اخر الاخبار

الكل يعرف ويعترف بان  المرأة هي نصف المجتمع وهي اليوم تساهم في جميع النشاطات والفعاليات الحياتية ومنها النشاطات الرياضية ولو عدنا لسنوات خلت فاننا نعرف ما قدمته المراة الرياضية في المجتمع العراقي، ومع تقدم السنين وانتشار التعليم كان لشاباتنا نشاطات متميزة وفاعلة في الألعاب الرياضية وكانت لهن مشاركات في الرياضة الوطنية والعربية وتميزت حتى بمشاركات عالمية ومنها بطولات جامعات العالم.وقد برزت مجموعة من اللاعبات العراقيات وحصلن على اعلى الدرجات العلمية والمواقع الرياضية وانجازاتها وصرنا نفخر بهن وعطائهن وبشجاعتهن وقدراتهن. الا اننا اليوم وبسبب الظروف الاستثنائية والانفلات الأمني شهدنا بعض التراجع والنكوص بالفعاليات والنشاطات الرياضية البناتية بسبب خوف الاهل والعوائل ضمن الواقع الجديد مما ضيع علينا كفاءات بناتية رياضية وفقد الاهل تلك الاستعدادات لتشجيع بناتهن من ممارسة الألعاب الرياضية بسبب هذا الواقع، لكن اليوم تغيرت الأحوال وتحسنت الظروف نسبياً وأصبحت المرأة قادرة على الخروج والتواجد خارج البيت والمشاركة في الفعاليات الحياتية ومنها ممارسة الرياضة والعابها وعليه صار من واجبنا الاهتمام والرعاية لبناتنا لممارسة الرياضة والعابها في المدارس اولاً وفي الأندية الرياضية لانها المكان الطبيعي لممارسة نصف المجتمع لدورها الرياضي، عليه أقول لاحبتي قادة الرياضة العراقية انتم مطالبون اليوم بدعم النساء للمشاركة في الفعاليات الرياضية في الأندية الرياضية بما يضمن تحقيق الإنجازات والبطولات التي افتقدناها من فترات طويلة.

ومن اجل نجاح هذه التجربة التي سبق لنا ممارستها في السنوات السابقة اقترح العمل على تأسيس اندية رياضية للنساء في عموم محافظات الوطن، حيث تقوم بعض الناشطات من بنات الرياضة الشجاعات والمعروفات بقدراتهن الرياضية والاجتماعية على تأسيس بعض (اندية النساء) في جميع المحافظات إضافة الى مدرسات ومعلمات التربية الرياضية والاخريات من حملة الشهادات العليا (الدكتوراه والماجستير) كل هؤلاء يتقدمن الصفوف كقدوات لتحريك الواقع الرياضي للفتيات ومن خلالهن نعيد لرياضتنا النسوية المثال والنموذج.

احبتي يا قادة الرياضة العراقية انتم مطالبون اليوم باعادة الحياة لرياضة المرأة ومشاركتها الفعالة في بناء العراق الجديد لان مشاركة المرأة في الرياضة تدفع بها الى الامام وتخلق عندها الحافز القوي والرغبة للمساهمة في بناء الوطن. وان تجربة تشكيل اندية رياضية للنساء كانت قد حصلت قبل اكثر من أربعين عاماً وقدمت لرياضتنا بطولات وبطلات وفرق رياضية من طراز خاص وحتى في هذه الأيام وجدنا بعض اندية النساء في العديد من محافظاتنا ومدننا العزيزة. وعلينا ان نعيد تأسيس هذه الأندية إضافة الى تواجد ابنتنا الرياضية واختنا البطلة في اندية الرجال فهي شجاعة وقادرة على ان تقدم نفسها بكل كفاءة وشجاعة.. ولنا عودة.

عرض مقالات: