اخر الاخبار

بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتاسيس الحزبين الشيوعي العراقي والشيوعي الكوردستاني نتقدم باحر التهاني لعوائل شهدائنا الاماجد والبيشمركة القدامى والسجناء السياسيين ومناضلي العمل السري ولكافة اعضاء واصدقاء ومؤازري الحزب. املين ان تكون هذه الذكرى التاريخية المجيدة مبعثا لتقوية وتعزيز صفوف حزبنا لمواصلة النضال بالروح الثورية العالية لتحقيق اهداف حزبنا في وطن حر وشعب سعيد.

لقد مضى 89 عاما على تأسيس الحزب كضرورة موضوعية استجابة لمتطلبات تلك الحقبة من تاريخ العراق وكوردستان في زمن كان شعبنا بكافة قومياته ومكوناته الاجتماعية يرزح تحت نير الظلم والاستبداد الطبقي والقومي. فبفضل تأسيس حزبنا اصبحت هناك قاعدة رصينة للنضال الثوري والتحرري وافاق للفكر الحر واستقلال البلاد، فاتخذ الحزب موقعه في النضال من اجل التحرر من قيود واستبداد النظام الملكي والتحرر من الاقطاعية والدكتاتورية والرأسمالية، وارتقى نضاله الى مستوى رفيع ومتنامي. لقد اصبح الشيوعيون بتفانيهم وشجاعتهم مرشدين ورواد في نضال المضطهدين وشغيلة اليد والفكر. وقدموا على ذلك الطريق قرابين غالية. واستطاع الشيوعيون تطوير تنظيماتهم في كوردستان مشكلا للحزب الشيوعي الكوردستاني واعلانه في 30حزيران 1993.

ظن اعداء الحرية والنضال الطبقي والفكر التقدمي ان بامكانهم ثني الشيوعيين وابعادهم عن ساحات النضال الحقيقية بمنطق القوة والارهاب. فلجأوا الى ممارسة اساليب الترويع والملاحقات والاعتقال والتعذيب ونصب المشانق ومواجهة رفاقنا بالحديد والنار. غيران احلامهم تبددت ونواياهم واهدافهم الدنيئة تحطمت على صخرة ارادة وعزم رفيقاتنا ورفاقنا الابطال وايمانهم الراسخ باهداف حزبهم النبيلة، حاملين راية الدفاع عن الوطن والشعب بتفانيهم وحتى بدمائهم.

اليوم ونحن نحيي الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبنا المقدام، تمر بلادنا بظروف حساسة. حيث ان الاعداء التاريخيين لشعبنا يواصلون على قدم وساق خططهم في السر والعلن ضد كيان اقليم كوردستان ويستغلون الفرص لإضعاف هذا الكيان والانقضاض عليه. وتتزامن هذه التوجهات ضد اقليم كوردستان مع الاشكاليات والازمة الداخلية الموجودة داخل الاقليم بسبب  سياسة الليبرالية الجديدة، وغياب النظام السياسي الذي يوفر الحد الادنى من المساواة السياسية والعدالة الاجتماعية متزامنا مع غياب السياسة العقلانية وضعف الخطاب والوعي الوطني وانعدام الشفافية فيما يتعلق بالدخل والمصادر الاقتصادية في جو من الصراع اللاديموقراطي وغير المدني بين حزبي السلطة ومن ثم تفشي الفساد، ويلاحظ التراجع في حرية الصحافة وحرية عمل منظمات المجتمع المدني مما سبب التحذير عليه من جهات خارجية. ان مجمل هذه الظواهر توفر اجواء داعمة للسياسة العدائية ازاء شعب كوردستان. وهذا الوضع الذي انهك شعبنا تشكل خطورة على المشاعر والروح الوطنية لابناء شعبنا وبالتالي اضعاف تلك الارادة و وحدة الصف التي تمخضت عن انتفاضة اذار المجيدة في 1991 ومكاسب شعب كوردستان التي حققها خلال تاريخه النضالي.

رفاقنا الاعزاء

نحن اذ نبارك لكم هذه الذكرى بكل اعتزاز نجدد دعوتنا الى الاسراع في وضع حد للبطالة والفقر، وتامين معيشة اصحاب الدخل المحدود، ومنع استفحال داء الفساد وغياب العدالة الاجتماعية واهدار الثروات العامة وغياب الشفافية في المرافق السياسية والادارية، وتجنب فرض المزيد من الضرائب والرسوم على كاهل كادحي الشعب، ان البديل الحقيقي يكمن في وضع اقليم كوردستان على الطريق الصحيح طريق النظام المؤسساتي، وانهاء ظاهرة التحزب في صفوف البيشمركة والأسايش، وعدم فسح المجال امام التجاوزات في مجال الحقوق والحريات العامة وحقوق المرأة، والقضاء على الفوضى والتوتر وردم هوة فقدان الثقة من قبل الجماهير. ان مجمل المظاهر السلبية المشارة اليها بالتزامن مع المخططات الشريرة لأعداء شعبنا الكردستاني تهدد كيان الاقليم وما حققه بدماء الشهداء.

