اخر الاخبار

الحلة – محمد علي محيي الدين

ضيّف الملتقى الثقافي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، أخيرا، د. علي إبراهيم، الذي قدم محاضرة بعنوان "السخرية في الشعر العربي – أحمد مطر وموفق محمد اختيارا".

المحاضرة التي احتضنها مقر اللجنة المحلية، استمع إليها جمع من الأدباء والمثقفين، وأدارها القاص عباس الحداد. فيما استهلها الضيف متحدثا عن طبيعة السخرية في الشعر وأدواتها وأساليبها، ملقيا الضوء على نماذج مما حفل به الشعر العربي من ألوان متباينة في السخرية، من حيث الدلالة والإشارات الساخرة.

ثم عرّج على السخرية في شعر أحمد مطر، وما تتضمنه قصائده من جوانب إيحائية ساخرة، مبينا مدى قبول تلك السخرية في أوساط المتلقين.

بعدها، تحدث د. إبراهيم عن السخرية في شعر موفق محمد، وما تميزت به من حس عاصف وجد صداه الجماهيري، مشيرا إلى أن هذا الشاعر لجأ إلى تطعيم قصائده بمقاطع من الشعر الشعبي، ما أعطى القصيدة لونا مميزا وطبيعة شعبية تستهوي الجمهور.

وأثارت المحاضرة مداخلات ونقاشات ساهم فيها عدد من الحاضرين، بضمنهم حامد كعيد وولاء الصواف وراسم الخطاط وحسين مبدر الأعرجي وسليم الجبوري، فضلا عن سكرتير المختصة الثقافية في اللجنة المحلية محمد علي محيي الدين.

وفي الختام، قدم الباحث حامد كعيد لوحا إبداعيا باسم اللجنة الثقافية، إلى د. علي إبراهيم.