اخر الاخبار

تعرض الزملاء في فريق التصوير التابع الى جريدتنا “طريق الشعب”  أمس الأول الثلاثاء الى تعامل غير مقبول إثر احتجازهم من قبل عناصر الشرطة الاتحادية قرب ساحة الطيران وسط بغداد لأكثر من 20 دقيقة، بحجة عدم ترخيص قيادة عمليات بغداد بالتصوير في شوارع العاصمة. وتكرر هذا التعامل غير المهني امس الأربعاء، بما فيه استخدام الايدي دفعا للفريق الذي يحمل كل الوثائق الاصولية.

وفي مشهد آخر تقيم عناصر الشرطة الاتحادية ذاتها منذ استقدامها الى بغداد بديلا عن قطعات الجيش، نقاط تفتيش عشوائية في الشوارع بحثا عن المخدرات والممنوعات الأخرى. لكن الملاحظ ان تعاملها مع المواطنين أيضا بعيد عن المهنية، وتستخدم فيه طرق تفتيش بدائية تصل حد انتهاك الخصوصية.

ومشهد ثالث لعله الأكثر خطورة: فرغم توجيه الحكومة بتسهيل دخول مواد البناء الى المناطق الزراعية التي أصبحت في الواقع اراضٍ سكنية، تفيد معلومات تردنا ان هناك من يفرض مبالغ مالية مقابل السماح للمواطنين بالبناء.

هذه القضايا وغيرها تؤشر ضرورة متابعة عمل الأجهزة الأمنية. وان وزارة الداخلية مدعوة للتحقيق ولتأكيد احترام حقوق المواطنين واعمالهم وخصوصياتهم، ولتسهيل الحصول على المعلومة.

عرض مقالات: