اخر الاخبار

شهدت “قاعة الواسطي” في مقر الدار العراقية للأزياء، عصر الجمعة الماضية، افتتاح المعرض الشخصي الرابع للنحات وسام الدبوني، بحضور جمع من المثقفين والفنانين ومتذوقي الفن التشكيلي، إلى جانب الرفيقين سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء ومسؤول المختصة الثقافية في المحلية.

المعرض الذي حمل عنوان “فكرة”، والذي قص شريط افتتاحه وكيل وزارة الثقافة د. فاضل محمد حسين البدراني، ضم 25 عملا نحتيا منفذة بمخلفات الحديد والخشب، والتي طوعها الفنان ببراعة ليقدم أشكالا ذات أبعاد فلسفية.

وأبدى الباحث د. ثائر الكركوشي، الذي حضر المعرض، انطباعه عن الأعمال المعروضة. وقال ان الفنان أراد من خلالها أن يستوقف المتلقي ويثير لديه الرغبة في التقصي، ويلامس أفكاره ويحركها عبر خلق رمز ثلاثي الابعاد، كالكتاب والكرسي والزورق وسلة المهملات والعربة ورموز أخرى تساهم في الإيحاء.

اما الفنان د. تحرير علي، فقد رأى أن قوة التراسل البصري في أعمال الدبوني، تكمن في تحطيم السياقات المطروحة لما هو واقعي إلى ما هو نقدي، كموقف ثقافي ملتزم ازاء ما يحدث في الوطن من دمار وقتل وبشاعة، مبينا أن الدبوني في طرحه الجمالي يدين الوحشية وينتصر للانسان.

جدير بالذكر ان الفنان وسام إبراهيم الدبوني يعمل مشرفا فنيا في وزارة الشباب والرياضة. وهو من مواليد قضاء الهندية في كربلاء، وحاصل على البكالوريوس في الفنون الجميلة. كما انه عضو جمعية الفنانين التشكيليين ونقابة الفنانين العراقيين واتحاد التشكيليين العام، وله ثلاث مشاركات دولية وأكثر من 25 مشاركة وطنية، منها مشاركته في معرض “فلسطين في قلوبنا” الذي أقيم في مقر السفارة الفلسطينية.

عرض مقالات: