للحب...للسفر..للمو....و.....ت

روحي بكل مسافاتك..يكذلها العشك..وتفوت

وللشاعر كامل سواري:

شلون تموت .. مو... انت الفقير ..منيلك تابوت؟

..فالشعر الشعبي خطاب يثير الانفعالات ويستفز الذاكرة بنسقه الجمالي المتداخل والفعل الشعري والدلالي بتوخي الايجاز والتكثيف وعمق المعنى..

وين الكاك..؟

احسنك بخطواتي.. ودور كل مسافات العمر والروح

غاد...هنا....ك

اتهجس نبض كلبي...ومد الشوف

من بين الروازين..الغفت بيها النفس وياك

اتلمس مسامات الحلم..يل جان بيها الدفو..

يطك كمرة..اويكت غيم الحنين...امطرز ابطرواك

افك بيبان صبري..اشما تمر نسمات

وترجه تجي قداح وبعطرك غرك ملكاك..وين الكاك

النص يكشف عن كوامن الذات المنتجة عبر حوارها والنفس من خلال صوره الشعرية المكتنزة بالمتناقضات الجدلية..مع اعتماد الالفاظ الرامزة والاساليب البلاغية كالاستعارة والمجاز المثيرة للذات التي هي جزء من الذات الجمعي الآخر..والتي تكشف عن العواطف المتناغمة واشتغالات شعرية تتنفس الحياة بموجوداتها والمكان البؤرة الثقافية التي تحتضنها باسلوب السرد الشعري الكاشف عن مفاصل العاطفة وما يختمر في الذات..

ادور اعليك.. غاد...هناك..ما الكاك

تاليها رجعت اتلمس بروحي..احاسيسي..نبض كلبي..

دواير مستحاي او شوكنه الممحل

جفني اليحصد بنظراتك او يحصد

دمع العين..من تتكذل اغيومك..بياض او من يرد يهمل

الشفايف من تريع بالحجي او جلماتها تسنبل

دورت الشمس والظل..ادور ..غاد..ادور اهناك

فالمنتج في نصه يستحضر الواقع واللهجة اليومية التي تتسم بعمق الدلالة والابتعاد عن الغموض فينسج نصه باسلوب جاذب بنبرته المموسقة وصوره الشفيفة الملامسة للواقع والمتميزة بوحدة الموضوع والالفاظ الموحية والتعابير الجملية المختزلة مع اقتراب من الحس البنائي فيسجل حضورا فاعلا ومتفاعلا مجتمعيا بنصوص النابضة  بمفرداتها الممزوجة والخيال الشعري ..فضلا عن توظيفه تقنيات فنية واسلوبية كالتكرار المدور الدال على التوكيد والمضفي على النص نبرة مموسقة مضافة .. وهناك التشكيل النقطي الدال على المحذوف الذي يستدعي المستهلك لملء بياضاته..

وبذلك قدم المنتج نصا اتسم بعمق الصورة.. والمفردة الموحية المتجاوزة بولوجها الذات المستهلكة واستفزاها بعفويتها وتعابيرها الدالة برؤية اثيرة وفكرة عميقة تحتضن الهاجس الانساني وتكشف عن همومه باعتماد الاسلوب السردي الذي يمنح المنتج (الشاعر) قدرة الاستقراء والاستدلال ومن ثم استدعاء المستهلك للمشاركة والفعل الشعري..

عرض مقالات: