اخر الاخبار

تزامنا مع يوبيله الذهبي (الذكرى الـ 50 لتأسيسه)، أقام معهد الدراسات الموسيقية في بغداد، الخميس الماضي، حفلا لعرض أطروحات الطلبة المتخرجين في دورته للعام 2020 – 2021، التي حملت اسم أستاذ الموسيقى د. حبيب ظاهر العباس.

وشهد الحفل الذي أقيم على “قاعة الرباط” في دائرة الفنون الموسيقية، حضورا رسميا وأكاديميا وطلابيا وفنيا.

استهل الحفل بكلمة افتتاح أكدت أهمية معهد الدراسات الموسيقية، باعتباره واحدا من أهم روافد الحركة الموسيقية في العراق.

بعدها ألقى وكيل وزارة الثقافة، عماد جاسم، الذي كان بين الحضور، كلمة شدد فيها على أهمية تكاتف الجهود من أجل النهوض بالواقع الخدمي للمعهد ومدرسة الموسيقى والباليه، وتأهيل بناهما التحتية، داعيا الجميع إلى التضامن من أجل إنقاذ هاتين المؤسستين في النواحي الخدمية، ومؤكدا في الوقت ذاته، تواصل وزارة الثقافة مع منظمات دولية لهذا الغرض. 

وكانت لمدير المعهد، محمد عبد الرضا، كلمة أوضح فيها أن المعهد فضّل أن يكون تقديم أطروحات الطلبة المتخرجين هذه السنة في حفل عام وليس في امتحان تقليدي، وذلك لتشجيع الطلبة على مواجهة الجمهور والعزف أمامه، داعيا إلى أن يكون هذا الأسلوب تقليدا سنويا.

ونوّه عبد الرضا إلى وجود نيّة لمفاتحة وزارة التعليم العالي، من أجل قبول الطلبة المتخرجين في المعهد، في كليات أخرى وليس حصرا في كلية الفنون الجميلة.

وقدم الطلبة المتخرجون، أطروحاتهم وكانت عبارة عن عزف منفرد على الآلات الموسيقية. وكانت هناك فقرة غناء تراثي، ساهم فيها العديد من طلبة المراحل المنتهية وأساتذتهم، غناء وعزفا.

عرض مقالات: