اخر الاخبار

ما دور المعارضة الوطنية العراقية اذا حدث ما يتوقعه الكثيرون من هجوم امريكي على العراق؟ وكيف ستتعامل مع الوضع الذي سينشأ؟ خاصة وان استحقاق مهمة توحيد نشاطها وتشكيل اطار تحالفها، ماثل بالحاح قبل الآن كمسؤولية وطنية وواجب تاريخي، ويكتسب اهمية اكبر فيما الوطن يواجه مخاطر جدية تنذر بها الاحداث المرتقبة..

‎هل المطلوب الاصطفاف مع النظام المجرم، الذي خرب البلاد واستنزف الشعب؟

 يقيناً ان المعارضة لا تملك القدرة على كبح جماح الادارة الامريكية، اذا ما قررت مباشرة هجومها. ولكن هل عليها ان تساند الهجوم، بما سيجلب من مأس جديدة لشعبنا ودمار لبلادنا، والقائمون به مسؤولون عن الكثير من الآثام والمواقف التي اطالت من عمر النظام؟

 بكلمة اخرى : هل عليها ان تلعب دور التحالف الشمالي في افغانستان، الذي تحول الى طليعة للحملة الامريكية، والى قوتها البرية الاساسية؟

هناك دون ريب قوى في المعارضة العراقية تنتظر بصبر فارغ هجوماً كالذي يبدو ان الولايات المتحدة تهيئ له، ذلك انطلاقا من قناعة قديمة بالتعويل على العامل الخارجي عمقها الانبهار بالسيناريو الأفغاني.

اما الموقف الوطني والمسؤول فيتجلى في:

ـ رفض الضربة العسكرية وعواقبها المأساوية

ـ التعويل على شعبنا ووحدة قواه.

‎ـ عدم الانخراط في الجهد الأمريكي.

‎الاستعداد للتطورات كطرف مستقل مناهض للنظام ورافض للخيار العسكري، يطرح مشروعاً وطنياً ديمقراطياً، لأنقاذ الشعب وتخليص الوطن من الحصار والدكتاتورية ومخاطر الهجمات الخارجية.

والسؤال هنا هو: هل قوى المعارضة المعنية فى مستوى هذا الموقف؟

من المؤسف أنها رغم العلاقات المتبادلة الجيدة، الثنائية والمتعددة الأطراف، وبعض النشاطات المشتركة، لم تنجز عملية التحالف حتى الآن بل ان عدداً من الأطراف المعنية تعيش حالة انتظار (سلبي) لما ستسفر عنه تطورات الاحداث ومجريات الصراع.

‎ولا يمكن بالطبع عزل ذلك عن الغموض والتعقيد اللذين يطبعان اللوحة السياسة الراهنة والمقبلة وتطور الأحداث عموماً. ولا عن تأثيرات القوى الخارجية على بعض الأطراف المعارضة، وخشية هذه من الإقدام على خطوات جريئة مستقلة. قد تجلب لها مشاكل او تفقدها مكاسب حققتها لذاتها.

ان الحاجة ملحة لبذل مزيد من الجهد، وللإقدام على مبادرات تستحث تحرك قوى المعارضة الوطنية بصورة متوازنة ومسؤولة، في أتجاه توحيد جهدها ونشاطها للتعامل بفاعلية مع المستجدات والتطورات المرتقبة.

وتكتسب عملية المصالحة في كردستان. في هذا السياق، أهمية خاصة.

من التقرير السياسي الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

18\12\2001