اخر الاخبار

في كل مرّة حين يسكت الناس عن الظلم، ويظلّون خانعين، سيطلب منهم المزيد، لأن الفاسد لن يرعوي أبداً في إذلالهم وسرقتهم دائماً، إذا لم تكن هناك صرخة قوية تقضّ مضجعه!

كان هناك والٍ في إحدى المدن قد فرض ضريبة على مَنْ يريد عبور الجسر، وكان الناس يدفعونها صاغرين  لغرض العبور إلى أماكن عملهم، ذات يوم طالبهم بالمزيد فدفعوا، وعاد مرة أخرى ورفع السعر فدفعوا حتى باتوا لا يستطيعون الدفع، فتضوروا جوعا أمام عنجهية الوالي وظلمه وخنوعهم لقراراته فأصابهم الهلاك!

هذا ما سيحصل عندنا حتما، إذا لم نقف بوجه من يريد إذلالنا بقراراته المجحفة، إذ أننا سكتنا عندما تم رفع صرف الدولار دون اتحاذ تدابير تحمي الفقراء، ولم نحرك ساكنا حين ارتفعت أسعار السوق، فصرنا نتقلّب على جمر اللظى دون أدنى حركة أبدا، وما أن اخذ الدولار بالارتفاع حتى جاءت المطالبة باستقطاع ضريبة الدخل من رواتب الموظفين!

الموظف الذي يكدّ شهراً كاملاً، والمتقاعد الذي أفنى عمره في خدمة هذا الوطن يقف حائراً كل يوم أمام هكذا قرارات تثلم من راتبه شيئا فشيئا، أيعقل هذا ؟!

نعم، يعقل جدا إذا بقي الوضع على ما هو عليه، بلا أي تغيير، أو حراك لردع هذه القرارات الظالمة والجائرة بحق شريحة باتت تئنّ من فرط الكدمات والتصدعات، ونقول بملء الفم : ما هكذا يعامل الشعب يا أصحاب القرار، وما هكذا يجازى الإنسان الفقير الذي لا شيء له سوى قوت يومه؟!

علينا أن نقف قليلا ونتأمل إلى أين أوصلنا البلاد والعباد ، ولنعلم أن السيل قد بلغ الزبى!

حين أقرّ رفع صرف الدولار انخفضت قيمة الدينار العراقي، ومعه انخفضت كل قيم الإنسانية الحقّة أمام ضمائر ماتت ، وأعماها السحت الحرام الذي تملأ منه كروشها دون وازع من ضمير!

الموظف والعامل والكاسب هم أول المتضررين دائما من هذه القرارات، حيث ارتفاع أسعار المشتريات واشتعال الأسواق ناراً ونحن بين حصار وباء لا يرحم، وما يؤديه الحظر من تعطيل للأعمال بكل أشكالها، وبين الضرائب التي أخذت تنزل على رؤوسنا كالجمر وكأننا أمام بركان لن يهدأ من الحقد على هذا الشعب المسكين!

علينا أن نفكّر بالفقير أولاً ، هذا الإنسان الذي لم يحصل على قوت يومه إلاّ بشقّ الأنفس، وبالموظف الذي يعاني من تكاليف الإيجارات ومتطلبات المعيشة الأخرى في وضع حرج كهذا ، ونضع كل شيء في حسباننا ، لأننا إذا بقينا نضغط ونضغط عليهم دون أدنى تفكير بأحوالهم، سينفجر بركان الغضب وساعتها لن تستطيعوا إيقافه أبدا!

عرض مقالات: