اخر الاخبار

إشارة الى ما جاء بتعميم لجنة النظام الداخلي المؤرخ في 16 /10 /2020، وما نشر في طريق الشعب يوم 16 /5 /2021 حول دراسة النظام الداخلي الحالي المقر في المؤتمر الوطني العاشر لحزبنا الشيوعي العراقي باعتباره مسودة مطروحة للنقاش وتقديم الآراء والمقترحات والاضافات والملاحظات والتعديلات الضرورية لها، أقدم مقترحاتي الآتية:

- ينظم النظام الداخلي للحزب الشيوعي الحياة الداخلية للحزب وبالتالي فإنه يكبح البيروقراطية في الحزب ويكبح التسيب وعدم الانضباط الحزبي.

1 - في المادة (1) ((المبادئ التنظيمية للحزب ونشاطه)): اقترح اضافة عبارة (يوافقون على مبادئه واهدافه ومنطلقاته الفكرية والسياسية ويلتزمون بنظامه الداخلي ويجمعهم الدفاع ... الخ) ،لتصبح مقدمة المادة (1) بالشكل الآتي: ((الحزب الشيوعي العراقي اتحاد طوعي لمواطنات ومواطنين يوافقون على مبادئه واهدافه ومنطلقاته الفكرية والسياسية ويلتزمون بنظامه الداخلي ويجمعهم الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة والفلاحين .... الى آخر العبارة .))..

مع اضافة بند خاص الى نفس المادة (1) يتضمن بأن معيار قبول اي شخص في الحزب الشيوعي العراقي يتمثل بتمسكه بمبادئ الحزب وقدرته على النضال الميداني واخلاقه وانعكاس اخلاقه على حياته اليومية ايضا ليس بطائفته او عرقه او قوميته يكون معيارا لقبول اي شخص في الحزب الشيوعي العراقي.

2 - وفي المادة (2) (( شروط العضوية)): اقترح اضافة كلمة ((بنشاط)) الى الفقرة (2) من المادة لتصبح الفقرة كما يأتي: ( 2. يعمل في احدى منظماته بنشاط).

وفي الفقرة 3. من نفس المادة اقترح تعديلها لتصبح: ((يدفع بدل الاشتراك المالي بانتظام وحسب النسب المقررة من قبل الحزب )). ويتم ذكر النسب المئوية التي سبق وان حددها الحزب وكما يأتي: %2 لأقل من 500 ألف دينار، %3 لمن راتبه يتراوح بين (500 ألف دينار الى 3 مليون دينار)، و%4 لم راتبه (3 مليون الى 5 مليون دينار، و%5 لمن راتبه 5 مليون دينار فما فوق..

كما اقترح اضافة فقرة الى المادة (2) حول شروط العضوية: (على طالب الانضمام الى الحزب ان يملأ استمارة طلب الانتماء للحزب ويجب ان يزكيه عضوان حزبيان كاملا العضوية، ويبت في قبوله خلال اجتماع المنظمة الحزبية، وتضاف هذه العبارة بعد (( كل مواطنة اكملت ومواطن اكمل الثامنة عشر من العمر يحق له ان يكون عضوا في الحزب الشيوعي العراقي بعد ان يملأ استمارة طلب الانتماء...

3 - وحول المادة (4) ((واجبات عضو الحزب)) اقترح اضافة النقاط الآتية الى المادة 4:

- ان يلتزم بوعي بالانضباط الحزبي والقواعد السياسية للحزب ويتشدد في المحافظة على اسرار الحزب وان ينفذ قرارات الحزب ويؤدي مهمات الحزب بنشاط .

- ان يعارض بحزم كل التكتلات الانشقاقية والأنشطة التشرذمية.

- ان يتصل بالجماهير ويعمل على توعيتها بمواقف الحزب تجاه مختلف القضايا ، وان يطلع الحزب على آراء الجماهير ومطالبها دون تأخير.

4 - اما المادة (5) من النظام الداخلي (( الترشيح لعضوية الحزب)) فأقترح اضافة الى الفقرة 2 من المادة (فترة الترشيح) (أ) اقترح تحديد فترة تمديد الترشيح وبالأشهر هل هي 6 أشهر مثلا او اقل من ذلك او اكثر فتذكر.

5 - المادة (6) من النظام الداخلي (( الاستقالة من الحزب)) / الفقرة 2 : من خلال التجربة لاحظنا وجود مرونة كبيرة جدا وعدم التزام بتطبيق هذه الفقرة حيث ان كثير من الرفاق انقطعوا عن الحزب منذ سنوات وابتعدوا عنه ولا يدفعوا المالية ولا يساهموا في فعاليات الحزب المختلفة ولا يتصلوا برفاقهم ولا نعرف عنهم شيئا ومع ذلك لم يطبق بحقهم النظام الداخلي وبقوا محسوبين على قوام التنظيم ، اقترح وضع آلية وتحديد مدة لهؤلاء وحسم مواقفهم واخراجهم من القوام الحزبي وضرورة التمسك بإدارة الحزب لشؤونه واعضاءه بصرامة  ويجب جعل المعايير الصارمة والاجراءات الشديدة تسود في كل عملية ادارة الحزب لشؤونه واعضائه وفي كافة اوجهها وينبغي ابراز الانضباط في المقدمة.

6 - وحول المادة (7) من النظام الداخلي (( اجراءات الانضباط الحزبي)) اقترح اضافة: (يجب مساءلة أي منظمة حزبية اذا اخفقت في الحفاظ على انضباط الحزب، واذا ارتكبت المنظمة الحزبية خرقا خطيرا لانضباط الحزب وعجزت عن اصلاح اخطائها يجب على اللجنة الحزبية الأعلى بعد التثبت من الحقائق وتحديد خطورة القضية اعادة تشكيل هذه المنظمة او حلها بعد مصادقة اللجنة فوق الأعلى).

- تشكيل لجان للانضباط الحزبي على مستوى المحليات تتولى مراقبة الوضع داخل تنظيم اللجنة المحلية وتكون مهمتها هي صيانة النظام الداخلي للحزب وسائر اللوائح داخل الحزب وفحص الأحوال الخاصة بتنفيذ خطوط الحزب ومبادئه وسياسته وقراراته والقيام بتوعية اعضاء الحزب بواجبهم في الالتزام بالانضباط الحزبي.

7 - وحول المادة (20) ((الشؤون المالية للحزب)): اقترح اضافة فقرة تحدد فيها النسب المئوية للاشتراكات لأعضاء الحزب وحسب مداخيلهم الشهرية ووضع جدول بذلك ضمن هذه المادة : مثل الدخل الشهري = النسبة المئوية وكلما ازداد الدخل كلما ازدادت النسبة المئوية كأن تكون %1 ، %2 ، %3 ، %4 ، %5 ،... الخ وعدم تركها عامة . وعلى الرغم من ان الحزب سبق وان حدد نسبا للمالية الا انه لا يوجد التزام بها ولا توجد متابعة ورقابة على هذا الأمر فتم نسيانها.

8 - اقترح تضمين النظام الداخلي للحزب: شعار الحزب وعلم الحزب ووصف مفصل لهما مع تعزيزها بالصورة.

9 - لم يرد في النظام الداخلي للحزب جعل الرفاق بصلة فردية وانما ورد في المادة (7) الفقرة (3) من النظام الداخلي: تجميد عضو الحزب والذي هو اجراء مؤقت تتخذه الهيئة الحزبية المعنية لضرورات التحقق وينتفي بزوال الأسباب. ولذلك ينبغي عدم اللجوء للصلات الفردية المخالفة للنظام الداخلي.