اخر الاخبار

اختلف أهل الكرة والمختصون باللعبة عن البداية الحقيقية والصحيحة لانطلاق هذه اللعبة – كرة القدم – ونشاطها في العراق، ومتى بدأت أولى مسابقاتها وبطولاتها.

البعض أجاب انها بدأت في بعض المدارس والجيش والمؤسسات في ثلاثينات القرن الماضي، اما البعض الآخر فقد اكد ان اللعبة أقامت أولى بطولاتها في الثانويات والشرطة والجيش وبعض الفرق الشعبية في أربعينات القرن الماضي، اما الكثير من المعنيين فقد اعتبروا ان البداية الحقيقية للمسابقات كانت بعد تشكيل الاتحاد العراقي لكرة القدم في مطلع الخمسينات، وهو المولد الشرعي والقانوني لاتحاد اللعبة ويومها بدأت محاولات تنظيم البطولات والمسابقات بأشكال متنوعة ومختلفة، فمرة كانت المسابقات تجري بأسلوب التسقيط الزوجي للفرق، على شكل دوري لمرحلة واحدة، بعدها أقيمت بطولة الدوري لفرق الشرطة والجيش والحرس الملكي وفريق مصلحة نقل الركاب.

وكانت المنافسات محصورة بالفرق البغدادية وحدها، حتى سبعينات القرن الماضي، حين أقيم الدوري على مستوى الوطن وبمشاركة أغلب فرق المحافظات.

ونجد مما تقدم ان المحاولات الجادة والحقيقية انطلقت بشكل منتظم بعد تأسيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، اما قبل ذلك التاريخ فكانت المسابقات بسيطة وغير منتظمة ودون المستوى المطلوب.

لهذا نقترح ونؤكد على الاخوة في اتحاد الكرة على تشكيل لجنة مختصة من أصحاب الاختصاص في الأرشيف والتاريخ الرياضي لتدقيق تاريخ الكرة العراقية وممارستها بشكل منظم، وعندها نبدأ البحث في موضوعة دوري المحترفين الذي اقره اتحاد الكرة لموسمه المقبل، حيث ان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومن خلفة الاتحاد الدولي من اجل العمل والارتقاء بكرة القدم الآسيوية، حيث قررا البدء بعمل لجنة تراخيص في الاتحادات الوطنية للاهتمام بتطوير الأندية والارتقاء بمستوياتها، وتحويلها الى ما يشبه الشركات القادرة على إدارة نفسها بنفسها.

وانطلاقاً من هذا الواقع وجدنا ان اتحاد الكرة سيعتمد في الموسم المقبل نظام الأندية المحترفة واعتقد أن إمكانيات اغلب الأندية اليوم لا تتوفر فيها الشروط الخاصة لتطبيق النظام الاحترافي، لذا أدعو الاخوة في الاتحاد الى اعتماد نظام الاحتراف بشكل تدريجي بأقل عدد من الأندية لغرض استيعاب الفرق الجاهزة للحالة الجديدة.

عرض مقالات: