في مناسبة عيد العمال العالمي، الأول من أيار، أقامت منظمات الحزب الشيوعي العراقي في بغداد والمحافظات، فعاليات ونشاطات ميدانية منوعة. 

 

المحلية العمالية: أعيدوا تفعيل القطاع الصناعي العام

اللجنة المحلية العمالية في الحزب، علقت لافتات تحمل شعارات صادرة عن الحزب في المناسبة، في العديد من الأماكن العامة بمدينة الحرية، وعلى أسوار “متنزه الزوراء” وجدران مقر الشركة العامة للسكك الحديد ومعمل الغزل والنسيج القطني، فضلا عن بعض أرجاء “شارع الصنايع” في مدينة الكاظمية. وحيّت اللجنة المحلية، عبر الشعارات، الطبقة العاملة في عيدها، داعية الحكومة إلى إعادة القطاع الصناعي العام للعمل، وتأهيل القطاع الخاص، ودعم المنتج الوطني وحمايته، فضلا عن تلبية مطالب القوى العاملة. وفي نشاط ميداني آخر، وزعت اللجنة المحلية نسخا من البيان الصادر عن الحزب في المناسبة، على العديد من أصحاب المحال وعمال الورش الصناعية والمعامل، في الأحياء الصناعية بـ “شارع الشيخ عمر” ومنطقتي “كسرة وعطش” وبغداد الجديدة. 

 

شيوعيو الكرخ الأولى يرفعون الشعارات 

من جانب ذي صلة، رفعت منظمات الحزب التابعة إلى اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، لافتات تحمل شعارات تحيي الطبقة العاملة في عيدها. 

ورفعت المنظمات، الشعارات في العديد من الأماكن العامة في المنصور والصالحية والشعلة والحرية والكاظمية. 

 

شيوعيو الشطرة يساندون حقوق العمال

وفي السياق، رفعت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، لافتات تحمل شعارات صادرة عن الحزب في المناسبة. 

وعلقت اللجنة المحلية، الشعارات التي تحيي الطبقة العاملة وتساند مطالبها وحقوقها، في العديد من الأماكن العامة بمركز القضاء. كما وزعت على المواطنين، نسخا من البيان الذي أصدره الحزب في المناسبة. 

 

شيوعيو كربلاء يقدمون وجبة إفطار للعمال 

دعت اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء، عمال الخدمات في البلدية، إلى وجبة إفطار نظمتها في مناسبة عيد العمال العالمي.

واعتادت اللجنة المحلية سنويا في هذه المناسبة، أن تقيم احتفالا جماهيريا، إلا أنها قررت هذا العام، احترازا من جائحة كورونا المتفشية، تحويل نفقات الاحتفال إلى وجبة إفطار توزعها على العمال، وذلك بالتعاون مع ادارة اعلام مديرية بلدية كربلاء، التي وجهت الدعوة من جانبها إلى أكثر من مائة عامل. 

ووزع الشيوعيون، مع وجبة الإفطار، نسخا من البيان الصادر عن الحزب في المناسبة. 

 

 شيوعيو النجف يقيمون حفلا

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، أول أمس السبت، حفلا في مناسبة عيد العمال العالمي. 

أدار الحفل، أحمد الجنابي، داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن والحركة النقابية. 

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق كريم بلال، كلمة في المناسبة حيّا فيها العمال بعيدهم العالمي، مستذكرا “التاريخ المجيد لطبقتنا العاملة العراقية، ومآثرها وتضحياتها ومساهماتها البارزة في دعم ثورة 14 تموز 1958”.

وفي سياق الحفل، قلدت اللجنة المحلية نخبة من مناضلي الطبقة العاملة والنقابيين، وساما باسم الشهيد الخالد سلام عادل. فيما صدح الرفيق عليوي الميالي، بباقة من الأهازيج في المناسبة، أعقبه الرفيق حسين حموزي بإلقاء عدد من قصائد الشاعر الكبير الجواهري. 

ووزعت اللجنة المحلية، سلات غذائية على العديد من العمال والعائلات الفقيرة التي تضررت بسبب جائحة كورونا. 

 

شيوعيو الديوانية يزورون اتحاد نقابات العمال 

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة الديوانية، مقر اتحاد نقابات العمال في المحافظة، ليقدم التهاني في المناسبة. 

وكان في استقبال الوفد، الذي ضم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حمزة سوادي وعددا من رفاقه، رئيس الاتحاد ونائبه. 

ومن جانب ذي صلة، رفع شيوعيو الديوانية لافتات تحمل شعارات صادرة عن الحزب في المناسبة، في العديد من الأماكن العامة وسط الديوانية. وقد ساهم في توفير الشعارات ونشرها، العديد من عائلات شهداء الحزب. 

 

توزيع بيان الحزب في الحلة 

نظمت لجنة الشهيد قيود كاظم الجاسم الأساسية التابعة إلى لجنة الشهيد حيدر القبطان الفرعية للحزب في محافظة بابل، جولة إعلامية راجلة في “مدينة الثورة” بمركز مدينة الحلة. 

ووزع المشاركون في الجولة، على العمال والمواطنين الآخرين، نسخا من البيان الصادر عن الحزب في مناسبة عيد العمال العالمي. 

كذلك رفع شيوعيو بابل، في مركز مدينة الحلة وعدد من مدن المحافظة، لافتات تحمل شعارات تطالب بإنصاف العمال وإقرار القوانين التي تمنحهم حقوقهم. 

وفي سياق متصل، زار اتحاد نقابات عمال بابل، العديد من العمال في أماكن عملهم، وهنأهم بعيدهم ووزع عليهم الورود. 

 

شيوعيو ألقوش يوزعون بيان الحزب

 

شكلت منظمة الحزب في بلدة ألقوش بمحافظة نينوى، فرقا جوالة جابت الأسواق والأماكن الصناعية والتجارية في بلدتي ألقوش وتللسقف، سيرا على الأقدام. 

ووزعت الفرق، على العديد من العمال وأصحاب المحال التجارية والورش الصناعية، نسخا من البيان الصادر عن الحزب في مناسبة اليوم العالمي للعمال.