ان الصراعات بين البارتي  واليكيتي والتي لا يمكن معالجتها بمجرد توافقات حزبية ثنائية تتعمق يوما بعد يوم متسببا لازمات جديدة واوضاع اقتصادية سيئة للإقليم ومثيرة لجوٍّ من القلق وعدم  الاستقرار السياسي. وبسبب تلك الصراعات تم تأخير موعد الانتخابات البرلمانية لاقليم كوردستان والتوجه نحو تعديل قانون الانتخابات بحيث تكون كل محافظة بمثابة دائرة انتخابية، مما يؤدي الى التركيز على الهويات المحلية على حساب الهوية الوطنية الكوردستانية.

كما ان المفوضية العليا للانتخابات فقدت شرعيتها بنتيجة تلك الصراعات وهي موزعة بين خمسة احزاب سياسية وليس هناك نية في معالجتها عبر انتخاب المفوضية من بين قضاة الاقليم.

ان تاخير الانتخابات البرلمانية لم يكن محط الانتقاد من الاطراف الكوردستانية وجماهير شعبنا فحسب، بل وايضا من المجتمع الدولي بحيث وصل الى مستوى التهديد بالانسحاب من دعم كيان الاقليم. فوزارة النفط العراقية استلمت ملف تصدير نفط كوردستان بعد صدور قرار التحكيم من محكمة غرف التجارة الدولية في باريس استجابة لشكوى وزارة النفط العراقية. ان كل هذه المساعي تصب في اطار نوايا تقليص سلطة حكومة الاقليم و دق ناقوس الخطر. غيران ثقتنا اكيدة بقوة جماهير شعبنا التي اجتازت في تاريخه مخاطر وعقبات ومراحل اكثر صعوبة بتوحيد صفوفها. ولأجل ذلك نحن بأمس الحاجة الى حوار كوردستاني شامل بنّاء وليس فقط بين حزبي السلطة، لمناقشة مجمل القضايا الحساسة التي باتت تشكل عقبات امام تحقيق حقوق شعبنا وتوجههه نحو بناء مؤسساته ووضع دستوره.

الى جانب الصراعات والمشاكل الداخلية لاقليم كوردستان ظلت المشاكل بين حكومة الاقليم والحكومة المركزية عالقة وهي تخطو من ازمة الى ازمة. فالحكومة المركزية تنطلق من منطق المركزية وعقلية الدولة القومية وتسعى حثيثا لتقليص كيان الاقليم بالتنصل من تنفيذ الاتفاقات بين الطرفين واللجوء الى المحكمة الفدرالية لتحريم الاقليم من حصته في الميزانية ,وبالمقابل فان حكومة الاقليم متمثلة بالبارتي واليكتي تتعامل بازدواجية مع بغداد، وكل طرف يصطنع الحجج لابقاء الوضع على حاله.مما خلق استياءً لدى المواطنين ازاء احزاب الاقليم الجاثمة على مقاليد السلطة خلال السنوات الثلاثين الماضية.

ايتها الجماهير الصامدة

ان ما يدعو الى الاسف الشديد وبنتيجة الصراعات بين البارتي واليكيتي، هو اهمال كركوك والمناطق الكوردستانية خارج ادارة اقليم كوردستان. حيث بدات حملات التعريب والسيطرة على اراضي الفلاحين الكورد، وجلب المئات من العوائل العربية من المحافظات الاخرى الى كركوك ونقل السجل المدني وبطاقة التموين لأفرادها الى محافظة كركوك. ولا تزال المناطق تعيش وضعا غير طبيعي معقد تحت حكم العسكر. فالخطوات نحو تطبيع وضع كركوك ليس بالمستوى اللازم.

في الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس حزبنا المناضل

* تحية الى ارواح شهداء الحزب الطاهرين الذي لم يبخلوا بدمائهم الزكية في الذود عن الوطن وحرية وسعادة شعبه.

* تحية الى عوائل الشهداء الاماجد وتفانيهم وروحهم المعنوية في تقديم ابنائهم وبناتهم قرابين من اجل قضية شعبنا العادلة.

* تحية الى افراد البيشمركة القدامى لحزبنا الذين امضوا سنوات ربيع العمر في معترك النضال المسلح واستبسلوا في معارك البطولة والفداء من اجل الشعب والوطن.

* تحية الى السجناء السياسيين الذين بصمودهم رفعوا راية الحزب وحولوا زنازين السلطات الى ساحات التصدي والمقاومة صانعين امجادا لحزبهم العتيد.

الحزب الشيوعي الكوردستاني

اواخر اذار 2023