اخر الاخبار

شيوعيو الناصرية: الوطن يستحق الكفاح والتضحية

الناصرية - باسم صاحب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية، حفلا جماهيريا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط. 

حضر الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على ضفاف الفرات وسط المدينة، عدد كبير من الشيوعيين وأصدقائهم، بالإضافة إلى ممثلين عن التيار الديمقراطي والمنظمات الثقافية والأدبية في المدينة. 

الرفيق سعد عزيز، أدار الحفل واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية. 

بعدها ألقى الرفيق محمد كاطع، كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وقال فيها، أن “الهتاف الذي أطلقه مؤسس حزبنا فهد:(الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق)، وهو يسير نحو الخلود بخطى الواثق، يُعبّر عن إمكانية انتصار الشيوعية وتحقيق نظام اقتصادي/اجتماعي عادل يوفر كل شروط الحياة الحرة الكريمة”.

وأضاف قائلا، أن “إحياء يوم الشهيد الشيوعي لا يعبر عن الخسارة الفادحة ووجعها، التي تعرض لها حزبنا المجيد والحركة الوطنية بإعدام قادة الحزب الخالدين فقط، بل يعبر عن الوفاء لشهداء حزبنا وشعبنا، والإصرار على مواصلة النضال والتصدي لمنظومة الحكم الفاسدة وسياساتها التي تتعارض مع مصالح عموم الشعب، وتنال من استقلال البلد وسيادته. فالوطن يستحق منا - نحن الشيوعيين- الكفاح والتضحية من أجل ان يكون حرا، والشعب أيضاً يستحق منا الكفاح والتضحية من أجل أن يكون سعيداً”.

ولفت الرفيق كاطع في الكلمة، إلى أن “محافظتنا الحبيبة ذي قار ليست بمنأى عن السياسات الجائرة لطغمة الاحزاب المسيطرة الفاسدة، إذ نالت حصتها من الفقر والحرمان، فنسبة الفقر فيها ٤٤ في المائة، وهي من المحافظات الاربع الأشد حرماناً، والمحافظة الثالثة في عدد المحرومين”، مبينا أن “ذي قار تعاني تدني مستوى الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة. لذا ونتيجة لتدهور اوضاعها الاقتصادية والخدمية والاجتماعية والثقافية، كان لحراكها الاحتجاجي سماته المميزة، حتى اصبحت ساحة الحبوبي الايقونة الأبرز لانتفاضة تشرين المجيدة، واحتلت المحافظة الترتيب الثاني في عدد الشهداء بعد بغداد، وما زالت مستعدة لتقديم المزيد من التضحيات اذا لم تستجب الحكومتان الاتحادية والمحلية لمطالب الناس وتلبيان حاجاتهم الضرورية لحياة لائقة”.

وتابع قائلا: “لذا فإن تشكيل الحكومة القادمة لا بدّ ان يخضع لمطالب الناس وحاجاتهم الحيوية، فضلاً عن مطالب المنتفضين، وان لا تعتمد الحكومة القادمة على نهج المحاصصة في ادارة شؤون الحكم ومؤسسات الدولة، وأن يكون لها برنامج واضح بسقوف زمنية للتنفيذ، يستجيب لمصالح المواطنين وتطلعاتهم في بناء دولة المواطنة والمؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعية”.

بعد ذلك، قدم الإعلامي حسين العامل، مداخلة استذكر فيها شهداء الحزب في الناصرية، وتطرق إلى تفاصيل إعادة تنظيمات الحزب في الفترة من 1979 حتى 2003. 

فيما استذكر الرفيق حميد حسن، شهيدي الحزب صباح طارش وزوجته سحر أمين، مشيرا إلى بطولتهما وبسالتهما التي أرهقت النظام المباد. أعقبه الرفيق أحمد علي المنشد بالحديث عن المواقف البطولية لشهداء الحزب. 

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء حيدر عبد الخضر وخالد صبر وناظم التورنجي، الذين تغنوا في قصائدهم بالمسيرة البطولية للشهداء الشيوعيين، وبحب الوطن والحزب. 

وفي الختام، أدت “فرقة أحباب الحزب” الفنية، التابعة إلى محلية الناصرية، أناشيد تتغنى بالسفر النضالي للحزب وببطولات شهدائه.

 

شيوعيو الحلة يزورون أضرحة الشهداء

الحلة – مائدة جميل

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي ورابطة المرأة العراقية في محافظة بابل، أضرحة شهداء الحزب في المقبرة الجماعية بمنطقة “أبو غريب”.

واستذكر الزائرون، الذين رافقهم وفد من اتحاد الطلبة العام، نضال الشيوعيين وبطولاتهم. ووضعوا أكاليل ورد على أضرحة الشهداء الراقدين في المقبرة، وكان من بينهم الشهداء إبراهيم وجميلة ووصال، أبناء الرفيق الراحل محمد شلال، فضلا عن الشهيد عدنان رزقي جبر الخفاجي، والشهيدة افتخار علي رمضان. 

وفي سياق الزيارة، جرى الحديث عن تاريخ الحزب ومسيرته النضالية وبطولات شهدائه، إلى جانب الصعوبات التي كابدتها عائلات الشهداء بخاصة، والعائلات الشيوعية بشكل عام، أبان الحقبات الدكتاتورية. 

واستذكرت السيدة نجاح محمد شلال، التي كانت بين الزائرين، بحزن شديد لحظة اعتقال أخيها إبراهيم واختيها جميلة ووصال، الذين أعدمهم النظام المقبور. كما استذكرت اختها بشرى، التي لا تزال مغيبة ولم يتم العثور على رفاتها، منذ أن اعتقلها نظام صدام المقبور وعذبها وأعدمها، ودفنها في موقع مجهول في هذه المقبرة الجماعية ذاتها. 

