يواصل المحتجون في عموم مناطق العراق، احتجاجاتهم للمطالبة بتوفير فرص عمل، وتنفيذ الالتزامات التي وعدت بها الحكومات الاتحادية والمحلية، يأتي ذلك بالتزامن مع الظروف الصعبة التي يمر بها البلد جراء تفشي جائحة كورونا واستمرار الازمتين المالية والاقتصادية بعد نهب ثروات البلد من قبل الفاسدين.

قطع للطرق في الناصرية

وأقدم العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد في محافظة ذي قار, على غلق مبنى الحكومة المحلية, وقطع جسر الزيتون وشارع الإمام علي, احتجاجا على عدم توفير فرص عمل لهم.

وقال المتظاهر وليد حمزة لـ”طريق الشعب”, ان “مطالب خريجي الادارة والاقتصاد ترتكز على توفير فرص العمل وتخصيص جزء من درجات الحذف والاستحداث لاختصاصنا”.

فيما طالب المحتجون في قضاء سوق الشيوخ خلال وقفة نظموها وسط القضاء, المحافظ احمد الخفاجي بإقالة القائممقام الحالي احمد الاسدي وتعيين شخصية كفوءة ونزيهة لإدارة القضاء, محذرين من التصعيد في حالة تجاهل مطالبهم.

احتجاج واسع في البصرة

وفي محافظة البصرة, تظاهر العشرات من خريجي أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية، من طلبة المركز والكلية المتعاقدين مع شركة موانئ العراق في البصرة، للمطالبة بتعيينهم حسب العقد المبرم بين الطلبة والشركة.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العقد المبرم مع الطلبة يلزم الشركة بتعيينهم خلال فترة 6 اشهر من تخرجهم”, مؤكدا “مرور 9 اشهر والشركة ما زالت عاجزة عن تنفيذ التزاماتها”.

في الاثناء, نظم العشرات من عناصر الحمايات الأمنية في محطة كهرباء الزبير الغازية التابعة لحقل الزبير النفطي، اعتصاما مفتوحا، احتجاجا على قرار الشركة المتعاقدة معهم انهاء خدماتهم.

وطالب الحراس, وزارة النفط وحكومة البصرة المحلية وشركة نفط البصرة بالتدخل وإلزام الشركة المتعاقدة بتجديد عقودهم المستمرة منذ 5 سنوات, مؤكدين استمرار اعتصامهم السلمي أمام المحطة وعدم ترك مواقعهم حتى تنفيذ مطالبهم, منددين بقرار الشركة المتعاقدة معهم بتسريحهم وتشغيل العمالة الاجنبية.

تظاهرات في ميسان وواسط

الى ذلك, نظم عدد من الخريجين الإداريين  من غير المحاضرين في محافظة ميسان، تظاهرة أمام مبنى دار الضيافة وسط المحافظة, مطالبين بشمولهم بالتعيين ضمن درجات الحذف والاستحداث في تربية ميسان.

من جانبهم, اغلق العشرات من خريجي كليات هندسة النفط في محافظة واسط، شركة الانابيب النفطية في المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”, بأن “اغلاق الشركة جاء بعد تنصل المسؤولين في المحافظة من الوعود بتوفير فرص عمل للمتظاهرين”, مشيرا الى ان “الخريجين نظموا اعتصاما امام بوابة الشركة، احتجاجا على تسويف مطالبهم”.

وطالب عدد من المهندسين الزراعيين في المحافظة الحكومتين المحلية والمركزية بتوفير فرص عمل لهم, خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام مبنى مديرية زراعة واسط.

اضراب عمال بلدية الكوفة

وأضرب عمال بلدية الكوفة، امس الاحد، عن العمل وذلك بسبب تأخير رواتبهم ومستحقاتهم.

ونقلت وكالة السومرية نيوز عن مراسلها، ان “مجموعة من عمال بلدية الكوفة قاموا بإغلاق مبنى بلدية الكوفة، وقاموا بالأضراب عن العمل”. مشيراً الى أن “الأضراب جاء بسبب عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم”.