اخر الاخبار

 بغداد – طريق الشعب

تستمر فعاليات معرض العراق الدولي للكتاب المقامة على ارض معرض بغداد الدولي بتاريخ 8-18 كانون الاول 2021، وشهدت حضورا رسميا وثقافيا وفنيا وشعبيا كبيرا.

المعرض الذي حمل شعار “النخلة والجيران” دورة الروائي غائب طعمة فرمان، شهد اقامة فعاليات متنوعة وندوات متميزة شارك فيها مفكرون وادباء وفنانون وسياسيون وأكاديميون من العراق ومصر وسوريا ولبنان.

وانطلقت فعاليات المعرض، الاربعاء قبل الماضي، في حفل افتتاح حضره رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس مؤسسة المدى فخري كريم، ايذانا ببدء فعاليات “النخلة والجيران”، وعلى مساحة اربع قاعات افترشت اصدارات أكثر من 300 دار نشر ومكتبة، لتوفر لجمهور المعرض الكبير مائدة زاخرة بالكتب.

وتوافد في صباحات المعرض طالبات وطلبة من جامعات مختلفة فضلا عن حضور لافت لطلبة الاعداديات، فيما استمرت “خيمة” الندوات بتقديم جلسات متنوعة لمنبر العقل في اتحاد الادباء، فضلا عن جلستين متميزتين للكاتب المصري الكبير يوسف زيدان واخرى للصحفي المصري ابراهيم عيسى والشاعر اللبناني شوقي بزيع والفنان السوري ايمن زيدان، وجلسات متنوعة اخرى ناقشت اوضاع فكرية ونقدية وسياسية واجتماعية وفنية وتراثية.

وعلى مدى الايام الفائتة تميز الحضور الشبابي والعائلة العراقية في اروقة المعرض، واتيحت فرصة مهمة للقاء شخصيات بارزة في الفكر والثقافة، ودارت سجالات حميمة بين الحاضرين.

ويرى زوار المعرض ان “اقامته دليل على مدنية العراق، وان استمرار اقامته له اثر ايجابي كبير على القارئ”، مبينين ان “الحضور الثقافي النوعي المحلي والعربي والعالمي للكتب والمثقفين يشعرنا ان بغداد قادرة على ان تنظم حياة مدنية تكون فيها الاجواء طبيعية”.

فيما يرى مثقفون ان “المعرض منصة ثقافية دورية للقاء الكتاب والقراء في مكان وزمان محدد، لاسيما الكتاب والباحثون من محافظات العراق المختلفة ومن البلدان العربية، وان كان العراقيون قد تعودوا على واحد من اقدم معارض الكتب في المنطقة في شارع المتنبي لكن معرض بغداد يعطي مساحة اكبر لجمهور اوسع ودور نشر مختلفة”.

ورافقت المعرض دعوات ونقاشات حول دور الدولة في دعم الكتاب الورقي، وتقديم تسهيلات لدعم الناشر والقارئ من خلال الطباعة والنشر والتوزيع.