يشار إلى أن عائلة الرفيق الراحل محمد شلال، والكثير من عائلات الشهداء الأخرى، قامت بعد التغيير 2003، ببناء قبور لأبنائها في هذه المقبرة الجماعية، بعد أن عثرت فيها على رفاتهم.     

 

شيوعيو النجف يستذكرون شهداء حزبهم

النجف - احمد عباس

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، عصر السبت الماضي، حفل تأبين في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، يوم إعدام قادة الحزب الخالدين فهد وحازم وصارم عام 1949. 

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة “منتدى هارموني” للثقافة والفنون وسط المدينة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. 

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين، ألقى الرفيق أحمد تويج كلمة اللجنة المحلية في المناسبة. 

وقد تخللت الحفل، الذي أداره الرفيق صالح العميدي، قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء وهاب شريف وعلي العميدي وهيثم طوير. 

كذلك، تم في سياق الحفل توقيع كتابي “مسامير” و”الدخول ليلا إلى التاريخ” للكاتب جاسم المطير، بالنيابة من قبل الشاعر مهدي شعلان والرفيق عبد الرزاق الحكيم. وقد تبرع الكاتب بريع الكتابين إلى “قاعة سلام عادل” في مقر اللجنة المحلية. 

واختتم الحفل بعرض فيلم وثائقي يستعرض فيه بعض الرفاق ذكرياتهم عن كوكبة من شهداء الحزب في محافظة النجف.

 

شيوعيو كربلاء يحيون الذكرى

كربلاء – طريق الشعب

أحيت لجنة الشهيد عباس عليوي الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في كربلاء، الجمعة الماضية، يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، في جلسة حوارية. 

الجلسة التي احتضنتها دار الرفيق عبد الزهرة، في كربلاء، حضرها جمع من الشيوعيين. فيما استهلها الشاعر صفاء الصمت بقصيدة حيّا فيها شهداء الحزب.  بعدها ألقى سكرتير اللجنة الأساسية، الرفيق علي الحلو، البيان الصادر عن الحزب في المناسبة. أعقبه سكرتير محلية كربلاء، الرفيق سلام القريني، بالحديث عن دموية ووحشية قطعان الحرس القومي البعثي، في مواجهة المناضلين التقدميين والشيوعيين، وعن بيان 13 شباط المشؤوم ومقدمات صدوره.  وساهم الرفاق طارق الحديدي وصبري مزهر ومهدي مسلم، في سرد ذكرياتهم عن يوم 8 شباط 1963 المشؤوم.

 

الهندية تحتفل بيوم الشهيد الشيوعي

الهندية – حسن مهدي

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بكربلاء، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، حضره جمع من الشيوعيين ومحبيهم. 

واستذكر الحاضرون بطولات شهداء الحزب، وتضحياتهم في سبيل مبادئهم ووطنهم وشعبهم، وصمودهم في وجه الأنظمة الدكتاتورية المجرمة. 

وكانت لعائلات الشهداء كلمة في المناسبة، ألقاها الرفيق ساطع ياس السعداوي، شقيق الشهيدين محمد ورضية السعداوي.   

 

شعارات يوم الشهيد الشيوعي في أرجاء بغداد

بغداد – طريق الشعب 

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، نظمت لجنة سعدون الأساسية للحزب، جولات ميدانية في مدينة الشعب وحي أور. 

وعلق المتجولون في العديد من الأماكن العامة، لافتات تحمل شعارات أطلقها الحزب في المناسبة. 

وفي السياق، شكلت منظمتا الحزب في مدينتي الحرية والكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، فرقا جوالة قامت برفع شعارات المناسبة، في أماكن عامة عدة وسط المدينتين. 

كذلك، رفعت منظمة الحزب في المنصور، عددا من الشعارات في أماكن مختلفة ضمن الرقعة الجغرافية لنشاطها.

 

محلية الشطرة تكرم عوائل الشهداء 

الشطرة – طريق الشعب 

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، حفل تأبين في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط. 

الحفل الذي حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، أداره الرفيق القادم من هولندا، سعد عزيز، ودعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني. 

بعدها القت الرفيقة رغد شهاب، عضو اللجنة المحلية، كلمة الحزب في المناسبة، وأشادت فيها بتضحيات الشيوعيين طيلة سنوات نضالهم. فيما سلطت الضوء على الوضع السياسي الراهن، مشددة على أهمية دعم الحراك الشعبي التشريني، ومواصلة النضال لحين تنفيذ مطالب الشعب الحقة. 

وكانت للرفيق علي أحمد المشهد، كلمة تحدث فيها عن بطولات شهداء الحزب، وعرج على محطات نضالية بارزة في تاريخ الحزب. ثم اعتلى المنصة الرفيق علي عيسى، وألقى قصيدة ثورية للشاعر الراحل زامل سعيد فتاح.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء حكيم الغالبي، أحمد زكي وخضير العكيلي، فضلا عن أهازيج حماسية صدحت بها حناجر الرفاق عبود هلال وأبو عهد والفنان ضياء الساعدي.

وفي سياق الحفل، تم تكريم عدد من عائلات شهداء الحزب، بالإضافة إلى العديد من الرفاق المتميزين، ليختتم الحفل على وقع هتافات الحاضرين، وهم يتغنون بحياة الحزب ومواقفه الوطنية.