار 315

من جهتهم, يواصل العشرات من اصحاب العقود في جامعة واسط الاعتصام أمام بوابة الجامعة الرئيسية للمطالبة بتخصيص المبالغ المالية لهم ضمن قرار 315.

ورهن المعتصم علي قاسم, في حديث لـ”طريق الشعب”, “انهاء اعتصامهم بالاستجابة لمطالبهم من خلال توفير ضمانات مالية لتطبيق قرار رقم 315”, محذرا من “التصعيد في حال تسويف مطالبهم”.

 

تظاهرة للمعلمين والفلاحين

في المقابل, تظاهر العشرات من الكوادر التربوية امام مبنى مديرية تربية محافظة ميسان, للمطالبة باطلاق العلاوات وصرف اجور مراقبة الامتحانات.

وطالب المعلم محمد عيسى, عبر “طريق الشعب”, “وزارة التربية والحكومة المركزية بالاستجابة لمطالبهم المشروعة وصرف مستحقاتهم المالية واطلاق الترفيعات بدون اي تأخير”.

في الاثناء, نظم العشرات من المزارعين في قضاء الكميت شمال محافظة ميسان, وقفة احتجاجية  أمام معمل تنقية البذور في القضاء, للمطالبة بفتح شركة لاستلام البذور في محافظة ميسان وبقية محافظات الجنوب, بسبب وفرة الانتاج من محصولي الحنطة والشعير.