اخر الاخبار

بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي، ضيّف «نادي الكتاب» الكربلائي، أخيرا، أستاذ الأدب العربي الحديث د. علي إبراهيم، في مناسبة صدور كتابه الجديد الموسوم «دراسات نقدية في القص العراقي».  الجلسة التي التأمت في مقر النادي وسط كربلاء، أدارها الشاعر عادل الياسري، الذي رافق الضيف قادما من محافظة بابل.

وقال الياسري في مفتتح تقديمه الضيف: «عرفت د. إبراهيم بداية سبعينيات القرن الماضي، مثقفا حليٌّا يتطلع إلى أن يكون واحدا من القصاصين العراقيين، لكن السياسة أخذته نحو معسكرات المقاومة في لبنان ابان الاجتياح الإسرائيلي للبلاد، ثم إلى قوات الأنصار الشيوعيين في كردستان، ليحط الرحال بعدها في المنفى والشتات».    وقبل أن يستعرض محتوى كتابه، قال د. إبراهيم أنه «رغم قسوة الحياة وشراسة العدو سواء في لبنان في مواجهة إسرائيل أم في جبال كردستان في مقاومة النظام الدكتاتوري، كنا نقرأ ونكتب وننشر أعمالنا في مجلات أو نشرات ورقية أو دفترية تكتب بخط اليد وتوزع على الرفاق في السرايا والفصائل»، مضيفا أنه نشر العديد من القصص في صحف ومجلات قبل أن يذهب إلى بلغاريا لنيل الدكتوراه في الأدب العربي.

وتحدث الضيف عن رحلة التحاقه بقوات الأنصار الشيوعيين، وعن الصعوبات التي واجهها هو ورفاقه.

ثم ألقى الضوء على كتابه النقدي الأخير، ليقدم بعدها عدد من الحاضرين مداخلات عن محتوى الكتاب، بضمنهم الروائي احمد الجنديل والقاص سلام القريني والمحامي فاضل مناتي.

وفي الختام، وقع د. علي إبراهيم نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين.  جدير بالذكر، أن د. علي إبراهيم كان قد أصدر أربعة كتب أدبية.

عرض مقالات: