أولا: الديباجة:

الصفحة (13) السطر الخامس:

(ويربي الحزب أعضاءه وأصدقاءه بروح التضامن مع الشعوب) ويفضل أن تكون العبارة (يوجه الحزب أعضاءه وأصدقاءه للتضامن مع الشعوب) حيث ان كلمة يربي فيها نوع من الابوية والوصاية والتي قد تكون ثقيلة على أصدقاء الحزب.

ثانيا فقرة سياستنا الاقتصادية ----الاجتماعية

الصفحة (20) يفضل إضافة فقرة بما يلي وتكون برقم (12)

(12 - أصدار قانون شامل للضمان الاجتماعي لتوفير الحد الأدنى من العيش الكريم لكافة العراقيين وخاصة الطبقات الفقيرة.

ثالثا: القطاع النفطي والاستخراجي صفحة (23) الفقرة (1) نهاية الفقرة (ويكون قطبا لقيام صناعات أمامية وخلفية تؤمن التشابك القطاعي المطلوب لتحقيق إقلاع تنموي حقيقي كشرط للتنمية المستدامة) يفضل إبدال العبارة بعبارة أسهل كونها غير مفهومة لقطعات واسعة من المجتمع.

رابعا: الصفحة (24) الفقرة (7) – (محاربة تهريب النفط) ... يفضل استبدالها ب (محاصرة ومنع تهريب النفط) لكون كلمة محاربة ثقيلة وتشير إلى الحرب التي عانى منها العراقيون كثيرا.

خامسا: الصفحة (26) الفقرة (6) ويفضل بعض الاضافة إليها وتكون كما يلي (تشجيع المشاريع والبحوث الهادفة إلى تطوير مصادر الطاقة البديلة بالاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والاستغلال الأمثل لمياه السدود لتوليد الطاقة بجانب النفط وانشاء مراكز بحث علمية لتأمين التخصص الدقيق للكوادر الهندسية.

سادسا: الصناعة: الصفحة (29) أضافة فقرة برقم (11) وتكون:

11 - الاهتمام بالصناعات التي تعتمد المنتوج الزراعي العراقي مثل تصنيع التمور والطماطم وغيرها.

سابعا: الزراعة: الصفحة (33) أضافة فقرة جديدة برقم (21) وكما يلي:

21 - التحرك السريع لضمان حصة العراق المائية في نهري دجلة والفرات من خلال التفاهمات مع دول المنبع ووضع المعاهدات والالتزامات الدولية.

ثامنا: التشييد والاعمار صفحة (37) أضافة فقرة برقم (8) وتكون كما يلي:

(دفع الحكومة للتشجيع على بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة من خلال منح الاراضي التابعة للدولة للمستثمرين بدون مقابل وإلزام المستثمرين ببيع الوحدات السكنية بسعر الكلفة مع هامش بسيط للربح.

تاسعا: شؤون العمال والشغيلة: صفحة (38) الفقرة (4) والمتضمنة الغاء القراررقم 150 لعام 1987. نود الإشارة بأن أكثر من 95 في المائة من العمال في القطاع الدولة يرفضون الغاء هذا القانون لكونهم يشعرون حاليا بمساواتهم بامتيازات الموظفين الاعتبارية. لذلك إدراج هذه الفقرة ليست في صالح شعبية الحزب بصورة عامة. علما انه لا مانع من اقامة تنظيمات نقابية تحت مسميات تتناسب ووضعهم الحالي كموظفين.

عاشرا: المرأة صفحة (40) وصفحة (41). لا يوجد نص صريح يدعم مساواة المرأة التامة بالرجل في كافة المجالات. حيث اقتصرت الفقرة (7) صفحة (41) على المساواة في فرص العمل والأجور وفي كافة مجالات العمل.

أحد عشر: فقرة البيئة صفحة (53) الفقرة (7) هنالك تداخل بين موضوع معالجة المياة الثقيلة وتدوير المياه الناتجة عنها وبين تدوير النفايات المنزلية  وعزلها والاستفادة منها. ونقترح أن تكون الفقرة كما يلي (أنشاء محطات معالجة المياه الثقيلة وتدوير المياه الناتجة عنها لحماية الاجواء والتربة من التلوث بالنفايات الكيمياوية، والاهتمام بالطمر الصحي والعمل على انشاء محطات ومعامل لتدوير النفايات والاستفادة منها.

اثنا عشر: الثقافة: الصفحة (55) الفقرة (3) إصدار تشريعات تكفل حرية الفكر والتعبير والابداع والنشر و(النقد) ...أي إضافة كلمة (النقد) إلى الفقرة المذكورة.

ثلاثة عشر: حقوق القوميات صفحة (66) الفقرة (1) والتي تقول (إقرار حق تقرير المصير للشعب الكردستاني في العراق. ......أعتقد ليست هنالك حاجة للتطرق لهذه المسألة كون الدستور قد أكد على أن العراق دولة اتحادية فدرالية. وأن قيام إقليم كردستان يعني قد حسم موضوع تقرير المصير بالنسبة لكردستان العراق. علما ان حق تقرير المصير في الادبيات الماركسية يختص بالشعوب التي تقع تحت نير الاستعمار فقط. اما تغير الوضع من إقليم إلى شكل آخر فيحتاج إلى تغييرات دستورية.

الفقرة الرابعة عشر: العلاقات الخارجية صفحة (68) الفقرة (6) ---- دعم كفاح الشعب الفلسطيني لنيل كافة حقوقه الوطنية المشروعة بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على أرض وطنه وعاصمتها القدس. المفروض أضافة على حدود الاراضي الفلسطينية قبل 5 حزيران عام 1967 وبموجب اتفاقيات أوسلو الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية.

 

عرض مقالات: