اخر الاخبار

الاسم الذي عرف به في التاريخ كتاب انجلز “ثورة الهر ايوجين دوهرنغ في العالم”، وهو يحتوي على عرض شامل للأجزاء المكونة للماركسية:

(1) المادية الجدلية والتاريخية؛

(2) الاقتصاد السياسي؛

(3) نظرية الشيوعية العلمية.

وقد ألف انجلز الكتاب للدفاع عن النظرية الماركسية ضد هجمات دوهرنغ، وهو منظر من منظري البرجوازية الصغيرة، دعم آراءه بعض اعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني. وقد شرع انجلز في الكتابة في أيار 1876 بناء على طلب ليبنخت على شكل مقالات ضد التيار الجديد، ونشرت المقالات في صحيفة “ فورفات “ لسان حال الحزب الاشتراكي الديمقراطي، برغم ان مؤيدي دوهرنغ حاولوا أن يمنعوا نشر المقالات.

في مقدمة الكتاب يصف انجلز تطور الفلسفة، ويبين حتمية بزوغ الشيوعية العلمية. والقسم الاول من الكتاب يرسم الخطوط العريضة للمادية الجدلية والتاريخية، وهو يزودنا برد مادي على المسألة الأساسية في الفلسفة ويبرهن على الطبيعة المادية للعالم والقوانين الأساسية للمعرفة، والعالم والزمان والمكان كأشكال للوجود كله ووحدة المادة والحركة. ويتناول الكتاب اشكال حركة المادة وتصنيف العلوم. وقد خصص انجلز مساحة كبيرة في الكتاب لوصف الجدل وقوانينة الرئيسية والعلاقة القائمة بين الجدل والمنطق الشكلي.

وفي القسم الثاني يوجه انجلز النقد الى آراء دوهرنغ في الاقتصاد السياسي، ويعرّف موضوع ومنهج الاقتصاد السياسي، ويرسم الخطوط العريضة لنظرية ماركس في السلعة والقيمة وفائض القيمة ورأس المال والريع العقاري .....الخ. ويظهر انجلز في هذا القسم الأهمية الحاسمة للاقتصاد في تطور المجتمع، ويشرح أصل الملكية الخاصة والطبقات ويظهر الدور التقدمي للقوة في المرحلة الثورية.

أما القسم الثالث فهو دراسة رائعة عن نظرية وتاريخ الشيوعية العلمية، ويوضح موقف انجلز في الاشتراكية الخيالية ويزودنا بتقييم عميق لمهام التحويل الشيوعي للمجتمع، ويرسم الخطوط العريضة للنظرية الماركسية في الاشتراكية والشيوعية – عن انتاج وتوزيع القيم المادية، وعن الدولة والعائلة والمدرسة وازالة التناقض بين المدينة والريف وبين العمل الذهني واليدوي.....الخ.

ويعد كتاب انجلز “أنتي دوهرنغ” أو “الرد على دوهرنغ” انموذجا للدفاع المتماسك عن النظرة الكلية للعالم من جانب البروليتاريا الثورية ومصالحها، وانموذجا للصلابة الماركسية ضد التحريفات في العلم والانتهازية في السياسة. 

عرض مقالات: