اخر الاخبار

في إطار الجهود المبذولة لإعادة الأمل والفرص لجميع العراقيين، وتنسيق المسعى الصادق بين المؤسسات الحكومية والأهلية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني ومصممي ومنفذي المجمعات السكنية، ارى أن الإلتزام بالحد الأدنى من أسس التنمية يتطلب ما يلي:

  1. أن لا يكون هدفنا بناء الوحدات السكنية فقط، بل وايضاً الأحياء السكنية، وأن لا يكون هدفنا بناء المدارس فقط، بل وتعليم الأطفال، وان لا يكون هدفنا زيادة الدخل، بل وايضاً خلق الجمال وإنهاء الحالة المزرية لبيئتنا.
  2. لتحقيق رؤيتنا المتمثلة في تطوير مجتمعات حضرية قوية ومستدامة، يجب خلق فرص العمل، والجمع بين حماية البيئة وتقليص الهدر ومكافحة الفقر وبين زيادة الاتاجية والأجور ورأس المال والمدخرات والأرباح والمعلومات والمعرفة.
  3. إن الحلقة المفرغة لتركز الفقر واليأس والضائقة المالية التي ابتليت بها معظم المدن في العراق والعالم اليوم تضعف القدرة التنافسية الحضرية.
  4. وتمثل المجتمعات الفقيرة فرصة اقتصادية غير مستغلة للبلد بأسره. علينا أن نفّعل انتاجيتها وأن نعمل معا لإيجاد أسواق خارجية للسلع والخدمات.
  5. ليس دور برامج شبكات الضمان الاجتماعي، إبقاء الأفراد أو الأسر أو المجتمعات في حالة من التبعية الدائمة، بل إنشاء إطار للدعم والحوافز والقواعد الواضحة حتى يتمكن الناس من مساعدة أنفسهم والخلاص من الإعتماد على المساعدة الحكومية.
  6. يجب أن يخطط أولئك الذين يعيشون المشكلة مع الآخرين الذين لديهم حل مشترك لحلها، ليس لأنها مهمة مجردة ولكن لأنها مصدر قلق شخصي.
  7. في العراق، الطبقة الوسطى صغيرة والفقراء كثيرون. لدى العراق القدرة على إنهاء عزلة الفقراء ومعالجة تدهور مجتمعاتنا الحضرية. يجب علينا الآن تطوير حكومتنا وشعبنا بإرادته الحرة.
  8. إن اللامركزية وتفويض السلطات المهمة في حياة الشعب، ستمكن الناس من ادوات تطوير المجتمعات المحلية في 18 محافظة، حيث يعيشون وحيث يمكنهم فعل شيء بشأن وظائفهم وأطفالهم ومدارسهم وسلامتهم في إرادة ذاتية شفافة.
  9. أصبح من الممكن باستخدام التكنولوجيا الحديثة، استثمار الموارد المحلية بشكل افضل وعقلاني، وبتخطيط وتنفيذ ذاتي وبشكل اكثر كفاءة مع تقليل الهدر.
  10. تلعب الحكومة المركزية في الدول الريعية دورا أساسيا ومناسبا في دعم التجارب الوطنية، التي قد يكون من الصعب ادامتها ذاتياً، خاصة فيما يتعلق بحاجات الفئات الأكثر ضعفاً للتنمية.

ـــــــــــ

 * مهندس معماري واكاديمي

عرض مقالات: