اخر الاخبار

كشف عضو في لجنة التعليم العالي البرلمانية عن ان نسبة النجاح في الامتحان التقويمي الوزاري للجامعات الحكومية والأهلية، في ثلاث مواد بقسم الهندسة المدنية، بلغت في الكليات الأهلية (0%) و(9.1%) و(29.2%). وبيّن أن أوطأ نسبة نجاح في الجامعات الحكومية هي أعلى من أعلى نسبة نجاح في الجامعات الأهلية.

الحديث عن هزال مستوى التعليم في الجامعات الأهلية ليس جديدا في العراق، خاصة وأن أغلب هذه الجامعات هي مجرد مشاريع تجارية لا تعنيها الرسالة العلمية للجامعات، ولا يهمها مطلقاً تمكين الطلبة وتهيئتهم لسوق العمل.

والملام الأول عن انتشار هذه الكليات والجامعات «الجوفاء» هو بالطبع وزارة التعليم العالي، فهي الجهة القطاعية المعنية بهذا الميدان وبانتشاله، لكنها للأسف لم تنهض بدور يذكر طيلة السنوات الماضية، وصولاً إلى الوزارة الحالية.

إن الارتقاء بواقع التعليم في الجامعات عموما وبضمنها الأهلية ورفع مستواه، يأتي عبر خطوات علمية مدروسة،  من بينها ربما توحيد المناهج الدراسية في الكليات المتناظرة وعدم تركها لرغبات أساتذة المادة، وتعميم تجارب التوأمة الحقيقية مع جامعات عالمية ومحلية، على أن تكون وفق منهاج حقيقي لا صوري كما الحال الآن.

عرض مقالات: