اخر الاخبار

وجّه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بالاستنفار لمواجهة أزمة المياه، خلال ترؤسه الاجتماع الثالث للجنة العليا للمياه، حيث تم استعراض موقف الخزين المائي الاستراتيجي في البلاد ومعدلات الإطلاقات المائية من دول الجوار.

يبدو أن الحكومة قد استفاقت أخيرًا وأدركت خطورة الوضع المائي بعد ان تضرر الملايين من المزارعين والسكان المقيمين في مناطق الأهوار أو بالقرب من الجداول والأنهار الفرعية، وعدم حصول مناطق عديدة حتى على مياه الشرب.

ونأمل ألا يكون هذا الاجتماع مرتبطًا بوعود السفير التركي بإطلاق كميات إضافية من المياه كمكرمة من رئيسه رجب طيب أردوغان، خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد هذا الأسبوع.

ونرى ان الحكومة مطالبة بضرورة الاستفادة من نقاط قوتها وإلزام الرئيس التركي بتوقيع بروتوكول يحدد حصة عادلة للعراق من مياه نهري دجلة والفرات، وعدم قبول سياسة المكارم والعطايا؛ فالعراق يمتلك حقًا أساسيًا في مياه النهرين.

وننصح الحكومة بضرورة الاستعانة بأصحاب الخبرة من الفنيين المعنيين بموضوع المياه، ونذكركم أن تركيا الآن هي بأمس الحاجة للعراق وليس العكس، ونحن نمتلك العديد من القضايا التي يمكننا مساومة الجانب التركي بشأنها، لكن علينا أولا معرفة على ماذا نتفاوض، ونصر على نيل حقوق شعبنا.

عرض مقالات: