ستوكهولم - عاكف سرحان

ضيّفت الجمعية المندائية في ستوكهولم – السويد، يوم الجمعة 16 حزيران الجاري، د. محمد الكحط الذي قدم ندوة بعنوان "تأثير القنوات الفضائية في عالم اليوم"، ووقّع كتابه الجديد الموسوم "المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية"، بحضور جمهور من أبناء الجالية العراقية.

أدار الندوة الأستاذ لؤي حزام، الذي قدم سيرة الضيف المهنية في فضاء الإعلام.

بعدها، تحدث د. الكحط عن الإعلام ودوره وأهميته في الحياة المعاصرة، مبينا أن الإعلام بات عاملا أساسيا في الصراعات الدائرة اليوم في العالم، سواء العسكرية منها أم الاقتصادية أم الفكرية.

فيما تطرق إلى التلفزيون الفضائي المتطور، كأحد الوسائل الإعلامية، مبينا انه ذو تأثير كبير وفعال، خاصة بعد استخدام الذكاء الرقمي، وفي ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي التي استفاد منها التلفزيون "إذ أصبح باستطاعة المواطن في كل مكان أن يتابع ويشارك أيضاً في بعض البرامج التلفزيونية الفضائية من خلال اللقاءات عن بعد".

وأشار الضيف إلى المزايا الإيجابية والسلبية لهذه الوسيلة الإعلامية، التي تتبع سياسة المموِّل، سواء كان دولة أم شركة خاصة أم حزبا أم منظمة أم شخصا.

ثم ألقى الضوء على كتابه الأخير "المجلات التلفزيونية الصباحية في الفضائيات العربية"، وهو الثالث الذي أصدره خلال مسيرته المهنية، مشيرا إلى أن البحث الذي يضمه كتابه، تابعه مع أساتذة اختصاصيين في دول عربية. إذا قام الأساتذة بتشجيعه على المضي في البحث، وقدموا له الدعم نظرا لأهمية الموضوع.

 وبعد أن عقّب الضيف على مداخلات طرحها عدد من الحاضرين، ووقّع كتابه لمن اقتنى نسخة منه، قدم له رئيس الجمعية المندائية فاضل ناهي باقة ورد، ومثلها لمدير الندوة. كذلك قدمت الرفيقة خولة مريوش، باقة ورد باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، إلى د. الكحط.

وعلى هامش الندوة، أحيا الفنانان علي العزاوي ورام البدري أمسية غنائية عراقية تراثية. 

عرض مقالات: