اخر الاخبار

عقدت رابطة المرأة العراقية في النجف بالتعاون مع “جمعية الأمل” العراقية، الأربعاء الماضي، ندوة حوارية بعنوان “حرية التعبير.. الواقع والطموح”.

الندوة التي أدارتها سكرتيرة الرابطة سهاد الخطيب، تحدث فيها المحامي والناشط الحقوقي محمد السلامي عن مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي، الذي أنهى البرلمان العراقي مطلع الشهر الجاري قراءته الأولى.

وتناول السلامي هذا القانون من الناحية القانونية، مشيرا إلى أن “هناك رفضا كبيرا له من قبل القوى المدنية، كونه لا يتوافق مع حقوق الإنسان”.

وكانت لرئيس “منظمة أوما” لحقوق الإنسان هاشم الكرعاوي، مداخلة تطرق فيها إلى الانتهاكات التي يتعرض لها الناشطون والمتظاهرون السلميون، متسائلا: “كيف سيكون الوضع بعد إقرار هذا القانون، ومن سيوفر الحماية للناشطين والمتظاهرين؟!”.

وساهم في الندوة أيضا الإعلامي سيف الكرعاوي، متحدثا عن دور الإعلام في نشر ثقافة حق التعبير عن الرأي، وعن واقع حرية الإعلام اليوم في العراق.

هذا وحضر الندوة حقوقيون وأكاديميون وممثلون عن الشرطة المجتمعية وناشطون مدنيون من كلا الجنسين. وقد ساهم العديد من الحاضرين في تقديم المداخلات وطرح الأسئلة حول مشروع قانون حرية التعبير.

عرض مقالات: