اخر الاخبار

على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، شهدت مدينة النجف فعاليات مهرجان الشهيد سلام عادل بنسخته الخامسة، والذي أقامته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

وتوزعت فعاليات دورته الحالية بين قاعة غرفة تجارة النجف و”قاعة سلام عادل” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في النجف.

وأٌقيم حفل الافتتاح على قاعة غرفة التجارة، بحضور نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محيي، وعدد من قياديي الحزب.

كما حضر العديد من ممثلي أحزاب سياسية واتحادات ونقابات ومنظمات مهنية وديمقراطية، فضلا عن حشد كبير من أصدقاء الشيوعيين ومحبيهم ومناصريهم من النجف وبغداد وكربلاء وبابل وواسط والديوانية والبصرة.  وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى الشهيد سلام عادل وبقية شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين، واستماعهم إلى النشيد الوطني، ألقى الرفيق بسام محي، كلمة باسم الحزب (منشورة في الصفحة الثالثة).

ثم ألقيت كلمة باسم أسرة الشهيد سلام عادل، من قبل ابن شقيقه السيد وديع حسن الموسوي، وكلمة باسم التيار الديمقراطي العراقي ألقاها عضو المكتب التنفيذي للتيار وعضو تنسيقية النجف الأستاذ نجاح سميسم.

بعدها اعتلى المنصة الشيخ جعفر الشرقي، ليلقي كلمة باسم أهالي النجف، أعقبه الشاعر الكبير موفق محمد بقصيدة الهبت حماس الحاضرين، ليؤدي عقب ذلك الفنان جعفر حمزة بعض أغنيات الحزب غناء وعزفا على العود.

واختتم حفل الافتتاح الذي أداره صديق الحزب معن سباح، بترديد الحضور شعار “وطن حر وشعب سعيد”.

هذا وتضمنت فعاليات اليوم الأول، معرضا فوتوغرافيا لصور الشهيد سلام عادل.

أما في اليوم الثاني، الجمعة، فقد افتتح سكرتير اللجنة المحلية للحزب في واسط، الرفيق سفاح العزاوي، معرضا للأعمال اليدوية للفنان حيدر الذبحاوي، ليتوجه الجميع بعدها إلى “شارع الشهيد سلام عادل” وسط النجف، ومنه إلى “مقبرة وادي السلام”، حيث الضريح الرمزي للشهيد الخالد، وهناك القى الرفيق صالح العميدي كلمة في المناسبة، أعقبه الرفيق نجم خطاوي، من محلية واسط، بأبيات شعر بحق الشهيد.

ووسط هذا التجمع الذي ضم أيضا رفاقا من المحلية العمالية للحزب في بغداد، قدم سكرتير محلية النجف الرفيق كريم بلال، نبذه عن سيرة الشهيد سلام عادل، ليصدح بعدها الرفيق عليوي الميالي بأهازيج حماسية مهداة للحزب والوطن.

وفي عصر اليوم نفسه، أقيمت أمسية شعرية على قاعة محلية النجف، ساهم فيها الشعراء حسين العذاري ويحيى جعفر وعلي مهدي الكعبي وحكيم الوائلي وهيثم طوير، الذين تغنوا في قصائدهم بالحزب وببطولات الشهيد سلام عادل وحب الوطن. كذلك قدم المطربان زهير كشكول وحسين فائز وصلات غنائية.

وفي سياق فعاليات اليوم الثاني، نظمت المختصة الرياضية للحزب في النجف، بطولة كرة قدم حملت اسم الشهيد سلام عادل، واشرف عليها الرفيقان أحمد عباس وعلي جبوري.

وشاركت في البطولة أربعة فرق رياضية من المناذرة والمشخاب. واختتمت بتوزيع هدايا تقديرية على اللاعبين.

هذا وأدار حفل الختام الرفيق نعمة ياسين. 

عرض مقالات: