اخر الاخبار

قطع محتجون في محافظة ذي قار، الطريق العام الرابط مع مركز المحافظة، احتجاجا على تردي الخدمات الاساسية في القضاء.

ودشن المئات من اصحاب العقود والاجور اليومية، اعتصامات ووقفات احتجاجية أمام دوائرهم في محافظات عدة، رافضين تخفيض رواتبهم وإتباع سلم الرواتب الجديد. فيما طالب آخرون بصرف رواتبهم المتأخرة.

كذلك نظم عدد كبير من العاطلين عن العمل، تظاهرات مطلبية لتوفير فرص العمل في المشاريع الحكومية.

وشهد قضاء سيد دخيل التابع إلى محافظة ذي قار، احتجاجات ليلية على تردي واقع الخدمات في القضاء, لاسيما ما يتعلق بالكهرباء والصحة. كما طالب المحتجون بتعبيد الشوارع والازقة، بحسب حديث المتظاهر حسن رهيف لـ”طريق الشعب”.

الى ذلك, جدد العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في  دائرة توزيع كهرباء محافظة ذي قار، اغلاق مبنى فرع شركتهم، احتجاجا على سلم الرواتب الجديد، مطالبين الجهات الحكومية بالعدول عن هذا القرار وصرف رواتبهم المتأخرة منذ عشرة أشهر.

وهدد أصحاب العقود بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

 

احتجاجات واسعة 

من جانبهم, تظاهر عدد كبير من اهالي الفاو في محافظة البصرة, للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في مشروع ميناء الفاو الكبير.

وذكر المتظاهر علي الموسوي لـ”طريق الشعب”, ان “شركة دايو تتعمد الاعتماد على الخبرات الاجنبية في كل احتياجاتها متجاهلة ابناء المناطق القريبة من المشروع”, مبينا ان “الشركة تعامل الكوادر المحلية بصورة سيئة، وتمنحهم اجورا قليلة، مقارنة بأعمال الاجانب حتى غير الماهرين منهم”.

في الاثناء, اغلق عدد من اصحاب العقود والاجور اليومية في دوائر وزارة الكهرباء, امام محطة البصرة 400, احتجاجا على قرار هيئة الرأي في وزارة الكهرباء الخاص بتعديل سلم الرواتب.

وبيّن المتظاهر حسين فالح لـ”طريق الشعب”, ان “الوزارة قامت بتعديل سلم رواتب اصحاب العقود والاجور اليومية، لتخفض رواتبنا من 480 الفا الى 350”, مشيرا الى “تعرضهم لظلم كبير بسبب هذا القرار”.

وهدد فالح باتخاذ “خطوات تصعيدية اخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة واعادة رواتبهم الى سابق عهدها وصرف اجورهم المتأخرة منذ 10 اشهر”.

يُشار الى ان العشرات من أصحاب العقود العاملين في معمل ورق البصرة، أحد تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، اغلقوا البوابة الرئيسية للمعمل, للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

اعتصام متواصل للعقود

ويواصل العاملون من اصحاب العقود والاجور اليومية في دوائر البلدية والبلديات والماء والمجاري بمحافظة الديوانية لليوم الثاني على التوالي، اعتصامهم أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتحويلهم إلى عقود وزارية.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”, بأن “المحتجين نصبوا خيام الاعتصام امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بإيجاد حلول سريعة لهم، وزيادة رواتبهم وتطبيق قرار ٣١٥ الخاص بتحويلهم إلى عقود وزارية”.

في غضون ذلك, تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا، أمام مبنى الحكومة المحلية في الديوانية، مطالبين بتوفير درجات وظيفية وتخصيص نسبة من التعيينات لهم، بعد تضمينها في موازنة العام الجاري.

يذكر ان العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية اغلقوا محطة كهرباء الديوانية الغازية، احتجاجا على تخفيض رواتبهم وإتباع سلم الرواتب الجديد, وتأخير صرف رواتبهم.

 

تظاهرة للخريجين

فيما تظاهر عدد من خريجي كلية التربية في ميسان، امام دار ضيافة المحافظ، للمطالبة بشمولهم بدرجات الحذف والاستحداث، على ملاك تربية المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “خريجي التربية المتظاهرين طالبوا الحكومتين المحلية والمركزية بإنصافهم وتخصيص جزء من درجات الحذف والاستحداث او التعاقد معهم اسوة بإقرانهم من المحاضرين المجانيين”.

وفي جامعة الموصل, تظاهر المئات من اصحاب العقود، امام بناية رئاسة الجامعة, مطالبين بتوفير درجات وظيفية لهم وتثبيتهم على الملاك مع توفير التخصيص المالي التخصيص المالي, فضلا عن تطبيق قرار رقم 315. من جانبه اضرب عدد من سائقي صهاريج النقل الكبيرة احتجاجاً على المساومات التي يتعرضون لها اثناء نقل المشتقات النفطية، وبين عبد الرحمن محمود وهو سائق صهريج لوكالة “شفق نيوز”، ان “ هناك اتفاق بين مسؤولين في السيطرات وشخصيات متنفذة لاستحصال اتاوات منا على الحمولات، ونحن نقوم بدفع ذلك من اجرتنا وقوت عوائلنا”، مطالباً “ بايجاد حل”