اخر الاخبار

قصة إبداع بدأ مشوارها الفنان الشاب شيرو بهردار عام 2005، حينما أنجز أولى لوحاته الفنية التي تجسد مدنا في كوكب خيالي أطلق عليه “كوكب بهردار”.

هذا الفنان، وهو من مواليد 1992 في السليمانية، يحاكي في لوحاته المستقبل، مطلقا على أسلوبه الفني هذا “لعبة خيالية”. وهو يقول: “إذا أراد الانسان اختبار تجربة في اقل فترة زمنية، عليه خلق كوكب افتراضي يحاكي الكوكب الطبيعي”، مضيفا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن “كوكب بهردار يتضمن مدنا خيالية وواقعية تحاكي واقعنا ومشكلاتنا”.

12 مدينة خيالية

يتحدث بهردار، الذي أسس حتى الآن 12 مدينة خيالية عبر لوحاته، عن معرضه الذي احتضنته أخيرا “قاعة المحطة” في بغداد، فضلا عن معرضه السابق الذي أقيم في مدينة دهوك. ويوضح أن تجربته الأولى بدأت في السليمانية، بعد أن أنجز محاكاة لمدينة خيالية اسمها “أكس لاين” تعمل على تشغيل الطاقات الشبابية، مبينا أن انجاز عمله الأول استغرق سنة ونصف السنة.

ويعرّف الشاب شيرو “طريق الشعب” بمدنه التي رسمها، ويقول أن من بين المدن الواقعية التي رسمها بغداد والسليمانية و”مستقبلا أنوي رسم أكثر من 200 مدينة في شرق آسيا”.

ويوضح أن إحدى مدنه أطلق عليها “مدينة بغدادو”، وهي محاكاة لمدينة بغداد المستقبلية. ويلفت إلى أن “لوحة بغداد تتضمن ملحقا يحتوي قصورا تروي الأحداث التي تمر بالمدينة، والتجارب التي تخوضها، وتأثير ذلك على نمط الإدارة”.

أما لوحته الموسومة “مدينة ناملس”، فيشير إلى انها محاكاة لمدينة السليمانية. بينما تحاكي لوحته “مدينة بهار لاند”، مدينة خيالية تعمل على الربط بين ثقافات الأضداد.

ويتحدث شيرو عن مدينته “واي لاين”، موضحا أنها مدينة تختص بالأبحاث في مجال العلوم والسياسة وغيرها. كما يسلط الضوء على مدينته “أي لاند”، التي تحاكي مصانع المستقبل، مبينا أنه “في الواقع تكون المصانع مشيدة على الأرض، لكن في هذه المدينة الخيالية ستكون على شكل كرات طائرة مع عمالها”.

أما مدينته “باران” فهي تعمل على الربط بين السياسات. 

رسالة

ويقول شيرو أن رسالة مشروع المحاكاة تفيد أن “الإنسان يجب أن يخوض تجارب على كل قرار ينوي اتخاذه. فمثلا لو أردت بناء سد أو محطة طاقة أو شركة، أو قررت الإقدام على الزواج أو خوض انتخابات، فيمكن أن تبدأ ذلك بتجربة المحاكاة مع النفس في مدة زمنية قصيرة، قد تعطي إجابات لسنوات مستقبلية”.

ويطمح هذا الشاب إلى إنجاز محاكاة مستقبلية لكل محافظات العراق.