اخر الاخبار

لم يختلف الطلبة النجفيون عن سائر أبناء شعبنا في المعارك الوطنية من أجل الاستقلال والحرية والديمقراطية، خاصة في مواقفهم المشهودة أبان وثبة كانون 1948 وانتفاضة تشرين 1956 وغيرها.

بعد ثورة 14 تموز 1958 المجيدة وفي الأيام الأولى منها بادر عدد من الطلاب النشطاء إلى تشكيل لجنة تحضيرية للانتخابات الطلابية في النجف ضمت، معين المختار، فراس الحمداني، غني مبارك، زهير شكر، حسن رجيب، جعفر عجينة، وصاحب الحكيم. دعت هذه اللجنة إلى اجتماع عام في حديقة غازي الواقعة في منطقة الجديدة في النجف، صادق فيه المجتمعون على اللجنة المشكلة، وتقرر إجراء الانتخابات في المدارس الثانوية والمتوسطة وفق الموعد الذي تحدده وزارة المعارف (التربية) بالاتفاق مع سكرتارية اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية. وبعد إنهاء الخلاف الذي حصل مع بعض الطلبة حول موعد الانتخابات، ثم الاتفاق على إجرائها في موعد لاحق داخل الصفوف الدراسة وبإشراف المدرسين، وقد حققت قائمة اتحاد الطلبة العام فوزا كاسحا في هذه الانتخابات إذ فاز كل من: مجيد عبيد وغني مبارك عن ثانوية النجف، ومعين المختار وحسن رجيب عن متوسطة الخورنق، وزهير شكر وجعفر عجينة عن متوسطة السدير، وسعاد ملا سلمان ونبيهة القزويني عن ثانوية البنات، وصاحب الحكيم عن الثانوية المسائية الذي انتخب سكرتيرا للاتحاد في النجف.

من الجدير بالذكر أن الاتحاد قد اتخذ بداية الأمر مقهى (ابو بسامير) القريبة من نادي الموظفين مقرا له ثم شغل بناية القسم الداخلي المقابلة لمستشفى النجف القديم وبعدها استأجر دار احمد الشمرتي، فيما نمت كوكبة جديدة من طلاب الاتحاد النشطاء مثل، فائق عبد الله زوين وطارق شكر وجعفر الشرقي وعبد علي الشرقي وفالح شكر وعبد الواحد بشيبش وفاضل محمود الحداد وفطرس يوسف شكر، وآخرين.

ولأن النجف كانت قضاء يتبع لواء كربلاء إداريا، شكل اتحاد الطلبة في النجف مع اتحاد الطلبة في كربلاء وفدا مشتركا لحضور مؤتمر اتحاد الطلبة العام الذي انعقد في بغداد على قاعة الشعب في باب المعظم بحضور وفود من أنحاء العراق وحضور وفد اتحاد الطلبة العالمي برئاسة رئيس الاتحاد (بليكان)، هذا وضم وفد النجف كلا من مهدي الاعسم، صاحب الحكيم، مرزة الرفيعي، سهيلة الرفيعي، وحسن رجيب.

وبعد انتهاء أعمال المؤتمر العام، قام وفد اتحاد الطلبة العالمي بزيارة إلى مدينة النجف، أقيم للوفد حفل كبير في نادي الموظفين حضره جمع غفير من شخصيات النجف السياسية والثقافية والاجتماعية، كما نظم للوفد لقاء مع حشد من طلاب النجف على قاعة ثانوية النجف للبنين، ألقى فيه (بليكان) كلمة قيمة عبر فيها عن تضامن اتحاد الطلبة العالمي مع طلبة العراق وتأييده لثورة 14 تموز المجيدة.

عرض مقالات: