اخر الاخبار

احتضنت «قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي» في مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، جلسة احتفاء بالرفيق النصير كفاح الأمين وكتابه الجديد الموسوم «بنادق الحرية/ أوراق من تاريخ الكفاح المسلح للحزب الشيوعي العراقي في كردستان (1984 – 1987)».

ويوثق الكتاب الواقع في 5 مجلدات، الملاحم البطولية للأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، ويقدم سيرا مختصرة للشهداء منهم. وقد ارتأى الأمين إهداء نسخ من كتابه لعائلات أولئك الشهداء الأنصار في عموم العراق. حيث ابتدأ بمحافظة كربلاء (نشرنا تقريرا مفصلا عن جلسة كربلاء على الصفحة الأخيرة لعدد الخميس 13 حزيران).

وفي الكوت حضر جلسة الاحتفاء رئيس تحرير «طريق الشعب» الرفيق مفيد الجزائري، الذي رافق الأمين في رحلته من بغداد إلى هناك. كما حضر جمع من الشيوعيين، إلى جانب عائلات الشهداء الأنصار في واسط، والتي جرت دعوتها لغرض إهدائها نسخا من الكتاب.

الرفيق النصير نجم خطاوي أدار الجلسة، واستهلها مستذكرا مآثر الحركة الأنصارية وبطولاتها. أعقبه الرفيق الجزائري بالحديث عن أبرز محطات الأنصار البطولية. فيما أشاد بالجهد المضني الذي بذله النصير الصحفي كفاح الأمين، لسنوات طويلة، في إنجاز الكتاب.   

من جانبه، تحدث الأمين عن جهود إنجاز الكتاب، والتي استمرت 20 سنة من التجميع والترتيب والتوثيق، مثمنا تعاون عائلات الشهداء الأنصار معه، ومثلها العديد من الشيوعيين ومنظماتهم، من خلال تزويده بمعلومات ووثائق مهمة عن أبنائها.

وفي الختام وزع الأمين نسخا من كتابه على عائلات الشهداء عبد المحسن لفتة، خالد فضالة، محمد أكبر نظر، زاهر عبد الأمير، علي منصور الحسن، وحيد حسن الشطري، نعمة الشيخ فاضل، سلمان منسي محسن ومجيد رسن حميد.

وقبل ذلك كان الأمين، يرافقه الرفيق الجزائري، قد توجها الى العمارة وحلا في مقر محلية الحزب في محافظة ميسان، حيث أقيمت جلسة مماثلة حضرها جمع من الشيوعيين وعائلات الشهداء الأنصار في ميسان.

وهناك تحدث الأمين أيضا عن كتابه، ووزع نسخا منه على عائلات الشهداء عبد الحسين احمد وكاظم طوفان وهاشم جهاد.

وفي يوم سابق، عُقدت جلسة مماثلة في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل. وقد رافق الأمين في رحلته، الرفيق الجزائري أيضا.

وحضرت الجلسة إلى جانب جمع من الرفاق الشيوعيين، عائلات الشهداء الأنصار في بابل والنجف. حيث وزع عليها الأمين أيضا نسخا من كتابه. 

كذلك نظمت جلسة مماثلة في مقر الحزب بمدينة بعقوبة. وقد رافق الأمين في رحلته تلك سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي.

وجرى خلال الجلسة الحديث عن بطولات حركة الأنصار، وعن مضمون الكتاب، الذي وزعت نسخ منه على عائلات الشهداء الأنصار من أبناء ديالى. 

عرض مقالات: