اخر الاخبار

افتتحت الجمعية العراقية للتصوير صباح السبت الماضي، معرضها الفوتوغرافي السنوي الـ 45، وذلك بالتعاون مع دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة وبرعاية عدد من المؤسسات الثقافية.

ضم المعرض الذي أقيم على قاعة الفن الحديث (كولبنكيان) في الباب الشرقي، 212 عملا لمصورين من مختلف المحافظات فضلا عن عدد من المغتربين. وقد توزعت الأعمال على ثلاثة محاور، هي: الملون، الأبيض والأسود والصحفي.

وجسدت الصور جوانب حياتية مختلفة، اجتماعية وسياسية. كما نقل بعض الصور مشاهد من انتفاضة تشرين، وبعض آخر تناول الإرث التراثي والعادات والتقاليد والطبيعة.

وحظيت الصور المعروضة باهتمام وإعجاب الجمهور الكبير الذي حضر الافتتاح، من شخصيات رسمية وفنية وإعلامية وثقافية ومهتمين في فن التصوير.

وفي سياق المعرض، جرى توزيع الجوائز على المصورين الفائزين في مسابقة الجمعية السنوية للتصوير الفوتوغرافي. كما تم تكريم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، وبعض الروّاد وكبار السن من أعضاء الجمعية، إلى جانب تكريم جمعية مصوري إقليم كردستان التي قدمت من جانبها أيضا هدية إلى الجمعية العراقية للتصوير في مناسبة معرضها.

وكانت الجوائز مقدمة من الجمعية ومن الاتحاد الدولي لفناني التصوير. وقد ذهبت الميدالية الذهبية، ضمن محور الصورة الملونة، إلى رحيم السيلاوي من كربلاء، وذلك عن عمله الموسوم “الإطار”. فيما قطف الفضية ليث زايد من بغداد عن لوحته المعنونة “الله وأكبر”، والبرونزية أحرزها أحمد عبد الأمير من البصرة، عن عمله الموسوم “جدتي”. كما حصل علي كريم الساري من البصرة على ميدالية ذهبية مقدمة من الاتحاد الدولي لفناني التصوير، وذلك عن صورته المعنونة “من البحر إلى النهر”.

أما في المحور احادي اللون (الأبيض والأسود)، فقد فازت صورة “الشتاء في سلوفينيا” للمغترب كريم الذهبي بالميدالية الذهبية، وصورة “السراب العبادي” لرسول العوادي من كربلاء فازت بالميدالية الفضية. بينما حازت صورة “العائلة” لمحمد السعدي من كربلاء على الميدالية البرونزية. وضمن هذا المحور قدم الاتحاد ميدالية ذهبية إلى زيد نعيم من الديوانية عن صورته “عازف الكمان”.

وفي محور الصورة الصحفية، فاز أحمد سعد من بغداد بالميدالية الذهبية المقدمة من الاتحاد، وذلك عن عمله الموسوم “إنقاذ الروح”. فيما ذهبت فضية الاتحاد إلى حيدر محمد علي من البصرة، عن لقطته “تحرير الموصل”.

وذهبت الميدالية الذهبية المقدمة من الجمعية ضمن هذا المحور، إلى محمد الخفاجي من كربلاء، وذلك عن عمله المعنون “النجاة بك يا حسين”. بينما فازت هبة علي من كربلاء بميدالية الجمعية البرونزية عن لوحتها الموسومة “يفتحون العيون لدخانها”، وأيضا فاز بالبرونزية كرار ناصر عن عمله “متظاهر عراقي”. 

عرض مقالات: