اخر الاخبار

الوثيقة البرنامجية الاولى للشيوعية العلمية، وتشرح أسس الماركسية، كتبها ماركس وأنجلز ونشرت في بداية 1848.

ويكشف الفصل الاول منه “ البرجوازيون والبروليتاريون “ قوانين التطور الاجتماعي، ويثبت الطبيعة الحتمية والمحكومة بالقانون لعملية حلول اسلوب انتاج محل اسلوب اخر. وقد انطلق ماركس وانجلز من الحقيقة القائلة بأن تاريخ كل مجتمع تطور في الماضي – في ما عدا النظام المشاعي البدائي – كان تاريخ صراع الطبقات. واثبتا أن سقوط الرأسمالية حتمي، وبينا الطريق الى تكوين نظام اجتماعي جديد هو الشيوعية. وفي نفس الفصل أوضحا المهمة التاريخية للطبقة العاملة (البروليتاريا) باعتبارها المحول التاريخي للمجتمع القديم، وباني المجتمع الجديد، والمدافع عن مصالح كل الجماهير الكادحة.

وفي الفصل الثاني - “البروليتاريون والشيوعيون “ – أوضح ماركس وانجلز الدور التاريخي لحزب الشيوعيين باعتباره حزب الطبقة العاملة وطليعتها. والهدف المباشر للشيوعية هو “ تشكيل البروليتاريا في طبقة واسقاط السيطرة البرجوازية وغزو السلطة السياسية بواسطة البروليتاريا “. وقد قدم ماركس وانجلز في هذا الفصل فكرة ديكتاتورية البروليتاريا، وشرحا علاقة الشيوعي بالعائلة والملكية والوطن، ووصفا الخطوط العامة للاجراءات الاقتصادية التي يتعين على البروليتاريا اتخاها بمجرد توليها السلطة.

وفي الفصل الثالث – “الادب الاشتراكي والشيوعي” – قدما نقدا عميقا للاتجاهات البرجوازية والبرجوازية الصغيرة المتنكرة تحت لواء الاشتراكية، وحددا موقفهما الخاص من المذاهب الاشتراكية والشيوعية الخيالية .

وفي الفصل الرابع - “موقف الشيوعيين فيما يتعلق بالاحزاب المعارضة المختلفة القائمة” – عرض ماركس وانجلز تكتيكات الشيوعيين إزاء الاحزاب المعارِضة المختلفة. وينهي “بيان الحزب الشيوعي” بالشعار الخالد : “ايها العمال في جميع انحاء العالم اتحدوا”. وقد كتب لينين عن هذا العمل قائلا: “ان هذا الكتيب يستحق مجلدات بأكملها فحتى يومنا هذا لا تزال روحه تلهم وتوجه كل البروليتاريا المنظمة والمناضلة في العالم المتمدن”.