اخر الاخبار

“لا تزرع قنبلة في الشارع .. ازرع ورده.. هذا عراقك مو مجروح دمعة بخده .. أنت زارعها لعدوانك .. انفجرت كتلت كل إخوانك.. يمتى يا يوم ويا عام نرتاح إحنا .. ونزيل الهم اللي بينا وإحنا بمحنه.. نتعاون وتزول الغيمه والوطن ما يبقى بضيمه .. هذا عراقك مو مجروح طالع من شده”.

 طالما شدتني هذه الأغنية القديمة للفنان حسام الرسام بحنين جارف يدمع العين، لكل ما يفيض جمالا على أرضنا وشعبنا بعيدا عن الأحقاد وشراسة وعتمة الظلم والاستبداد وإشاعة الفوضى، وتكريس الشدائد والمحن ، وما أكثرها!

مناسبة الحديث هنا مبادرة شاب عراقي شهم، عزم بمبادرة شخصية على زراعة آلاف الأشجار بعد فشل زراعة كليته في بلاد المهجر ، مُصرّا على محاربة التصحر بشتلات خضر تزهو في بغداد بظلال وفيرة، تشيع الجمال والأناقة في الشوارع وتسهم في تخفيف لهيب الصيف.

أسمه أمجد الهلالي ، ينتمي لعائلة أدب وفن ، وهو الابن الوحيد لثلاث أخوات ، والده المخرج السينمائي أسعد الهلالي ، وعماته الزميلتان المبدعتان بشرى وعدوية الهلالي.. قصته درامية، لكنها محمّلة بطاقة مثلى من الأمل والايجابية وتجاوز المحن..

تعرض أمجد قبل سبع سنوات لطارئ صحي عطل كليتيه تماما حتى أشرف على الموت. لم تنجح كل مساعي تطبيبه في دولة أجنبية حيث يقيم ، وفشلت ايضا زراعة كلى من متبرع، فلم يبق له إلا الرضوخ لعملية غسل الكلى ثلاث مرات أسبوعيا..

 في غربته أوحت له عملية الزراعة الفاشلة ربما بفكرة، تساهم في رفع معنوياته وتعزيز حس انتمائه الوطني العراقي الأصيل. نشر على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي نداء للمشاركة بجمع التبرعات، لغرض شراء ما أمكن من شتلات الأشجار وزراعتها في بغداد عند زيارته للعراق .. فعليا لاقت الفكرة تجاوبا جيدا، جمع أثرها مبلغا من المال إلى جانب تبرعه الشخصي.

وجاء الى العراق وعرض تعاونه مع أمانة بغداد في شراء وتوفير أكبر كمية من الشتلات . كما وجه نداء لمتبرعين شباب من أهله وأصدقائه، للمباشرة بزرع أكثر من شتلة في منطقة قناة الجيش .. استمرت الحملة لأيام وتوالت بعدها أربع حملات سنوية أخرى، زرع فيها عشرات آلاف من الأشجار ، كما صمم مدالية جميلة تشجيعية لكل متطوع، تحمل اسمه وتاريخ مساهمته.

سينمائيا وثق مبادرته والده أسعد الهلالي عبر فيلم قصير بعنوان “زيرو” عُرض ضمن مهرجان السينما الأول في بغداد قبل أشهر ، وصوّر قصص أربعة أشخاص في المهجر، بدأوا حيواتهم من الصفر وجاهدوا حتى النجاح والاستقرار، ومنهم أمجد نفسه بعدما أوحى له فشل زراعة كليته، ان يزرع الأمل الجديد في حياة أفضل، عبر زراعة غابات من الأشجار ضمن مبادرة “ أزرع مع أمجد” .

أشجار امجد تعني حياة جديدة جديرة بالكفاح ومتوّجة بالنجاح.

عرض مقالات: