في بابل/ قضاء المحاويل- قرية الشاكرية يقع بيت العائلة العمالية الكادحة (عائلة ابو نجم)، وموقع هذا البيت اكتسب أهمية خاصة للنشاط الحزبي أيام العمل السري والعلني لمناضلي الحزب الشيوعي العراقي.

في هذا البيت غرست شجرة الأفكار والمبادئ الشيوعية، حيث كان للرفيق والأخ الأكبر نجم نور دور مؤثر في تربية وتنمية الوعي الثقافي والفكري لدى أفراد العائلة. وكان البيت مأوى ومحطة للرفاق في فترة العمل السري، منهم الرفيق الشهيد جبار جاسم “أبو عبيس” والرفيق أحمد القصير. وفي فترة السبعينات صار بيت العائلة من أبرز البيوت الحزبية، حيث عقدت فيه أغلب اجتماعات لجنة قضاء المحاويل.

الشهيد كاظم نور

ولد الشهيد كاظم نور عام 1957، وكان عضوا نشطا في الإتحاد العام للطلبة حتى أصبح من قادة مكاتبه الإتحادية، وحصل على عضوية الحزب باكرا لأنه من عائلة شيوعية، فقد أقرت عضويته من المكتب السياسي قبل أن يبلغ سن ال 18 سنه، وقد عرف بتواضعه ومبدئيته، وكان مثالا للتفاني والالتزام مما حدا بالحزب أن يكلفه بمهام مهمة، آخرها كان عضوا في لجنة مدينة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل.

 الشهيد حمام نور

ولد الشهيد حمام عام 1962 كان عضوا في الشبيبة الديمقراطية، ويحمل نفس مواصفات أخوته ويتصف بروح المرح وخلق الفرح والسعادة أينما كان.

بعد انهيار الجبهة عام 1978 تم اعتقال (كاظم وحمزة وحمام) مع مجموعة من رفاقهم في مدينه المحاويل، وحمام كان أصغر المعتقلين، وحكموا عليهم بعقوبة الإعدام ثم أفرج عنهم عام 1979، إلا إن النظام لم يتركهم، فتم اعتقالهم ثانية بتهمة إعادة التنظيم، وتعرضوا إلى أقصى أنواع التعذيب، وقد كان الشهيد حمام في جميع الاعتقالات أصغر المعتقلين سنا إذ لا يتجاوز عمره 16 سنة، وعرف في المعتقل بانه جالب المرح للرفاق فقد كان سريع البديهية يتندر على جلاديه. ورغم كل المعاناة كانوا يتبادلون النكات والطرائف، وكانت ضحكاتهم مستمرة للتغلب على معاناتهم.

لقد تعرضت عائلة الشهيدين إلى كافة أنواع الاضطهاد والقهر والتعذيب، حتى الأخوات ورغم صغر سنهن فقد تعرضن أيضا إلى الاعتقالات، والكل يعلم ويعرف أساليب البعث من مطاردات واعتقالات إلى أن تم اعتقال الشهيدين كاظم وحمام مرة اخرى في 24 نيسان 1991 وتم تغييبهما ولم يتم العثور على رفاتهما.

سيظلان (كاظم وحمام) نجمين ساطعين في سماء العراق.

المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والخزي والعار للقتلة اعداء الشعب والشيوعية والحرية.

عرض مقالات: