اخر الاخبار

ضمن مشروعها الموسوم “القوانين تحمي مستقبلنا”، أقامت رابطة المرأة العراقية أخيرا في محافظة ديالى، ندوة توعية حول “الحقوق السياسية للمرأة”، تحت شعار “ناخبة.. مرشحة.. مراقبة”.

الندوة التي عقدت على قاعة مديرية شباب ورياضة ديالى، والتي جاءت بدعم من “منظمة كفينا تل كفينا” السويدية (KTK)، شاركت فيها ممثلات وممثلون لمنظمات مدنية ومفوضية حقوق الإنسان في ديالى والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والشرطة المجتمعية في بعقوبة.

وتحدث في الندوة الاختصاصي في العلوم السياسية د. علي مهدي، متناولا في البداية العديد من المواثيق الدولية ونماذج من قوانين الانتخابات في بعض الدول.

بعدها استعرض عددا من النصوص الدستورية والقوانين العراقية التي تخص الانتخابات، منذ نشوء الدولة العراقية، معرجا على مراحل السماح للمرأة بأخذ حقها في المشاركة السياسية.

وأوضح د. مهدي، ان “جميع القوانين تتضمن فقرات إيجابية وسلبية، ما يتطلب منا كناشطين، الاستفادة من الفقرات الايجابية والترويج لها والتوعية بها، والعمل على تطبيقها”، مشيرا إلى ضرورة دراسة قانون الانتخابات الاخير الذي أقره البرلمان العراقي، ومحاولة الاستفادة منه في تطوير عمل النساء المرشحات لبناء علاقات تعزز دورهن المجتمعي بما يضمن حصولهن على أصوات تدعم وصولهن للبرلمان ومواقع صنع القرار. 

وبعد مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، انتهت الندوة إلى جملة من التوصيات، أكدت أهمية دعم النساء وتمكينهن ليصبحن قادرات على المشاركة السياسية الفاعلة.

وعلى هامش الندوة، كرّم نقيب المهندسين الإداريين محمود محسن، سكرتيرة فرع رابطة المرأة في ديالى، زينة أمير، بشهادة تقدير، وذلك لجهودها التي تبذلها في خدمة النساء ومناصرة قضاياهن، فضلا عن جهودها المجتمعية.

عرض مقالات: